مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الأحد، 31 مارس 2013

هنية يكتب: مصر التي في خاطري وفي دمي
 
الأحد 31 مارس 2013
photo
هنية يكتب: مصر التي في خاطري وفي دمي
كتب رئيس الوزراء الفلسطيني في قطاع غزة والقيادي البارز بحركة حماس إسماعيل هنية مقالا في "الأهرام المصرية" مؤكدا على رفض الوطن البديل وحب الفلسطينيين لمصر وأهلها.
وابتدأ هنية مقالته التي جاءت تحت عنوان "في ذكري يوم الأرض‏..‏ لا للوطن البديل" بقوله "مصر التي في خاطري وفي فمي أحبها من كل روحي ودمي ليست هذه الكلمات ترديدا لبيت من شعر‏,‏ ولكنها تغريدة نفس عشقت مصر‏...‏عشقتها وهي تقلب صفحات تاريخ مجيد‏,‏ وحضارة عظيمة, وتقف في وقار أمام أزهرها العامر بالعلم والعلماء, وتتوشح بدماء الآلاف من شهدائها الأبرار الذين كتبوا تاريخ الأمة بدمهم الطاهر".
وأشار إلى دور المصريين في تحرير فلسطين بقيادة صلاح الدين, وهزيمة التتار بقيادة بيبرس وقطز في عين جالوت, وانتصار أكتوبر 73 الذي محى هزيمة الأمة عام1967, مؤكدا أن ما يربطهم بمصر أكبر من رابطة الجوار, وأكبر من المصالح المادية بين الشعوب, إنها رابطة الإخوة والدين والتاريخ المجيد, ورابطة الغيرة علي أمنها وشعبها, والحرص علي ألا تؤتي مصر من أعدائها أو المتربصين بها وبثورتها.
وأكد أن الأرض كانت وما زالت مركز الصراع وجوهر القضية, وأرض فلسطين دون أي أرض ليست للفلسطينيين وحدهم بل هي وقف لكل العرب والمسلمين، مشيرا إلى أن أهل فلسطين لم يسقطوا شهداء دفاعا عن الأرض فقط, بل رفضا للبديل أيضا, سواء في الأردن وفي سيناء وفي لبنان وفي كل مكان.
وقال "قد شهدت الدنيا لنا عام أربعة وخمسين كيف أحبطنا مشروع التوطين, وشهدوا علينا أننا أثناء حرب الفرقان والسجيل بدلا من الفرار من وجه الموت كان الفلسطينيون إلي الموت يعودون, بل إلي الحياة يعودون!"، متسائلا "أفيأتي بعد ذلك كله من يتهم شعبنا بتهمة التفكير في اتخاذ سيناء وطنا بديلا؟".
وأضاف "إن الارتباك في المشهد المصري وفي علاقته بفلسطين يثلج صدر العدو فقط, وبدا ذلك واضحا في وسائل إعلامه, وفي تصريحات مسئولية, الذين رأوا أن مصر في طريقها إلي الانهيار بسبب وقوف مصر وقادتها إلي جانب فلسطين وغزة والمقاومة".
وأشار إلى أن استراتيجية العدو هي إشعال الفتنة في مصر وبين مصر وفلسطين بهدف ضرب الثورة وضرب القضية, فيما يعرف بنظرية الفوضي الخلاقة التي ابتدعتها كونداليزا رايس، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني وقواه المجاهدة وفي مقدمتها حركة حماس لا يتدخلون في الشأن الداخلي لمصر وليسوا طرفا في أي خلاف سياسي داخل الساحة المصرية.
وقال "وعلي الرغم من أننا ننتمي لمدرسة الحركة الإسلامية غير أننا نقف علي مسافة واحدة من كل القوي السياسية في مصر, ونري فيها ذخرا وسندا لفلسطين وشعبها, وكل من يحاول التدخل في شئون مصر أو يضمر لها سوءا أو شرا منبوذ من شعبنا وحكومتنا".
وأضاف "لا مساس بالسيادة الوطنية المصرية لا في سيناء ولا في غيرها ولا نسمح لأحد الاعتداء علي هذه السيادة, إذ رفضنا ونرفض التوطين داخل سيناء أو غيرها ( فكرة وتطبيقا), فلسطين وطن الفلسطينيين كما مصر وسيناء وطن المصريين, ولا أساس لكل ما يتم الترويج له علي هذا الصعيد".
وشدد على أنه غير مسموح لأي فلسطيني العبث بأمن مصر، وأنها لن تري من غزة إلا كل الخير والعزة والصمود والدفاع عن فلسطين وعن حدود مصر الشرقية, وأن الأنفاق الحدودية في رفح حالة اضطرارية لجأوا إليها بسبب الحصار الدولي.
وناشد هنية وسائل الإعلام المصرية توخي الدقة والمهنية عند تناول الموضوع الفلسطيني بشكل عام وموضوع غزة بشكل خاص, وعدم تأجيج الرأي العام المصري تجاه إخوانهم في فلسطين, مدركين أن دعم الشعب المصري للقضية الفلسطينية, هو عنصر أساسي وركن متين من أركان الصمود والاستمرار في النضال لإنجاز مشروع التحرير والعودة والاستقلال.


عصام سلطان: التحية للأستاذ هيكل..والتحية لأتباعه..والبشرى لنا 
 
الأحد 31 مارس 2013
photo
عصام سلطان: التحية للأستاذ هيكل..والتحية لأتباعه..والبشرى لنا
كتب : أميرة سراج
قال نائب رئيس حزب الوسط عصام سلطان عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك "إستبشروا خير"( مهما يكن وبدون محاولة لاستباق الحوادث فإن إسرائيل مقبلة على عملية انكسار تكاد تكون محققة ... سواء من الداخل أو من الخارج ) هذه العبارة حرفيا كتبها الأستاذ هيكل بالأهرام يوم ١٩٦٧/٦/٢ أى قبل الهزيمة البشعة التى لحقت بنا وليس بإسرائيل ، بليلتين اثنتين ، فى مقاله الشهير " بصراحة " بالعدد٢٩٣٩٣ ..مع الأخذ فى الإعتبار أن هيكل وقتذاك كان الرجل الأوحد المتاح والمباح له الإطلاع على كافة المعلومات والأسرار المدنية والعسكرية ..وكتب عصام سلطان عبر الفيس بوك "حين أستحضر هذه العبارة ، ثم أطالع مايردده هيكل أسبوعيا مع أختنا فى الله لميس الحديدى ، من توقعات سلبية ومحبطة ويائسة لمستقبل مصر ، فإننى أتفاءل بشدة ، وأستبشر خيرا ، لأن هيكل الصحافة ، هيكل المدرسة ، هيكل الثقافة والتاريخ ، لازال كما هو لم يتغير ، وتلامذته لازالوا على الدرب سائرين .. التحية للأستاذ هيكل ، والتحية لأتباعه ، والبشرى لنا .."


فراج إسماعيل يكتب: ثوّار الأندر وير الحريمى
 
الأحد 31 مارس 2013 
 
photo
فراج إسماعيل يكتب: ثوّار الأندر وير الحريمى
أمس أوردت جملة "معارضة الشنبات العرة" ضمن مقالي.. ثم اكتشفت بعد أن دفعت به للنشر أنني كنت متفائلًا أكثر من اللازم.. "الشنبات العرة" خسارة أخلاقية ورجولية يمكن علاجها.. أما قيام بعض ثوار 6 إبريل بهجمتهم الليلية على منزل وزير الداخلية في مدينة نصر رافعين الأندر وير الحريمي بألوان ومقاسات مختلفة، فهو إسفاف وهبوط بأخلاق ثورة 25 يناير التي أبهرت العالم.
تعجبت أن القطع الداخلية السفلية من الملابس الحريمي رفعت وسط مزيج من الشباب والشابات.. ألم يكن ذلك محرجًا لهم ولهن.. أين ذهبت حمرة الخجل؟! لكني تذكرت علياء المهدي وانتماءها لذلك التنظيم غير الشرعي فقلت لنفسي: الحمد لله أن المظاهرة توقفت عند هذا الحد ولم يتطور الخلع إلى ما لا يحمد عقباه؟!
أدري أن ثوار 25 يناير الحقيقيين فص ملح وذاب. لم يعد لهم وجود لا في ميدان التحرير ولا في أي من الميادين والشوارع الحافلة بالمظاهرات، فقد نجحت جبهة الإنقاذ الإرهابية غير الشرعية بالشراكة مع أصدقاء مبارك في نفيهم إلى المجهول.. ودفعت بالبلطجية وأطفال الشوارع ليمثلوا علينا دور الثوار.. لكن الثورة أخلاق لا يرقى إلى مكانتها هؤلاء.. ومن هنا كانت الملابس الداخلية الحريمي دائمًا هي إحدى العلامات المميزة لخيام ميدان التحرير كلما تم فضها لساعات، إلى أن ظهرت علنًا على رايات ثوار 6 إبريل ليل الجمعة الماضية.
تذكرت أيضًا السيدات اللاتي هددن بخلع ملابسهن في ميدان التحرير.. والأخريات اللاتي يعرضن أنفسهن للمواقف المحرجة مع سبق الإصرار والترصد.. هكذا التعليمات ترسل إليهن من الجبهة الإرهابية التي يجب أن تنتبه الدولة لتجفيف منابعها.. فمن أين لها بالأموال الكثيرة التي تنفقها على ذراعها العسكرية.. البلطجية والبلاك بوك؟!
يمكن ربط كل ذلك الخلل الأخلاقي بما تبثه قنوات الفتنة والألفاظ التي يستخدمها بعض المدفوعين كالتعبيرات المخجلة التي يستخدمها باسم يوسف، والحكواتي خريج المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بمدينة السادس من أكتوبر وهو معهد بمصروفات يقبل الحاصلين على 50% في الثانوية العامة. هذا الذي يظهر على شاشة on tv يوميًا ليرطن ويعجن بأسلوب متهجم غير مقبول ضد رئيس الجمهورية.. يسخر منه ومن خطبه.. ذلك هو مستواه العلمي بعد سنوات عديدة رسبها في الثانوية العامة قبل أن ينجح بالحركرك ليلتحق بذلك المعهد.
سياسة معارضة الأندر وير أو الشنبات العرة "أعطني لسانًا شتّامًا راميًا بغير حق كاذّبًا لا يستحي أعطيك أموال قارون وبرنامج توك شو"!
ثقافة الجزء الأسفل جعلتهم يحولون تحذيرات مرسي من الأصابع الخفية التي تلعب في مصر إلى إيحاءات جنسية. شاهد كيف تحدثت عنها مذيعة الرموش الصناعية في إحدى قنوات الفتنة، وكيف ترجمتها مقدمة برنامج حواري في قناة أخرى كانت مشرفة على نيو لوك مبارك في انتخابات 2005 ومخترعة ظهوره بدون ربطة عنق في حملته الصورية.
طالبت في مقال سابق بأن تشدد الأجهزة المختصة من رقابتها على الأموال التي تأتي من الخارج إلى بعض القيادات والرموز في الجبهة الإرهابية إياها.. إذا أردت أن تواجه التخريب والفوضى عليك أن تجفف المنابع أولًا.
منذ فترة جمعتني جلسة مع إعلامي عربي كبير قال لي إنه كان في جلسة على مقهى بيروت مع بعض السياسيين، فأخبره أحدهم بقصة تحويل حزب الله شيكًا بمبلغ 10 ملايين دولار إلى قيادي بتيار معارض رئيسي في مصر. كان ذلك السياسي يورد المعلومة باندهاش واستغراب من السهولة الكبيرة التي يجري بها تحويل الأموال الباهظة إلى مصر بدون أي عوائق.
بعدها فوجئت بزيارة وفد يساري وناصري إلى دمشق لمساندة السفاح بشار الأسد الذي نصب مجزرة لذبح شعبه لم يسبقه إليها حاكم في التاريخ. ونقلت وكالة سونا السورية الرسمية عن بعض أعضاء الوفد قولهم بأن "سوريا الأسد هي المعقل الأخير للقومية العربية والمقاومة، وأنها في خندق واحد مع مصر ضد الفكر الإخواني والجماعات السلفية الإرهابية والفكر المتطرف"!
أستعيد هنا وصف المعارض السوري هيثم المالح لتلك الزيارة بأنها "تصرف ذميم وخيانة للثورة وطعنة لها من الخلف، فنحن ليس لدينا نظام في دمشق وإنما القابع هناك عصابة تقتل وتغتصب الشعب السوري، وما كان يفترض أن يأتي ذلك من أشقاء لنا".
يا سيدي إن التحالفات التي أفرزتها جبهة الإنقاذ غير الشرعية حقدًا وكراهية ضد الرئيس مرسي والتيار الإسلامي تؤدي إلى تلك النتيجة.. تتعاون مع الشياطين وجزاري البشر وأصدقاء مبارك والفاسدين.. فلا تستغرب ولا تحزن.. يكفي أنهم خلعوا ورقة التوت أمام منزل وزير الداخلية!

