مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




السبت، 13 يوليو 2013

عصام سلطان · جمهورية الموز بين البيادة والكوز ..

عصام سلطان · July 13 

  • جمهورية الموز بين البيادة والكوز ..

    لفت نظرى ، قبل ما يقرب من عشرين سنة ، كوز موضوع على مكتب الأستاذ إحسان عبد القدوس بمنزله بالزمالك عليه رحمة الله ، لم أصدق فى البداية واعتقدت أنه تحفة فنية اقتناها الأستاذ إحسان فى أسفاره المتعددة ، إلا أن الأستاذ محمد عبد القدوس قطع الشك باليقين وأكد لى أنه فعلا كوز ، وبالضبط هو الكوز الذى كان يشرب فيه والده فى السجن الحربى عام ١٩٥٤ ..
    كان الأستاذ إحسان قد كتب مقالا عن إنقلاب يوليو ١٩٥٢عنوانه " هذه العصابة تحكم مصر " فقبض عليه وأودع السجن الحربى وعذب تعذيبا شديدا ولم يفرج عنه إلا بعد أن تعهد بعدم الكتابة فى السياسة مطلقا ، وفعلا خرج من السجن وجلس على مكتبه واضعا الكوز أمامه ، حتى إذا انحرف قلمه تجاه السياسة ذكره الكوز بأيام السجن الحربى وقوم انحرافه ..
    واليوم يعيد التاريخ نفسه ، مع استبدال الكوز بالبيادة ، فإذا أسعدك الحظ ودخلت مكاتب رؤساء تحرير الصحف القومية أو الخاصة ، أو مكاتب مديرى القنوات الحكومية أو الخاصة ، أو مكاتب وبيوت الإعلاميين والإعلاميات المشاهير ، ستجد بيادة على المكتب ، بعضها حقيقى ، وبعضها رمزى ، المهم أنها تعطى شكل البيادة لتؤدى إلى ذات التأثير ..
    يخطئ من يظن أن الإعلام متواطئ ، أو أنه معادى للديمقراطية ، أو أنه كاره لفكرة الدولة المدنية ، أو رافض للهوية الإسلامية ، يخطئ من يظن ذلك ، إن الإعلام فقط عاشق للبيادة ، عابد لحركتها لاحس لترابها ..
    لو رفع صاحب البيادة شعارا اسلاميا لتبعه الإعلاميون ، ولو رفع شعارا قوميا لفعلوا ، ولو مدح فى الخليج لمدحوا ، ولو شتم أمريكا لشتموا ، ولو كفر لكفروا .. !
    لو قتل صاحب البيادة فالقتل تطهير ، ولو اعتقل فالاعتقال تأمين ، ولو صادر الحريات والأموال فالمصادرة انطلاق وبناء ..!
    صارحنى أحدهم ذات يوم بأن الإعلام سيظل ضد مرسى لأن مرسى لا يستخدم البيادة ، فتعجبت واندهشت ، فأكد بقوله ، يا عم عصام فيه ستات متعرفش تعيش إلا إذا جوزها ضربها كل يوم وإلا ميبقاش حمش !! قلت لله فى خلقه شئون ..

ليست هناك تعليقات: