مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الخميس، 28 فبراير 2013

بالفيديو .. الشرطة تضبط أسلحة بيضاء وخمور مع بلطجية بالتحرير

الأربعاء 27 فبراير 2013

 

مواطنون يتصدون لمحاولة «بلاك بلوك» قطع خطي مترو الأنفاق


الأحد 24 فبراير 2013
 
photo
 جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أميرة سراج
تصدى مواطنون لمحاولة عشرات الشباب، الذين يرتدون زي «بلاك بلوك»، قطع خطي المترو الأول والثاني في محطة مترو السادات، القريبة من ميدان التحرير بوسط القاهرة.

وتمكن «بلاك بلوك» مساء اليوم، الأحد، من قطع خط المترو الأول، الواصل بين محطتي حلوان والمرج، فيما توجهت مجموعة أخرى لقطع الخط الثاني الواصل بين محطتي شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية والمنيب بالجيزة.


11 خط ملاحي يغيرون وجهتهم من مصر لموانئ إسرائيلية وأوروبية


الأحد 24 فبراير 2013
 
photo
 جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : سراج الدين العجري
 قالت مصادر ملاحية مسئولة بمدينة بورسعيد المصرية، اليوم الأحد، إن 11 خط ملاحي عالمي غير وجهته من ميناء شرق التفريعة المصري على البحر المتوسط إلى خمسة موانئ محورية إسرائيلية وتركية وأوربية على البحر المتوسط، مع استمرار إغلاق الميناء المصري لليوم السادس على التوالي.

ويواصل مخربون لليوم السادس على التوالي قطعهم لطريق بور فؤاد/ شرق التفريعة المؤدي للميناء مما أدى لتوقف العمل داخل الميناء – الأكبر في مصر في تداول الحاويات – على البحر المتوسط.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم ذكر هويتها، أن الخطوط الملاحية العالمية وجهت شحناتها إلى ميناء اشدود الإسرائيلي، وإلى ميناء ميرسين التركي، وموانئ مالطا واليونان وإيطاليا كترانزيت للبضائع المحملة على السفن مع استمرار إغلاق الميناء.

 وأشارت المصادر إلى أن وجهات الخطوط الملاحية للموانئ الخمسة تحدد طبقا لشبكة الملاحة الدولية والموانئ التي تتعامل معها والعائدات الاقتصادية.

 وقالت المصادر إن ميناء شرق التفريعة يتعامل مع 11 خط ملاحي عالمي من أكبر 20 خط ملاحي بحري على مستوى العالم، وإن عدد السفن التي كان يستقبلها ميناء التفريعة يوميا يتراوح ما بين 7 إلى 9 سفن حسب حجم وأنواع السفن.
ومن بين الخطوط الملاحية العالمية التي تعمل على ميناء شرق التفريعة، ميرسك، وكوسكو، وكا لاين، يانج مينج، والخط العربي يو ايه اس سي.

وأضافت المصادر أن خسائر الاقتصاد القومي المصري من إغلاق الميناء لها تأثيرات تمتد إلى شركات التوكيلات الملاحية وشركات الشحن والنقل ومستخلصي الجمارك والمصدرين والموردين والرسوم السيادية لهيئة ميناء بورسعيد وغيرها من الخسائر اليومية التي يتكبدها الاقتصاد المصري.
ولم تحدد المصادر حجم الخسائر اليومي للاقتصاد المصري نتيجة إغلاق الميناء.
وكان اللواء أحمد نجيب شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد قد قال في تصريحات سابقة " للأناضول" في بداية الأزمة إن حركة تداول الحاويات داخل الميناء متوقفة وأن الخطوط الملاحية عزفت عن الدخول لغاطس الميناء دون تفريغ شحناتها مشيرا ان عدد من السفن غادر ميناء شرق التفريعة خلال الأيام الماضية ولم تتمكن من شحن او تفريغ اية حمولات مما دفع طاقمها لمغادرة الميناء دون تفريغ شحنتها .

وأوضح أن 12% من تجارة مصر الخارجية تتم عن طريق ميناء شرق التفريعة وهو ما يشير لحجم الخسائر على الاقتصاد القومي للبلاد في فترات التوقف.

وتشهد مدينة بورسعيد المصرية – المدخل الشمالي لقناة السويس – موجة من العصيان المدني بسبب مطالب شعبية بمحاسبة المسئولين عن وقائع قتل نحو 47 متظاهر في أحداث العنف الاحتجاجي التي شهدتها المدينة في 26 و27 يناير الماضي على اثر صدور حكم بإحالة أوراق 21 من رابطة مشجعي النادي المصري إلى مفتي الديار تمهيدا للحكم عليهم بالإعدام في واقعة مقتل 72 من مشجعي النادي الأهلي في أحداث إستاد بورسعيد التي وقعت في اول فبراير /شباط 2012.

 وقال كلاوس هولم لارسن العضو المنتدب لـقناة السويس للحاويات – الشركة التي تدير محطة الحاويات بميناء شرق التفريعة - ، في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، " أن الوضع الحالي ليس مناسباً للأنشطة التجارية وانه سيؤدي إلي تقليص حجم الأنشطة التجارية".

 وأضاف" إن الشحن من الأنشطة التجارية الدولية التي يمكن أن تنتقل بسهولة إلى بلدان أخرى ، وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من الخسائر على المدى الطويل بالنسبة لمصر".

الأربعاء، 27 فبراير 2013

محمد جمال عرفة يكتب: مؤامرة على أهل بورسعيد




2013-02-26 
 
 محمد جمال عرفة

حد الذين يدعون للعصيان المدنى بالإكراه فى بورسعيد ظهر فى قناة "الجزيرة" وهو يقول -وهو فرحان أوى–: "إحنا قفلنا ميناء شرق التفريعة!!.. المذيع قال له: طيب حضرتك عرفت السفن والحاويات غيّرت مسارها وراحت فين؟؟ الراجل قاله: آه راحت ميناء أشدود الإسرائيلى؟!.. المذيع استغرب جدا، وقاله: طيب انت راضى عن ده؟؟!! الراجل قال له: آه!! إحنا مش فارقة معانا حاجة.. علشان مرسى يتبسط!!".
معتوهون آخرون رفعوا علم إسرائيل فى مظاهرات اندلعت بالمدينة الساحلية، مبررين فعلتهم بأنهم غاضبون على تجاهل المسئولين للعصيان المدنى الوهمى الذى يقوم بها فريق سياسى دون باقى سكان المدينة الباسلة، الذين طهروا مدينتهم من الصهاينة مرتين، ليجدوا هؤلاء المأجورين يرفعون علم إسرائيل فى المدينة، ويحولون سفنها إلى موانئ إسرائيل!
السؤال هو: هل الغضب أو عدم الرضا من رئيسك، أيا كانت الأسباب، يبيح لك أن تضر أمن بلدك القومى وتعطل ميناء بورسعيد كى تذهب السفن إلى الموانئ الإسرائيلية.. حيفا وأشدود؟!!
تقديرى أن أهالى بورسعيد بريئون مما يجرى باسمهم، ولهذا يجب أن تتدخل الشرط والجيش وتضرب على أيدى العابثين. فهناك فارق بين التظاهر السلمى والإضرار بالأمن القومى وأمن قناة السويس.
الغاضبون الذين يتظاهرون فى بورسعيد ثلاثة أنواع:
(الأول): أهالى الشهداء الذى قتلوا غيلة على أيدى بلطجية استغلوا أزمة الحكم فى قضية مباراة بورسعيد، ولهم حق فى الغضب.
و(الثانى): هم عدد محدود من التيارات السياسية اليسارية المعادية للرئيس والتيار الإسلامى الذين يستخدمون العنف وسيلة لفرض تعطيل الحياة فى المحافظة تحت اسم وهمى هو (العصيان المدنى).
والفريق (الثالث): هم مجموعة من الذين يؤجّرون أنفسهم منذ بداية الثورة لرموز الثورة المضادة، وينفذون تعليمات هؤلاء الفلول دون وعى، طالما أنهم يدفعون!
أهالى الشهداء وقسم من القوى السياسية يدركون تماما خطورة ما يجرى فى المحافظة، التى تحطمت على صخرتها كل أشكال الاحتلال لمصر أعوام 1956 و1967 و1973، وأن هناك خطورة مِن سَعْى أصابع خفية -تتقاطع مصالحها مع مصالح العدو الصهيونى– لتعطيل العمل فى موانئ بورسعيد؛ تمهيدا لتعطيل العمل فى قناة السويس نفسها ضمن مسلسل إفشال الدولة ككل، وليس كما يزعم البعض إفشال الرئيس الإخوانى.
أهالى بورسعيد طلبوا قاضيا للتحقيق فى أحداث العنف الأخيرة، ومقتل أبنائهم، وتم انتداب قاض بالفعل لتحديد مَن قتل الأبرياء؛ لأن هناك شواهد أن بلطجية مأجورين لجهات أجنبية وراء ما جرى لإشعال المدينة، وضرب أمن قناة السويس..
أيضا أهالى بورسعيد طلبوا إعادة بورسعيد إلى منطقة حرة وتعديل القانون القديم ووافق الرئيس.. أيضا صُرف لكل أسرة من أسر مَن راحوا ضحية الأحداث الأخيرة 75 ألف جنيه، وخصص الرئيس 400 مليون جنيه لمدن القناة لمشروعات التنمية، وبورسعيد ستكون منطقة خدمات وتجارة حيوية..
ولكن كل هذا لا يرضى أيدى داخلية وخارجية لا تريد لمصر الخير والاستقرار.
إن قيام بلطجية بمهاجمة المصالح الحكومية وأصحاب المحلات فى بورسعيد علنا؛ وإجبار الموظفين والموطنين على غلقها؛ يتطلب تدخلا أكبر من الجيش لفرض الأمن هناك بعدما أصبحت بورسعيد أقل المدن أمنا، ومرتعا للبلطجية ورموز النظام السابق، وغير منطقى إطلاقا أن نرى بعض الشباب يمسكون مواسير حديدية ويقطعون الطرق على العمال أو يجبرون موظفى مجمع التحرير على عدم العمل بالقوة!
اللواء أحمد شرف -رئيس هيئة موانئ بورسعيد- قال: إن معدلات العمل بالميناء تراجعت خلال الأيام الأخيرة بنسبة 60%؛ بسبب دعوات العصيان المدنى بالإكراه، التى يقوم بها بعض المعارضين، وقطْعهم الطرق للميناء بالقوة، وإن الخطوط والوكلاء الملاحيين بدءوا بالفعل فى هجر ميناء شرق التفريعة، وتحوّل مسار سفنهم إلى ميناء إسرائيلى، وهذا العصيان بهذا الشكل لا يصب إلا فى مصلحة إسرائيل.
هناك أنباء عن أن الجيش المصرى والمخابرات العسكرية ترصد الميليشيات المسلحة التى تجبر المواطنين وتقتحم المؤسسات الحكومية وتجبر الموظفين على العصيان وكل من يقف وراء دعوات العصيان المدنى فى مدن القناة تحديدا وتعطيل الموانئ المصرية لصالح موانئ إسرائيل؛ لأن دعوات العصيان المدنى التى يسعون إلى فرضها بالقوة تعطل مصالح سيادية حيوية، أهمها قناة السويس، وأتمنى أن يكون هذا صحيحا ويتوقف العبث بأمن مصر باسم دعوات صبيانية للعصيان بالقوة!
محمد جمال عرفة يكتب: يحيا حكم العسكر!


محمد جمال
 
2013-02-25 

مسخرة بكل المقاييس أن تجد هؤلاء الذين رفعوا شعار (يسقط حكم العسكر) ولطخوا به جدران الميادين، يطالبون –هم أنفسهم- الآن بعودة حكم العسكر مرة أخرى، وأن يتولى الجيش السلطة.. و(يحيا حكم العسكر)، لمجرد أنهم عجزوا عن منافسة شركائهم فى الثورة من التيار الإسلامى فى الانتخابات، ثم عن إقصائهم بالقوة والعنف والتخريب، فلجئوا إلى الجيش ليطلبوا منه أن ينقلب على الثورة والرئيس المنتخب!.
الذين يطالبون الجيش بالانقلاب على السلطة المنتخبة حاليا جزء كبير منهم من فلول النظام السابق ورموز الدولة العميقة وإعلامها.. وجزء منهم من اليساريين والعلمانيين الذين وصلت بهم الكراهية للتيار الإسلامى حد خيانة الثورة وأهدافها والانقلاب على شركائهم.. وجزء ثان تحركهم أيدٍ صهيونية واستخبارية أجنبية تتمنى أن يستمر الجيش المصرى فى الإنهاك الداخلى، وأن يتوغل أكثر فى أوحال السياسة، فينشغل بالداخل عن حماية مصر، وجزء ثالث منهم يسعى لاستغلال ما يجرى فى بورسعيد تحديدا لشغل الجيش وإنهاكه وإضعاف المدينة الباسلة ويساندهم غاضبون لا يدركون أبعاد المؤامرة!.
هؤلاء الذين دعوا اليوم الاثنين مثلا لتنظم ما أسموه (مليونية) أمام النصب التذكارى للجندى المجهول بمدينة نصر والمعروف بـ"المنصة"، بحجة دعم القوات المسلحة فى مواجهة محاولات "الأخونة" وفى مواجهة (الشائعات) حول إقالات لقيادات الجيش خلال الفترة الماضية، لا يحبون الجيش فعلا ولا يدافعون عنه، ولكنهم يحاولون الوقيعة بينه وبين الرئيس المنتخب أو بينه وبين التيارات الإسلامية ودفعه للصدام معها.. ولكنهم واهمون؛ لأن الجيش واع ولن ينقلب على رئيس منتخب.
هؤلاء الفاشلون الذين أطلقوا دعوات تطالب بعودة الجيش للسلطة، وتولى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية؛ بدعاوى أن أهداف الثورة لم تتحقق، ساندتهم صفحات مشبوهة انتشرت مؤخرا على فيس بوك، هدفها تحريض الجيش على الانقلاب من نوعية: «محبى الجيش المصرى» و«الفريق أول عبد الفتاح السيسى رئيسا للجمهورية 2013» «عبد الفتاح السيسى هو رئيس مصر القادم» «أؤيد السيسى رئيسا للجمهورية»، ولا تنسوا دور ضباط الموساد الذين كتبنا عنهم سابقا فى تقمص دور ثوار على فيس بوك وإنشاء صفحات ثورية مصرية!!.
أما هؤلاء المنظرون الفاشلون من الإعلاميين والسياسيين الذين بدءوا يحللون بالباطل لعودة الجيش فأمرهم لدى الشعب يحكم عليهم.. أذكر هنا "إبراهيم عيسى" الذى قال لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية: إن الملايين من المصريين يريدون الجيش أن يعود وينجينا من الفوضى، و"عمار على حسن" الذى قال لصحيفة الوطن: إن "استدعاء الجيش هو حل مثالى" وإن اعترف بأنه "لا يمكن تطبيقه".
هؤلاء الكارهون للديمقراطية؛ لأنهم اكتشفوا أنها تأتى بالإسلاميين باتوا يفضلون أى حكم ولو عسكرى على أن يحكمهم المشروع الإسلامى أو أى رئيس إسلامى، ويخشون خسارة الانتخابات المقبلة أيضا، ولهذا يحاولون إثارة خلاف وهمى بين الجيش والرئيس ودفع العسكر للقيام بانقلاب، ويشغلون الجيش فى بورسعيد بمزاعم العصيان المدنى بالإكراه وهم يدرون –أو لا يدرون– أن الجيش الذى يحمى مدن القناة وقناة السويس يقف عمليا على خط النار مع العدو الصهيونى فى ظل فراغ سيناء من قوات الجيش.
يكفينى هنا -لبيان عمالة هؤلاء- أن أنقل رأى الخبير العسكرى حسن اللبيدى، الذى شكك فى نوايا الداعين لعودة حكم العسكر قائلا: "إنهم قد يكونون ممولين من الخارج"، ومعلقا: «هم يعتقدون أن نزول الجيش هو المعركة الأخيرة لاستقرار الدولة ولكنها البداية للفوضى الحقيقية».
لا تستغربوا عندما ترون بعض من كانوا يعادون الجيش ويحرضون المصريين عليه برفع شعار (يسقط حكم العسكر)، هم أنفسهم الذين يطالبون الآن بعودة حكم العسكر للتخلص من الرئيس المنتخب محمد مرسى، فما يفعلونه اليوم يؤكد أنهم لم يكونوا ثوارا أبدا، والأهم أن ما يقولونه اليوم يفضح ديكتاتوريتهم وكراهيتهم للمشروع الإسلامى لحد تفضيلهم عودة الحكم العسكرى لمصر على رئيس إسلامى انتخبه الشعب بحرية!.
 
ا.د / محمد عمارة : الفكر السلفي .. والسياسة الشرعية










بقلم : فضيلة الاستاذ الدكتور/ محمد عمارة -  العالم المحقق والمفكر الاسلامي الكبير عضو مجمع البحوث الاسلامية وهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

15 نوفمبر 2012


في التراث السياسي القديم للفكر السلفي تبرز صفحات الفكر السياسي التي بَقِيت لنا من آثار فيلسوف السلفية ومجددها شيخ الاسم ابن تيمية "661-728هـ 1263-1328" وتلميذه العلامة الإمام ابن القيم "69-751هـ 1292-1350ق" وفي هذه الصفحات تنعكس التطورات والتغيرات التي طرأت على واقع المجتمع تنعكس في اتساع مضمون مصطلح " الشرع والشريعة" عن أعلام التيار السلفي في عصر الوسيط.
ففي عصر الوحي والبعثة النبوية كان مصطلح "الشرع" يعنِي الكتاب والسنة أي لشرع المنزَّل وكانت أحكام هذا الشرع قد تَمَّت وتكاملت كاستجابات لِمَا طرحته حياة ذلك العصر من حوادث ومشكلات.. لكن الحوادث لا تتناهَى وتطور الحياة واختلاف الأماكن والمصالح والعادات والأعراف يطرح منها المزيد والجديد, الأمر الذي جعل الفقهاء والعلماء والمجتهدين, ومنهم الولاة والحكام يشرعون أحكام لِمَا استجد ويستجدّ من الأحداث فنشأ إلى جوار " الشرع المنزل" الشرع المتأوَّل، وهذا الشرع المتأوَّل الشامل لاجتهادات المجتهدين وفِقْه الفقهاء وتشريعات الولاة والحكام والذي يمكن أن نسميه "تراث الأمة القانوني والسياسي"- قد أصبح مما يندرج تحت مصطلح " الشرع والشريعة" وإن لم تكن له قدسية الدين وإلزام الشرع المنزَّل لجميع المؤمنين فهنا نمو في الشريعة والشرع ولكنَّه نمو يتكون منه بناء قانونِي ذو طبيعة مدنية لأنه اجتهاد مجتهدين وليست طبيعة دينية, لأنه ليس تنزيلاً.. إنه نمو فقهي حول نواة الشرع المنزَّل.
وابن تيمية وابن القيم يدافعان عن اندراج هذا البناء القانوني- السياسي دون استخدام هذا المصطلح الحديث تحت مصطلح "الشريعة والشرع" ويقرران تجاور مضمون هذا المصطلح لما نصّ عليه القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف: فلقد صار لفظ الشرع غير مُطابِق لمعناه الأصلي, بل لفظ الشرع في هذه الأزمنة ثلاثة أقسام:
- الشرع المنزل: وهو الكتاب والسنة واتباعه واجب.
- الشرع المتأوَّل: الذي هو حكم الحاكم أو قول أئمة الفقه واتباع أحدهم ليس واجبًا على جميع الأمة كما هو حال الشرع المنزل.
- والشرع المبدَّل: الذي هو افتراء على الشريعة وإضافة إليها ما ليس منها.
ولقد كان بعض المعاصرين لابن تيمية وابن القيم يقف بهم الجمود عند حدود المضامين التي كانت لمصطلح الشريعة في عصر الوحي والبعثة فسموا تراث الأمة القانوني الذي نَمَا استجابة لمحدثات الأمور وتطورات الحياة ومستجداتها سياسية ورفضوا إدراج هذه السياسة تحت مصطلح الشريعة.. ولقد أدَّى تضييقهم هذا النطاق مضمون الشريعة إلى جعل الولاة والحكام يقتنعون لأحداث الحياة ومشكلاتها وفق أهوائهم الأمر الذي قطع الصلات بين السياسة والشريعة!
لكن أعلام السلفية اتخذوا لأنفسهم موقفًا عبقريًّا بالغ العمق في هذا الموضوع, فقرروا أن مقاصد الشريعة هي: إقامة العدل، وتحقيق المصالح، ودفع المضارّ في المجتمع، ومن ثَمَّ فإن كل ما يحقق هذه المقاصد فهو شرع وشريعة, أو جزء من الشرع والشريعة حتى لو لم تنزل به الوحي ولم ينطق به الهوى, وفي هذا الموضوع قالوا: "إنَّ السياسة ما كان من الأفعال بحيث يكون الناس معه أقرب إلى الصلاح, وأبعد عن الفساد, وان لم يشرعه الرسول ولا نزل به وحي، فهي لا تنحصر فيما نطق به الشرع وإنَّما تشمل ما لم يخالف ما نطق به الشرع. والسياسة نوعان: سياسة ظالمة, فالشريعة تُحرِّمها وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم الفاجر, فهي من الشريعة علِمها مَن علمها, وجهِلها من جهلها, وهذا الأصل من أهم الأصول وأنفعها.
إنَّها السياسة الشرعية: "استصلاح الخلق بإرشادهم إلى الطريق المنجي في العاجل والآجل.. والأفعال التي يكون الناس معه أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد وتدبير المعاش على سنن العدل والاستقامة الإسلامية وهي جزء من أجزاء الشريعة وباب من أبوابها وتسميتها سياسة أمر اصطلاحي وإلا فإذا كانت عدلاً فهي من الشرع".
هكذا فتح الفكر السلفي أبواب النمو والتطور للسياسة الشرعية التي نَمَت وتنمو من حول الشرع المنزَّل جاعلاً منها جزءًا من الشريعة.
د. محمد عمارة يكتب : الانتماء الحضاري.. بين سيد قطب وطه حسين‏ 

 
 28 نوفمبر 2012

عندما أصدر الدكتور طه حسين (‏1306‏-‏1393هـ‏, 1889-‏1973م) كتابه ‏"مستقبل الثقافة في مصر"‏ سنة ‏1938م ثارت معركة فكرية كبرى‏,‏ وذلك بسبب ما أعلن فيه عن أن العقل الشرقي هو عقل يوناني،‏ وأن القرآن لم يُغير من يونانية عقلنا الشرقي، كما أن الإنجيل لم يغيّر من يونانية العقل الأوروبي، وأن القرآن مثل الإنجيل، وأننا قد قبلنا الحضارة الأوروبية قديمًا, ومِن ثَمَّ فعلينا أن نقبلها الآن بخيرها وشرها, حُلوها ومُرها, ما يُحب منها وما يُكره, ما يُحمد منها وما يُعاب، وأننا لابد أن نسير سيرة الأوروبيين, ونسلك طريقهم, ونذهب مذهبهم في الحكم والإدارة والتشريع.

عندما نشر طه حسين كتابه هذا ‏"مستقبل الثقافة في مصر" ودعا فيه هذه الدعوى؛ شهدت مصر معركة فكرية كبرى جددت أجواء المعركة الفكرية التي أثارها كتابه "في الشعر الجاهلي" سنة 1926م.

وإذا كان كتاب طه حسين هذا قد مثل قمة انبهاره بالنموذج الحضاري الغربي -وهو الانبهار الذي عاد عنه وتجاوزه في خمسينيات القرن الماضي، وبالذات منذ ارتباطه بالمشروع العربي لثورة يوليو سنة1952م- فإن ردود الفعل إزاء كتاب "مستقبل الثقافة في مصر" تفاوتت بتفاوت المواقع الفكرية للذين تلقَّوه.

ولقد سبق وسُلِّطت أضواء كثيرة علي جوانب متعددة من زوايا المعركة الفكرية الخصبة التي أثارها صدور هذا الكتاب، لكن الأضواء لم تُسلط على موقف الأستاذ/ سيد قطب من الأفكار التي تضمنها كتاب طه حسين، ولم يكن سيد قطب يومها قد وضح انتماؤه لمعسكر الإسلاميين.

لقد نشر الأستاذ/ سيد قطب (1324-1386هـ، 1906-1966م) نقده لكتاب طه حسين في "صحيفة دار العلوم، العدد الرابع، أبريل سنة 1939م" تحت عنوان: "نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين"، وفي هذا النقد ميَّز سيد قطب -في كتاب طه حسين- بين مسألتين:
1- المباحث المعقدة التي عرض فيها طه حسين لانتماء مصر الحضاري, والتي حاول فيها إثبات أن العقل المصري هو عقل يوناني منذ نشأته الفرعونية، ولا يزال كذلك حتى بعد التدين بالإسلام، ويجب أن يظل كذلك مستقبلًا.

2- حديث طه حسين -في كتابه- عن الدولة والتعليم العام.
والقسم الثاني لم يكن مثار جدل فكري كبير في نقد سيد قطب لهذا الكتاب.

ولأن المباحث المعقدة -في كتاب طه حسين "مستقبل الثقافة في مصر"- هي الأخطر؛ لأنها تدور حول الانتماء الحضاري لمصر والعرب والمسلمين -أي تدور حول المصير- ولأنها لا تزال مُثارة ومثيرة حتى الآن؛ فلذلك كان تركيزنا عليها في هذه الدراسة التي نقدمها عن نقد سيد قطب لكتاب طه حسين.

ونحن نلاحظ أن سيد قطب -مع أدبه الشديد في الحوار مع طه حسين ومع احترامه الشديد له- قد استخدم في تفنيد آرائه حول المباحث المعقدة ومباحث الانتماء الحضاري لمصر ألفاظًا مثل: "الرشاقة"، و"الخفة"، و"شدة الحماسة"، و"ارتداء ثوب الخطيب"، و"الحنق الظاهر"، و"التهكم والاستهزاء", بينما تحدث عن القسم الخاص بالتعليم في الكتاب ذاته فنَوَّه بالخصائص الطيبة للدكتور في: العذوبة، والصفاء النفسي, والصراحة الجميلة, والشجاعة الأدبية العالية, والتحليق الرُّوحي الجميل, والهدوء الذي لا التواء فيه ولا تعقيد؛ الأمر الذي يجعل قارئ هذا الجزء من الكتاب -كما يقول سيد قطب- يسير مع الدكتور في استرواح ولذة مرة, وفي إعجاب وحماسة مرات.

ولقد لفت سيد قطب الأنظار إلى الموقف الوطني لطه حسين, الذي يريد لأبناء مصر تعليمًا وطنيًّا، لا تعليمًا أجنبيًّا, كما أراد الإنجليز الذين أفسدوا هذا التعليم.

كما لم يتردد في النقد الرقيق لما خالف فيه الدكتور من تفاصيل الحديث عن التعليم؛ فهو ينتقد دعوة الدكتور إلى التوسع في تعليم اللغات الأجنبية, بإضافة الطَّليانية والألمانية واللاتينية واليونانية والفارسية والعِبرية إلى الإنجليزية والفرنسية -أي ثماني لغات أجنبية- بعد المرحلة الابتدائية.

وهو يؤيد طه حسين في تقليص استقلال الأزهر, ويدعو إلى إشراف الدولة على معاهده الابتدائية والثانوية وكلية اللغة العربية, كي لا يبث المدرسون -من خريجيها- الرجعية في ذهن التلاميذ.

ويؤيده في ضرورة إصلاح قواعد العربية ونحوها وصرفها, وإصلاح الإملاء ليوافق النطق الكتابة، وكذلك إصلاح دروس البلاغة، ومناهج دراسة الأدب، وفيض من ذلك كثير، وإن اختلف مع الدكتور في تقدير درجة السوء التي عليها حال تدريس هذه العلوم والفنون.
كما يختلف معه في نقده الشديد لدار العلوم وخريجيها, وفي تفضيله خريجي الآداب على خريجي دار العلوم.

كذلك يسخر سيد قطب من دعوة الدكتور طه إلى تجديد "نَحْو" البصرة والكوفة كما تتجدد العلوم الطبيعية، مستنكرًا التسوية بين العلوم اللسانية القائمة على أسس ثابتة لا تزيد، وبين العلوم الطبيعية المتجددة دائمًا بالاكتشافات.

هذا هو موقف سيد قطب من الجزء الأخير -الخاص بالتعليم- في كتاب طه حسين.
أما الجزء الأول -جزء المباحث المعقدة الخاصة بالانتماء الحضاري لمصر- فهو الذي قدَّم حوله سيد قطب ملاحظاته العبقرية حول قضية الانتماء الحضاري، والتي تَنِم عن وضوح الرؤية والانتماء الحضاري الإسلامي لسيد قطب منذ هذه المرحلة المبكرة في إبداعه الفكري والأدبي.

وعلى سبيل المثال:
1- ينقض سيد قطب -بالوقائع التاريخية- دعوى الدكتور طه حسين أن مصر القديمة كانت يونانية الهوى إلى الحد الذي رضيت فيه بالمستعمرات اليونانية على أرضها، ويُثبت عكس هذه الدعوة مدافعًا عن وطنية المصريين وحبهم لوطنهم وغيرتهم عليه وعلى استقلاله.

2- ويبرهن سيد قطب على أن الانقسام السياسي بين الأقطار الإسلامية لم يَحُلْ دون وَحدة العقلية الإسلامية للأمة التي جزَّأتها السياسة أقطارًا وأقاليمَ وأوطانًا, كما كان الحال في المشرق العباسي والمغرب الأندلسي؛ وَحدة في العقل والحضارة مع تعدد في الحكومات داخل دار الإسلام.

3- وإذا كان طه حسين قد اجتهد ليجعل العقلية المصرية أوربية غربية؛ لأنها -بالطبع- ليست هندية ولا صينية شرقية؛ فإن سيد قطب ينكر ويستنكر منطقية هذا التقسيم، ويرى العقلية المصرية مصرية, ما هي بشرقية الشرق الصيني الهندي, ولا هي بالإغريقية الأوربية، وإنما هي مصرية شرقية، وشرقية مصرية.

4- كذلك ينكر سيد قطب واحدية العقل الشرقي في الهند والصين واليابان، وواحدية العقل الغربي عند شعوب الثقافات الأوربية؛ فالذي يحدد طبيعة العقل الحضاري ليست الجغرافية وحدها.

5- وينفي سيد قطب دعوى طه حسين أن الإسلام لم يغير العقلية المصرية لأنها كانت يونانية الفلسفة، ويرى أن الفلسفة قد تؤثر في الخاصة والنخبة وقطاع من الصفوة، لكن الذي يطبع عقلية الأمة ويصبغها هو الدين, بنظامه الرُّوحي وقوانينه ونظمه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, وهي خواص إسلامية مغايرة تمامًا للفلسفة اليونانية.

6- كذلك ينفي سيد قطب أوهام التأثيرات الفلسفية اليونانية في العقلية المصرية القديمة، ويقول:
"إن الفلسفة اليونانية لم تَعْدُ مدينةَ الإسكندرية إلا في أحيان قليلة, وظلت "منف" -العاصمة الوطنية لمصر القديمة- محتفظة بفرعونيتها حتى جاء الرومان فكَرِهتهم وأعرضت عنهم ما وسِعَها الإعراض".

ثم يؤكد سيد قطب أن هذا لم يكن حال مصر ولا موقفها مع الإسلام الذي دخلت فيه بكل كيانها, وتشربته حتى امتزج بها وامتزجت به، أو بعبارته: "ثم جاء الإسلام, فاعتنقته -مصر- راضية, وتأثرت به مع سائر البلاد.

القبض على 10 بلطجية أثناء الاعتداء على مركز شرطة أسوان
 
 
الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo 
 
 
كتب : ريم رمضان
تمكنت قوات الشرطة بأسوان اليوم الجمعة من القبض علي 10 أشخاص من المشاركين في الاعتداء علي مركز شرطة أسوان ومحاولة الهجوم عليه.
وكان مجموعة من البلطجية قاموا بإلقاء الحجارة عليه اثناء مرورهم في مسيرة "محاكمة النظام" من امام مركز شرطة أول أسوان ، كما   استخدموا الشماريخ في محاولة التعدي علي افراد المركز.
 

أهالي "طلعت حرب" يتصدون لبلطجية هددوهم بتحطيم محلاتهم
 
الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo 
 
 
كتب : ريم رمضان
تصدى أصحاب المحلات بميدان طلعت حرب لبلطجة بعض المخربين ومثيري الشغب الذين هددوهم باقتحام محلاتهم وتحطيمها.
وكان عدد من البلطجية قد حاولوا تحطيم محلات بشارع طلعت حرب مما استفز الباعة وأصحاب المحالات الذين تصدوا لهم، مرددين هتافات «يحيا محمد مرسي» في مواجهة هتافات هؤلاء البلطجية.
 

سلطان: حرق وتدمير مقر "غد الثورة" انتقام من مواقف نور الوطنية
 
سلطان: حرق وتدمير مقر "غد الثورة" انتقام من مواقف نور الوطنية
الجمعة 22 فبراير 2013 
 
photo

 
كتب : ريم رمضان
علق عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط على عملية اقتحام حرق وتدمير مقر حزب غد الثوره الذي يرأسه الدكتور أيمن نور بأنه انتقام من مواقف أيمن نور الوطنية هو وزملائه الشرفاء .

 

بلطجية ومخربون يلقون المولوتوف والحجارة على قصر "الاتحادية"
 
الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo 
 
 
كتب : ريم رمضان
ألقى عدد من البلطجية والمخربين مساء اليوم الجمعة، قنابل المولوتوف والحجارة على قصر الاتحادية، خلال مظاهرات "محاكمة النظام"، وتصاعد الدخان في حديقة القصر بعد أن احترقت إحدى الأشجار وكشك حراسة.

 

أهالي سيدي جابر يتصدون لبلطجية حاولوا مهاجمة قسم الشرطة
 
أهالي سيدي جابر يتصدون لبلطجية حاولوا مهاجمة قسم الشرطة
الجمعة 22 فبراير 2013 
 
photo 
 
 
كتب : ريم رمضان
 تصدى أهالى منطقة سيدى جابر وسوق "زنانيرى" عصر اليوم، للعشرات من البلطجية بالإسكندرية، الذين حاولوا مهاجمة مقر قسم شرطة سيدى جابر بشارع أبو قير وسط المدينة، وكانوا قد حاولوا  قطع الطريق شارع أبو قير بالحواجز الحديدية الخاصة بإدارة المرور.
 
بلطجية مسلحون يقتحمون مقر "غد الثورة" 


بلطجية مسلحون يقتحمون مقر "غد الثورة"
الجمعة 22 فبراير 2013 
 
photo جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : ريم رمضان
اقتحمت مجموعة مسلحة من البلطجية مقر حزب "غد الثورة" بميدان طلعت حرب وقامت بسرقة تليفونات العاملين وإشعال النار في قاعه البرلمان الموازي !
نقل منصة "الاتحادية" إلى نادي هليوبولس لعدم وجود متظاهرين


نقل منصة "الاتحادية" إلى نادي هليوبولس لعدم وجود متظاهرين
الجمعة 22 فبراير 2013 -
 
photo جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : ريم رمضان
قام المتظاهرون أمام قصر الاتحادية بنقل المنصة التي أقاموها منذ الصباح إلى نادي هليوبولس لعدم وجود أية متحدثين عليها منذ الصباح وقلة عدد المتظاهرين.

بالفيديو .. فضيحة جديدة لإبراهيم عيسى يفجرها محمد العمدة

الجمعة 22 فبراير 2013


photo
مسلّحون يهاجمون المتظاهرين بميدان سيدى جابر بالإسكندرية


الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo
 جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أحمد سراج
فوجئ المتظاهرون المشاركين بالمسيرة التى انطلقت من أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية وانتهت بميدان سيدى جابر (المحطة) بهجوم عدد من البلطجية والمجهولين يحملون سيوف وأسلحة بيضاء لفض التظاهر بالقوة.

بلطجية يمنعون اتوبيسات شركتي "سوبر جيت" و"شرق الدلتا" من الخروج ويهددون بتكسيرها


الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo
 جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أحمد سراج
هدد بعض البلطجية شركتي "سوبر جيت" و"شرق الدلتا" بعدم خروج الأتوبيسات التابعة لهما للسفر من بورسعيد وإلا فسوف يقومون بتكسيرها
يأتي هذا عقب إعلان بعض القوى العصيان المدني لمدة أسبوع
مجموعة مخربين يقطعون طريق "سيدى جابر" بالإسكندرية


الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo

جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أحمد سراج
قطع مجموعات من المخربين بالإسكندرية طريق أبى قير بسيدى جابر، بعد أن وضعوا قطعا خشبية وإطارات السيارات فى عرض الطريق.
وانقسموا بعد أن وقف العشرات منهم أمام المنطقة الشمالية العسكرية معلنين تأييدهم للمجلس العسكرى والمطالبة بتدخل الجيش،
 
مخربون يقطعون كوبرى دسوق ويمنعون السيارات من العبور للمطالبة بإقالة الحكومة


مخربون يقطعون كوبرى دسوق ويمنعون السيارات من العبور للمطالبة بإقالة الحكومة
الجمعة 22 فبراير 2013
 
photo جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أحمد سراج
قطع مجموعة من المخربين بدسوق بمحافظة كفر الشيخ كوبرى دسوق العلوى عند كمين دسوق، والكوبرى واصل بين دسوق – البحيرة – الإسكندرية ومنعوا السيارات من المرور فى جانبى الكوبرى.
وأكدوا أنهم لن يفتحوا الطريق إلا بعد إقالة عبد اللطيف الحليسى نائب رئيس مدينة دسوق الذى تم تعيينه مؤخراً.
البلتاجى يكتب: جريدة الوطن و.. قائمة الاغتيالات السياسية 


البلتاجى يكتب: جريدة الوطن و.. قائمة الاغتيالات السياسية
الخميس 21 فبراير 2013 
 
photo جريدة الوسط اليومية الإلكترونية

كتب : أميرة سراج

الدكتور محمد البلتاجي عبر حسابه على الفيس بوك يكتب رساله الى مجدى الجلاد عن زيف ما تتناوله فى جريدة الوطن عن قائمة الاغتيالات السياسية...

الأستاذ مجدي الجلاد :
منذ تصديت وزمﻻئي (بالصدفة) لكشف زيف ما سمته جريدتكم الوطن (قائمة الاغتيالات السياسية) وأنا أعلم يقينا أن جريدتكم لن تتورع عن استهدافي سواء بأخبار كاذبة عني او مقالات تشويهية لشخصي الضعيف .وقد كان ما توقعته فلما وجدته لم أعره كثير اهتمام. لكن ما يحزنني بالفعل هو ان تضطر !!! بعض الشباب من المحررين بالجريدة للكذب والاختلاق .......... والامثلة كثيرة. .

الأستاذ مجدي: المسالة بيني وبينك بسيطة للغاية؛ إما أن لديك قائمة اغتيالات مكتوبة (بجد) بخط أحد المتهمين (وهو ما نفته النيابة العامة لنا بشكل قاطع) فلتنشرها كصورة ضوئية كما فعلتم ببعض صفحات الكشكول الذي سميتموه وثيقة فتح مصر ولتقدمها أنت للنيابة (التي أكدت عدم وجود تلك القائمة في أوراق القضية) ومن واجبي حينذاك أن أعتذر اليك بعد أن أعرف كيف تصلك أوراق لم تصل للنيابة ، وان لم تملك صورة (صادقة) تقدمها للنيابة وللنشر فهي فبركة اعلامية تستوجب منك الاعتذار.
الأستاذ مجدي: الإعتذار ليس عيبا لكن العيب في المكابرة. .ومن جهتي لو ثبت صحة موقفك ساعتذر اليك ولكني انتهز هذه الفرصة لأتمنى عليك الاعتذار عن أشياء كثيرة تنشرونها منها مذكرات (مليشيات الازهر) التي نشرتموها لعدة أسابيع في جريدتكم السابقة المصري اليوم وقد كانت سببا في سجن العشرات لعدة سنوات ثم تبين زيفها وكذب ضباط امن الدولة الذين قدموها لكم لتنشروا هذا الكذب على الملايين الذين خدعوا به.
الأستاذ مجدي : رغم يقيني انكم ستواصلون هجومكم بالباطل علي شخصي الذي لا يملك تلك الميكروفونات التي في ايديكم لكني لن أهاب اعلان الحقيقة مهما كلفتني من ثمن كما أنني لن أتأخر عن الاعتذار ان ثبت خطأ موقغي .
عصام سلطان يكتب: فضيحة علمية داخل الدستورية