العشرات من 6 إبريل يغلقون دار القضاء بالجنازير
 
الأحد 31 مارس 2013
photo
العشرات من 6 إبريل يغلقون دار القضاء بالجنازير
كتب : فراس موسى
أغلق العشرات من حركة 6 أبريل على سلالم مكتب النائب العام الباب الرئيسى للمكتب بالجنازير، رافعين لافتات مكتوب عليها "مغلق لحين العثور على نائب عام مصري"، "الداخلية عاهرة أي نظام"، "حكومة كدابة وغشاشة وبتضحك على الشعب".

ورددوا هتافات: "باسم يوسف وأحمد دومة خايفة منهم ليه يا حكومة"، "نائب عام يا نائب عام الإفراج الفورى بكام"، "إحنا صوتنا هو سلاحنا"، "سيبوا الورد يفتح سيبوا"، "على فى سور السجن وعلى بكرة الثورة تقوم ماتخلي"، "قصاص عدل شهيد مات بالغدر".

رسالة إلى سور برلين
أ.د/ جابر قميحة
كانوا يسمونه ( حائط أو جدار أو سور برلين ) وهو يفصل بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية ، وأقام عليه حكام ألمانيا الشرقية أبراج الحراسة بامتداد الحائط‏,‏ ثم اتبعوها بوضع الألغام واسلحة إطلاق النار أوتوماتيكيا ، ومع ذلك سقط سور برلين العتيد تحت أقدام الزاحفين من الجماهير الهادرة المتطلعة لحياة الحرية والعزة والكرامة، وهوت عليه المعاول الثائرة ، لتصنع من بعض أحجاره تماثيل وعرائس ولعبًا للأطفال وطفايات للسجاير ، تباع على الأرصفة وفي الحوانيت. كان ذلك يوم 9 من نوفمبر 1989 . والقصيدة الآتية نظمتها بمناسبة مرور أكثر من 20 عاما على انتصار إرادة الشعب وإزالة هذا السور الغاشم .
سور برلين "المعظم"
عِم مساءً..
أين أنتَ ؟
وكيف حالكْ؟
أين تاجكْ؟!
يا مليكا كنتَ فيها الآمرَ الناهي القويْ
يوم قالوا "المُلك لكْ
وفِجاج الأرض لكْ
وجباهُ الشعبِ .. كل الشعبِ
لا تعبد غيركْ
وعيونٌ راصدات فوق أبراجكَ
ترمي بالشررْ
كلُّ من يعزم أن يعبرَ ـ حتمًا ـ قد هلكْ
ليس يخفى أيُّ شيء عن عيونِكَ
في نهارٍ أوحَلكْ
يستوي الإنسانُ
والطائرُ
والنسمةُ
والبسمةُ
والومضةُ
جاءت من بروقٍ أو فلكْ
وروَوْا عنك بأن الفكرَ
إن حاول أن يعبرَ
أصماه الشركْ
**********
ثم هبت ثورة الإنسانِ
ترمي من تعالى وانتهكْ
فاسمعوهُ
في صدى البركانِ
والطوفانِ
والزلزالِ
والعصفِ القويْ
إنه عصرُ الشعوبِ الرافضاتِ
لكل جبارٍ أفكْ
.. إنه الإنسان في بعث فتيْ
لم يعد ترسًا بآلة
أو كثور ساجد العينينِ
لا يسطيع أن يشكو كلالهْ
أو هُزالهْ
أو مَلالهْ
إنه عصر الشعوب الرافضاتِِ الذلَّ
والأسوارَ..
والحكم الشمولِي
وعن الحرية الشماءِ
والعز الجليلِ ...
ليس ترضى ببديلِ
إنه الإقدامُ
في إصراره العاتي النبيل
ليس فيه من نكولِ
فتهاوى كل قيدٍ
وتهاوى كل نيرِ
إنه الإنسانُ
ما عاد بِـِغرٍّ أو مهينِ
لم يعد يعنو  لسيتالِنَ
أومركسَ
أو زيفِ لنينِ
**********
وانطوت سبعون عامًا
من زيوفات حقيرهْ
وشعارات تُـمنِّي الناسَ بالعدلِ
وأيام نضيرهْ
فإذا العدل سرابُ
وحياة الناس ضنك وصعابُ
والطعام والشراب والثياب
والأمانـيُّ العِذابً
إدعاءات كِذابُ
والقوانين حرابُ
فإذا القادة قالوا
فهو القول الصوابُ
ولمن أبدي اعتراضًا
إضطهادٌ وعذابُ
**********
سورَ برلين المعظمْ
صرت سلعةْ
يشتريك الناس لفاتٍ صغيرةْ
من محلات البقالةِ
والصرافةِ والتحفْ
أو عروسًا أو حصانًا
لتسالي الطفل في عيد الكرسمسْ
أو مطافي للسجايرْ
في الفنادق والمطاعمْ
ومحلاتِ السمكْ
أو لدوراتِ المياهِ
 لافتاتٍ ومصاطبْ
وعلى بعض المقابرْ
تخذوا منك شواهدْ
"ها هنا يرقد طفلٌ "
"ها هنا يرقد قائدْ "
**********
سوَر برلين المعظم
(آسفٌ أعني المحطم)
يا بقايا ذكريات للعدمْ
والألمْ
ليس يجديك الندمْ
أنت ياجبارَ أمسٍ هالكٍ
صرت يا مسكينُ فيمن قد هلكْ
قضىَ الأمرُ فما عدت الملكْ
وغدا الشعب هو "الشعبُ الملك".

