مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الثلاثاء، 9 يوليو 2013

"6 إبريل" تعترض على الإعلان الدستورى ..وتؤكد: نتمنى إصداره بالتوافق بين القوى السياسية

"6 إبريل" تعترض على الإعلان الدستورى ..وتؤكد: نتمنى إصداره بالتوافق بين القوى السياسية
الثلاثاء 09 يوليو 2013
photo
"6 إبريل" تعترض على الإعلان الدستورى ..وتؤكد: نتمنى إصداره بالتوافق بين القوى السياسية

بعد دراسة الاعلان الدستورى الذى اصدرة المستشار عدلى منصور الرئيس الموقت للبلاد لتنظيم الفترة الانتقالية الثانية و وبعد دراسة مواد الإعلان نشير الى الملاحظات التالية :


- صدر الاعلان الدستورى دون مشاركة من جميع القوى السياسية والمجتمعية واصدرة رئيس الجمهورية الموقت منفردا على عكس ما أعلنه سابقاً.


- ربط كل الحريات العامة المنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الانسان بالقانون مما يعد تقييداً على هذه الحريات.


- حق التظاهر بالاخطار الذي ينظمه القانون مما يقيد حق التظاهر أو سوف يقوم بتفريغه من مضمونه.


- لم يستثني المدنيين من المحاكمات العسكرية وتم حذف عبارة "ويحظر محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية الا في الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة".


- النص على امكانية فرض الدولة للعمل بالسخرة على اي شخص طبقا للقانون تحت مسمى العمل الجبري.


- اللجنة المشكلة لتعديل الدستور من 10 قانونيين ولجنة أخرى من 50 للمراجعة بلا قواعد لإختيار أعضائها ومما سوف يطيل الإجراءات ويسبب الخلافات.


- منح الاعلان الدستورى صلاحيات كاملة لرئيس الجمهورية الموقت مخالفاً لكونه رئيسا شرفيا وأن تكون الصلاحيات فى يد رئيس وزراء وطنى متفق عليه.


- أعطى الاعلان الدستورى سلطة التشريع كاملة للرئيس المؤقت منفردا ولابد أن يكون التشريع من اختصاص لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة كجهة تشريع اصيلة.


- الاعلان الدستورى قوض حرية الاعلام والصحافة بالقانون ولم يرد ذكر ميثاق الشرف الاعلامى الذى تناولته خارطة الطريق التى اعلنتها قيادة القوات المسلحة بالتوافق مع ممثلى القوى السياسية والشعبية.


- لم ينص الاعلان الدستورى حظر تاسيس الاحزاب على اساس دينى مما قد يدفع البلاد الى آتون الفرقة والانقسام والتعصب الاعمى الذى ادى الى ما الت الية الامور فى البلاد من ازمات.

- لم يمنع الاعلان الدستورى رئيس الجمهورية الموقت من الترشح لرئاسة الجمهورية.

- لم ينص الاعلان الدستورى على حد أقصى لإجراء الإنتخابات الرئاسية لانهاءالفترة الانتقالية بأسرع ما يمكن بعيداً عن تكرار اخطاء الماضى.


- لم ينص الاعلان الدستورى على تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية ولانواب لرئيس مجلس الوزراء بمام محددة


يطالب شباب 6 إبريل بالعمل على تلافى هذه الملاحظات فى أسرع وقت وأن تمر الفترة الإنتقالية الجديدة فى أسرع وقت وبلا أى إجراءات إستثنائية




ليست هناك تعليقات: