مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الثلاثاء، 30 ديسمبر 2008

في اليوم الرابع لمجزرة غزة


لليوم الرابع لايزال العنت والرفض والاستكبار في فتح المعبر وعدم ايصال العون والمجاهدين الى أهل غزة , والجيش المصري على الحدود في سيناء
340x29

الاثنين، 29 ديسمبر 2008

الأحد، 28 ديسمبر 2008

في اليوم الثاني لمجزرة غزة


تعليقات الأحرار من العالم العربي والاسلامي منهم من مصر ومن اليمن وسوريا ولبنان والعراق وموريتانيا وكثير ممن تبرءوا من الخونة الذين تآمروا على مسلمي غزة , ومن هؤلاء الاحرار  السيد حسن نصر الله فقال  :
نحن على ثقةٍ أن أهل غزة هم
أهل التوكل على الله


115306123049haneya

السبت، 27 ديسمبر 2008





27 / 12 / 2008

يؤرقني كثيرا مشكلة يقع فيها أصحاب مشاريع سياسية وتيارات فكرية , يحاول كل منها أن يحتكر مفاهيم عامة , ويرجع السبب أن البعض يتساءل .: كيف لتيار ٍ اسلامي يحتكر الحديث بإسم الدين وبأنه الوحيد الذي يحتكر الاسلام بسبب شعاره الاسلامي ؟؟؟….
ونحن نرى على نحو ذلك الاشكال أنه لماذا لايتحدث الآخرون عن الدين , أم أنهم لايؤمنون به من الأساس ؟؟ فمن حق الجميع الحديث عنه , واستلهام القيم الدينية واذا تصادف وعمَّ علينا فهم نصوصه أن نستعين بأهل الخبرة والاختصاص { فَاسأل به خبيرا } .
في حين أن الجميع يعتبر ذاته مجرد فكرة في إطار الاسلام الواسع .
وفي حالة أخرى يوجد ممن يطلقون على أنفسهم بالعروبيين , نراهم يحتكرون الحديث باسم العروبة , وكأن لايوجد عروبيا على وجه البسيطة إلا هم , ورغم أنه كمشروع سياسي يحتاج الشعار العروبي الى تحديد أكثر في مدلوله – الغاية المقصودة منه – ويعتقدون أن العروبة ينبغي أن تظل في اطار بعيد عن الدين أي معلَّقة على منحى علماني , رغم أن الاسلام اعتبر القومية هي احدى الدعامات الأساسية لنظام الدولة في الاسلام .., فالنبي الكريم - صلوات الله عليه – نبيا عربيا , وقرآنه بلسان عربي مبين , واشترط لتعلم الدين الإحاطة والإلمام بقواعد لغته .
ونجد أيضا من يحتكر الحديث عن التحرر والديمقراطية والدولة المدنية من ذوي المذهب الرأسمالي , فيخلقون حالة اجتماعية وسياسية وهمية فلايسمون الأشياء بمسمياتها , ويجعلون الناس تعيش في شكل المفاهيم المعلَّبة , وتعليب الأفكار على أهوائهم , فيدَّعون أن عصر الملكية الذي عايشته مصر – وماتخلله من هامش للحرية السياسية – بسبب الجهادات والنضالات الوطنية ضد الاستعمار هو عصر الليبرالية والتحرر .
اذ أن ذاك الجيل الذي عايش تلك الحقبة الزمنية قد حقق هذا الهامش في ظل الاحتلال الانجليزي وجنى ثماره في نواحي ثقافية وعلمية وسياسية , ومن خلال هذا التعليب من الناحية التاريخية يصبح كل ماكان بتجلياته نتيجة حتمية لدور الرأسماليين وأن الجميع لن يحقق الحرية السياسية اطلاقا الا في ظل اعتناق المذهب الرأسمالي ..لكن السؤال ألا نستطيع أن نتنفس الصعداء ونستمتع برحيق الحرية والديمقراطية والدولة المدنية بتطبيق مذاهب اقتصادية وفلسفات أخرى دون عسكرة الدولة ؟؟! باشتراكية مدنية وديموقراطية , أو اسلامية مدنية ديمقراطية ؟!!