السبت، 30 مارس 2013

عصام سلطان يكتب : أرض الله الواسعة

 28 مارس 2013

تحت عنوان "أرض الله الواسعة" كتب عصام سلطان يقول :
بعضنا توقف به الحال عند مشهد الكر والفر ، بين الحاكم والمحكوم ، أو بين السلطة والشعب ، أو بين الحكومة والأهالى ، البعض يعيشها بجد ، ووآخرون يمثلونها بشئ من الحرفية ، والباقون أداؤهم مشوه أو مفضوح ..

كنا ونحن نعيش حالة الكر والفر مع النظام السابق ، ننطلق من حيث أننا ممنوعون من ممارسة حقوقنا المشروعة ، تشكيل الأحزاب والجمعيات والنقابات ، التظاهر والإضراب والإعتصام ، الإنتخابات الحرة لكل المؤسسات ، تأبيد السلطة ، التوريث .....إلخ ..

وبفضل الله ثم ثورة يناير ، وبدماء الشهداء وأنات المصابين ، انفتحت الشرايين المسدودة ، وشرعنت القوى والأحزاب السياسية وجودها ، وصار الممنوع بالأمس حقا ثابتا اليوم ، وتغيرت نظرة المواطن البسيط لنا من من المتعاطف مع أمسنا ، إلى المراقب والمحاسب ليومنا وغدا ، وأضحى لسان حاله يسألنا : ماذا ستفعلون بالأحزاب التى أسستموها والتى تخطت السبعين حزبا ؟ ماذا تفعلون بحق التظاهر والاعتصام والاضراب وقد تحقق ؟ ماهى برامجكم وقد أصبحت كل الانتخابات والاستفتاءات حرة ؟ هل سأستفيد أنا كمواطن من هذة النقلة التى حدثت لكم ؟ فى خبزى وتعليمى وصحتى وعملى وأولادى ؟ أم اننى سأظل أتابع نفس حالة الكر والفر ، الضرب والطوب والمولوتوف وإغلاق الميادين بالشهور وتبادل الإتهامات وتغطية ذلك كله بنفس أشخاص واسلوب إعلام مبارك وصفوت الشريف وأنس الفقى ؟


كنت أتفهم ذلك بالأمس ولكنى اليوم لا أراكم إلا أقسام ثلاثة : الأول وهو قليل جدا يفعل ذلك اعتقادا وفكرا ومذهبا ، الثانى يصفى حساباته السياسية خصوصا من أخفق منهم فى الإنتخابات الرئاسية ، باستثناء وحيد فقط هو الدكتور محمد سليم العوا ، أما القسم الثالث فهو الذى يهرب من استحقاقاته الحزبية أمام قواعده الشبابية التنظيمية ، حيث لم يستطع أن يقدم لهم ما وعدهم به أو يقنعهم بأدائه أو حتى يتواصل معهم إنسانيا ، فتفكك حزبه وتقطعت أوصاله ، وأصبح باب الهروب الوحيد هو تمثيل النضال السياسى بالعودة لأسلوب الكر والفر ..

إننى أتعجب من حال شخص ارتعد وارتعب وطار النوم من عينيه قبل الثورة لمجرد أن لمحه مخبر أمن دولة واقفا معى ، وطلب منى قطع الإتصال به تماما لأن لديه أولاد يريد أن يربيها !! ثم هاهو اليوم يعيش دور المناضل الفظيع المريع .. ويريد أن نصدقه !!