الخميس 21 فبراير 2013
 
photo

في يونيو الماضي, أصدرت المحكمة الدستورية حكمها بعدم دستورية قانون العزل السياسي, تأسيساً على عدم جواز عزل المواطن من مباشرة حقه السياسي إلا بناءً على حكم قضائي بإدانته ..
أما يوم الاثنين الماضي, أي بعد ثمانية أشهر, وبمناسبة رقابة المحكمة الدستورية على قانون انتخابات مجلس النواب, فقد أصدرت ذات المحكمة, بذات القضاة, قراراً مناقضاً تماماً لحكمها السابق منذ ثمانية أشهر, حيث قررت أنه " يجب " أن يحرم المواطن المصري الذي لم يؤد الخدمة العسكرية بسبب استبعاده بقرار من موظفي حسنى مبارك لأسباب أمنية ( المعارضون السياسيون لمبارك ) من الترشيح لعضوية مجلس النواب, ومن ثم يعزل سياسياً دون حاجة إلى صدور حكم قضائى بإدانته ..! وبالطبع سيشمل هذا العزل عدداً هائلاً من المعارضين السياسين لمبارك, الذين حرموا من أداء الخدمة العسكرية بقرار إدارى أمنى, وليس بحكم قضائي ..
* ولم يتوقف تناقض المحكمة الدستورية عند هذا الحد, بل امتد ليجعل من عزل هذا المواطن المظلوم أصلاً عزلاً أبدياً ! أى طيلة حياته وحتى مماته ! بالمخالفة لعشرات ومئات المبادئ والأحكام الدستورية فى مصر والعالم كله, والتى حظرت التأييد فى مثل تلك الأحوال ..
* إن ما وقعت فيه المحكمة الدستورية من تناقض هو شئ مفزع, بل مؤلم, لأنه لا يمس تاريخها وسمعتها فقط فى الداخل, ولكن سمعتها العلمية والمهنية مهددة فى الخارج أيضاً ..
* إن الحالات المماثلة للأحكام المتناقضة فى قضاء النقض والإدارية العليا تستلزم الإحالة لدائرة تسمى دائرة توحيد المبادئ, تكون مهمتها إزالة التناقض وإصدار حكم واحد والاستقرار على مبدأ موحد, أما المحكمة الدستورية فإنه لا توجد إلا دائرة واحدة ووحيدة, وهى التى صدر عنها هذا التناقض, فما العمل ..؟
* إن الحل الأمثل أمام المحكمة الدستورية الآن, لإنقاذ سمعتها, وسمعة مصر, هو أن تدعو أعضاءها لجلسة عاجلة لتسلك أحد مسارين : الأول هو العدول عن قرارها الصادر أول أمس, بعزل المواطنين سياسياً بدون حكم قضائى .. أو الثانى وهو العدول عن حكمها الصادر فى يونيو الماضى بعدم دستورية قانون العزل السياسيى لتضمنه عزلاً سياسياً بغير حكم قضائى, وإصدار حكم جديد بدستوريته ..
فإن أبت المحكمة الدستورية سلوك سبيل أحد المسارين, فليس أمامها إلا المسار الثالث, وهو الاستقالة الجماعية لأعضائها المحترمين ..



الاثنين، 25 فبراير 2013

بالوقف‏..‏ بنت الأمة الحضارة الإسلامية - د. محمد عمارة

 

 بقلم : ا. د / محمد عمارة - المفكر الاسلامي الكبير

في تاريخنا الحضاري مميزات يغفل عنها الكثيرون‏.‏ ومن أهم هذه المميزات تعظيم الأمة وتحجيم الدولة والسلطة‏..‏ فالأمة هي التي بنت الحضارة الإسلامية ـ وليست الدولة‏..‏

ولقد كانت مؤسسة الأوقاف ـ وهي مؤسسة أهلية ـ هي التي مولت صناعة الحضارة الإسلامية, كما كان القضاة والعلماء هم الحراس لهذه الأوقاف.

ولقد حقق نظام الوقف الإسلامي فلسفة الإسلام في الثروات والأموال, التي تجعل المالك الحقيقي مالك الرقبة ـ في هذه الأموال والثروات هو الله ـ سبحانه وتعالي والناس مطلق الناس ـ وليس الفرد أو الطبقة ـ مستخلفون عن الله في هذه الثروات والأموال, لهم فيها ملكية المنفعة والاستثمار والاستمتاع في إطار عقود عهد الاستخلاف ـ أي الشريعة الضامنة للتوازن الاجتماعي بين الطبقات, وتحقيق مستوي الكفاية لكل المواطنين ـ وليس مستوي الكفاف!..

وبسبب من الحجم الكبير الذي كان للأوقاف في أغلب فترات التاريخ الإسلامي, والذي بلغ في بلد زراعي مثل مصر أكثر من نصف مساحة أرضها الزراعية, حقق نظام الوقف الملكية الجماعية للأمة, بينما رأينا الشيوعية ـ التي ادعت تحقيق الملكية العامة للبروليتاريا ـ قد أفضت ـ في الواقع ـ إلي رأسمالية الدولة والبيروقراطية الحزبية, دون العمال والفقراء!.

ذلك أن الذين يوقفون الأموال والثروات إنما يخرجونها من حيازتهم وملكيتهم ويعيدونها إلي المالك الحقيقي, وهو الله ـ سبحانه وتعالي فتظل أصولها موقوفة ـ محبوسة ـ بينما تنفق عوائدها وثمراتها في النفع العام.. ولهذه الحقيقة قال الإمام ابن حزم الأندلسي: إن الوقف, ليس إخراج المال إلي غير مالك ـ كما قال بعض الفقهاء ـ وإنما هو إخراجه إلي أجل مالك وخير مالك ـ وهو الله سبحانه وتعالي.

ولقد عرفت حضارتنا الإسلامية نظام الوقف منذ فجر الإسلام..

> فرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ حمي أي حبس وأوقف ـ أرض النقيع ـ بالمدينة المنورة ـ لخيل المسلمين ـ أي لمرفق أدوات الجهاد.. كما حمي أرض الربذة ـ قرب المدينة ـ لإبل الصدقة الموقوفة علي جمهور الفقراء..

> وعندما استشهد الصحابي مخيرق بن النضر يوم أحد,3 هـ ـ625 م] وكان قد أوصي بأمواله لرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ يضعها في النفع العام ـ وكانت سبعة بساتين في المدينة ـ جعلها رسول الله وقفا علي النفع العام.