نستنتج أن هذا التيار قد احتكر الحديث عن المدنية وتفسيرها على حسب هواه كما احتكر السلوك الديموقراطي وهو أبعد مايكون عنها بتحريضه ضد خصومه الذين يهدفون لنفس المسعى . وان كان يقصد بالتحرر أو الليبراليزم اللهم في الأساس التحرر من قيود الدولة من أجل حركة السوق .

محمد سعيد
m_saeed83@hotmail.com
.

ضحايا من هؤلاء يا مولاي ؟!!


تعليقا على مجزرة غزة التي ارتكبها الاسرائيليون بسبب حصار غزة من الجانب المصري
123041570mob12304187arar123041

الاثنين، 22 ديسمبر 2008

الليلة الزرقا ..والليلة الحمرا


22 / 12 / 2008

يحار المرء في بعض الأحيان عن سبب انغماس أجيال ناشئة وأعمار صغيرة شابة في الملذات , وفي الذوق الهابط لألوان ثقافية تستثير الغرائز وأحاسيس الجسد فتأخذ به الى عالم منحط ومستنقع لايرقى به الى تحقيق طموحاته ؛ سواء في العِلم أو أي مجال على مستوى الفكر والشأن العام والسياسة !…
ونحن على تمام اليقين في أن شيوع مظاهر الفساد ما اذا كانت تغيّب العقول – من إدمان ٍ للخمور والمخدرات , أو المجون والوقوع في الرذيلة فأحيانا يكون هذا الأمر من الحالات الفردية التي لاتشكل خطرا على المجتمع , وتنتهي بتوقيع الجزاء, والعقوبة لمرتكبها , ولكن شيوعها وخاصة في المجتمعات المحافظة يسترعي الانتباه أن ذلك النوع من الشيوع لابد أن يكون مرعيا من السلطة وتحت سمعها وبصرها والمحرّضة عليه !
ولذلك , يحار المرء والمواطن البسيط حول دواعي رعاية السلطة الحاكمة لمظاهر الفساد ..فيكون السؤال..لماذا؟؟!
والاجابة البسيطة هي لألهاء الناس والجيل الناشئ عن التعاطي مع مجريات الأعمال العامة والقضايا الكبرى , وشئون السياسة والحكم …
ففي هذا مصلحتها فتتيح للمجتمع وسائل الفن الهابط المنحط , ماكان من غناء فاحش ..ورقص خليع .. وشعر بذئ .. وأدب مكشوف وحينها يستخدم بأسلوبٍ ممنهج ومستمر وتدل في بداءة ظهوره بها في فتره ما على تحريض السلطة لها , فهي في الأصل المنوط بها صيانة المجتمع .
الخبائث والرذائل شيوعها فلادليل عليه إلا أمرين , هو إما عدم وجود سلطة للوطن تحميه , وترعاه , وتصونه – وهذا ماهو مستحيل .وإما أنه بالبداهة هو تحريض من تلك السلطة التي لاتفتأ أن تسعى الى إغراقه في اللهو الماجن أو تضييع العقل . ونحن نرى في مجتمعاتنا ظهور هذه الأنماط في وسائل التثقيف ومنابر الإعلام مماهو : مقروء .. أومسموع .. أو مرئي .
وهذا العبث من السلطة قد كان شائعا في فترات تاريخية سالفة مرَّت على العرب والمسلمين في فترة حكم البعض من بني أمية الذين أشاعوا الشِعر الغزلي الرديء, وذاك النوع من الغناء والرقص الخليع والقيان في الأماكن العامة ..ليجعل مايحرك الغرائز حتى في المناطق الحجازية وقت أن كان مركز دولتهم – أي الحكام الأمويين - في الشام .
وفي واقع حياتنا تخديرا ومجونا كثيرة , ورذيلة شائعة وليالي حمراء من خلال مايبثه اعلامنا العربي …وادمانا في أجواء زرقاء معبئة بالدخان المفتر في أكثر المجالس والمقاهي والمنتديات …فهو سلاح من أسلحة الأنظمة المستبدة التي تواجه خصومها ومعارضيها السياسيين! ..وخلال هذا الخطر المحدق بأمة من الأمم ينبغي مكافحه تلك الأنظمة السياسية واجتثاث شئفتها لصيانة الأمة وبراعمها الصغيرة .

محمد سعيد
m_saeed83@hotmail.com