> ثم وقف عمر بن الخطاب أرضا له بنجد وأخري بخيبر ـ وكانت أثمن ما في ملكه ـ إذ ذهب إلي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ فقال له: يا رسول الله, إني استفدت مالا, وهو عندي نفيس فأردت أن أتصدق به. فقال له الرسول: تصدق بأصله, لا يباع ولا يوهب ولا يورث, ولكن ينفق ثمره.. فكتب عمر وثيقة وقفه هذا ـ التي لعلها أقدم وثائق وحجج هذا النظام في تاريخ الإسلام, وفيها: هذا ما كتب عبد الله عمر في ثمغ ـ, أرض بخيبر] ـ أنه لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث. للفقراء والقربي والرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف, لا جناح علي من وليها أن يأكل منها بالمعروف ويطعم صديقا غير متمول فيه.

> ولقد ظلت مؤسسة الأوقاف علي مر التاريخ الإسلامي إحدي أهم مؤسسات الأمة التي رجحت كفتها في مواجهة الدولة.. وفي عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك ـ وبعد اتساع الأوقاف قام أول ديوان للأوقاف, وكان مستقلا عن دواوين الدولة, يشرف عليه القاضي النائب عن الأمة.. وظل هذا هو حال الإشراف علي الأوقاف ـ من قبل علماء الأمة وقضاتها ـ علي مر تاريخ الإسلام.

> ولأن الفقه الإسلامي قد جعل شرط الواقف مثل حكم الشارع فلقد كانت الأوقاف ـ في تاريخنا الإسلامي أداة لحماية الأموال والثروات من مصادرات الولاة والسلاطين الطغاة!.

> وإذا شئنا إشارات شاهدة علي تمويل الأوقاف لمختلف ميادين صناعة الحضارة الإسلامية, ومن ثم إشاعة مقادير كبيرة من العدل الاجتماعي بين الكافة, وإضفاء طابع إنساني جميل ورفيع علي هذه الحضارة, فيكفي أن نعلم أن هذه الأوقاف قد تولت ورعت:

> المساجد: التي مثلت بيوت الله في الأرض, ودواوين الشئون الاسلامية العامة, وأوتاد الإسلام في بلاد المسلمين.

ـ والمدارس: التي جعلت الحضارة الإسلامية منارة العلم الفريدة علي هذه الأرض لعدة قرون.

ـ والمكتبات: التي يسرت العلم للراغبين فيه دونما نفقات.

ـ ونسخ المخطوطات: في عصور ما قبل الطباعة, إلي الحد الذي شهدت فيه مكتبات القاهرة من تاريخ الطبري أكثر من ألف نسخة!.

ـ ورعاية المخطوطات وحفظها من التلف.. والحفاظ علي التحف والآثار.. وإقامة الخوانق والتكايا لأقطاب التصوف ومريديه.. وإنشاء المكاتب القائمة علي تحفيظ القرآن الكريم.. وإقامة البيمارستانات, مؤسسات متكاملة للعلاج والاستشفاء من الأمراض العضوية والنفسية.. ورصف الطرق وتعديلها وصيانتها.. وتحرير الأسري بافتدائهم, والإنفاق عليهم وعلي عائلاتهم.. ورعاية أبناء السبيل, حتي يعودوا إلي منازلهم وديارهم.. والمعاونة علي أداء فريضة الحج لغير المستطيعين.. وتجهيز الحلي الذهبية وأدوات الزينة للعرائس الفقيرات اللاتي لا يستطعن شراءها عند الزواج.. ورعاية النساء الغاضبات, اللواتي لا أسر لهن أو من تسكن أسرهن في بلاد بعيدة, فتؤسس لهن دورا, تقوم علي رعايتها نساء, وعلي رأسهم مشرفة تهييء الصلح للزوجات الغاضبات مع أزواجهن.. وعمارة الرباطات في الثغور للمجاهدين وشحنها بأدوات القتال ونفقات المقاتلين, ورعاية أسر الشهداء.. ورعاية العميان والمقعدين وذوي العاهات والأمراض المزمنة.. وتطبيب الحيوانات والطيور, وإيواء ورعاية الحيوانات الأليفة.. ومؤسسات نقطة الحليب لإمداد الأمهات المرضعات المحتاجات للحليب والسكر لإرضاع أطفالهن.. وتهيئة موائد الإفطار والسحور ـ في رمضان ـ للمحتاجين.. والحدائق المخصصة ثمارها وظلالها للغرباء وأبناء السبيل.. والأواني المخصصة للمناسبات, لمن لا يمتلكها, والتي تعوض الخدم عن ما يكسر منها حتي لا يؤذيهم مخدوموهم.. وتجهيز الموتي الفقراء والغرباء.. وبناء مقابر الصدقة.. والإنفاق علي الحرمين الشريفين وعلي المسجد الأقصي, وعلي العلماء والطلاب المجاورين بهم.. وإقامة أسواق التجارة وخانات التجار.. وإقامة المؤسسات الصناعية.. والعبارات.. والحمامات العامة.. ورعاية المسجونين وأسرهم.. وتسليف المحتاجين بدون عوض.. وإنشاء القناطر والجسور.. وتزويج المحتاجين والمحتاجات.. ومؤسسات رعاية الأيتام.. إلخ.. إلخ..

نعم.. بالأوقاف, والتمويل الأهلي, بنت الأمة الإسلامية حضارتها الإنسانية, التي شملت مختلف جوانب الحياة.. من الموسيقي.. إلي رضاعة الأطفال.. إلي المساجد.. والمكتبات.. وحتي حراسة الثغور والجهاد في سبيل الله.

فهل نعيد النظر في القوانين الجائرة التي دمرت مؤسسات الوقف, ومن ثم حجمت الأمة, وجعلت من الدولة غولا يفترس الحريات؟!

الخميس، 21 فبراير 2013

من كاريكاتيرات الفاجر بشار الأسد

الأربعاء 20 فبراير 2013


photo لا
صورة للدكتور باسم عودة وزير التموين الحالي أيام الثورة 

 
الأربعاء 20 فبراير 2013
 
photo
النائب العام يخاطب الانتربول بضبط وتسليم شفيق

 

الثلاثاء 19 فبراير 2013
 
photo 
 
 
كتب : أميرة سراج

وجه النائب العام المستشار طلعت عبد الله مكتب التعاون الدولي بالنيابة العامة، لاتخاذ اللازم نحو مخاطبة الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول" لضبط وتسليم رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد شفيق إلى مصر.

وقال المتحدث الرسمي للنيابة العامة المستشار مصطفى دويدار-في تصريح صحفي- إن هذا القرار يأتي على خلفية إحالة شفيق للمحاكمة الجنائية بمعرفة قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، في القضية المتعلقة بجمعية الضباط الطيارين.
وكان المستشار أسامة الصعيدى قاضى التحقيق المنتدب من وزير العدل قد قرر الثلاثاء إحالة أحمد شفيق وعشرة آخرين من أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية لاسكان الضباط الطيارين وأقارب لهم، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام والتزوير والتربح والإضرار العمدى بالمال العام وغسل الأموال.