إن أرض الله واسعة ، والعمل الوطنى واجب وفريضة وضرورة ، وكل الشرايين مفتوحة ، والمواطن البسيط ينتظر منا الكثير ، والمية تكدب الغطاس ..



 

عصام سلطان يكتب : يحى العظام وهى رميم 

 29 مارس 2013

يحى العظام وهى رميم
( كتبت هذا المقال يوم ١٤ اكتوبر الماضى على هذه الصفحة ، وقد رأيت إعادة نشره بمناسبة صدور حكم بإعادة النائب العام )
يتجهز وفد من القانونيين الافذاذ والسياسيين وممن سبق لهم الترشح لرئاسة الجمهورية، لزيارة مبارك بمحبسه بمستشفى السجن لاعادته مرة اخرى لمنصب رئيس الجمهورية، والكلام هنا ليس مزاحاً، والوفد ليس هازلاً بل عازماً، لأنه ينطلق من ثوابت الدولة الحديثة القائمة على احترام المؤسسات والقوانين، وهذه مبرراته الموضوعية:-
اولاً:
ان مبارك لم يستقل من منصبه، والوفد سيتحدى الدنيا كلها اظهار استقالة مكتوبة وموقعة من مبارك، ودليل ذلك انها لم تنشر فى الجريدة الرسمية حتى الان، وان ما تلاه عمر سليمان هو اجتهاد شخصى لا علاقة لمبارك به..
ثانياً:
انه بافتراض صحة استقالة او تخلى مبارك عن منصبه، فان المادة 83 من دستور 71 تقضى بوجوب توجيه الاستقالة لمجلس الشعب وهو ما لم يحدث، وان المادة 84 تقضى بتولى فتحى سرور او فاروق سلطان رئاسة الجمهورية وهو ما لم يحدث ايضا، وان الفقرة الاخيرة من ذات المادة تقضى بوجوب اعلان خلو منصب الرئيس واجراء انتخابات خلال 60 يوماً وفقاً لنص المادة 76!! خصوصاً ان جمال مبارك كان جاهزاً وهو الوحيد الذى تتوافر فيه شروط المادة 76، ولم تصدر ضده اية احكام، وان حرمانه من حقه الدستورى فى الترشح يعتبر عزلاً سياسياً بغير مبرر، حكمت المحكمة الدستورية بعدم دستوريته، وهو ما تنبأت به لجنة الانتخابات الرئاسية فعطلت تطبيق قانون العزل على شفيق استناداً الى الاحساس القلبى الصادق..
ثالثاً:
ان كافة ما اصدره المجلس العسكرى من اعلانات دستورية ومراسيم بقوانين يعتبر باطلاً لأنه صدر من مغتصب للسلطة، تسلمها بغير الطريق الدستورى السليم، وان كافة الاثار المترتبة على هذا البطلان تمتد لانتخابات مجلسى الشعب والشورى، وما تولد عنهما من جمعية تأسيسية باطلة، وترشيح لمحمد مرسى، من حزبه الممثل بأكثر من نائب فى البرلمان الباطل وصل به لرئاسة الجمهورية، ومن ثم احقية مبارك فى استئناف عمله رئيساً للجمهورية، وادخاله القصر الجمهورى محمولاً على اعناق الوفد الزائر، وساعتها سيعلن هذا الوفد انه يكره مبارك ويقر بجرائمه ولكن الحفاظ على كيان الدولة الدستورى والقانونى اهم واولى، عملاً بالقاعدة السياسية القديمة التى ترسخت فى اعقاب هزيمة 67 واحتلال سيناء، من انه ولئن كانت اسرائيل قد نجحت فى احتلال الارض فهذا ليس مهماً، لأنها فشلت فى اسقاط الزعيم وهذا هو الأهم!
رابعاً:
ان الاضطرابات التى بدأت يوم 25 يناير وما نتج عنها من سقوط قتلى وجرحى، هم فى حقيقتهم مجرمون وليسوا شهداء او مصابين، انقضت الدعوى الجنائية ضد بعضهم بالوفاة، ويجب احالة الاخرين للمحاكمة الجنائية بتهمة محاولة قلب نظام الحكم..
خامساً:
انه فى حالة اعتراض البعض على كل او بعض ما سبق، فعليه اللجوء للنائب العام والقضاء، وكلاهما محكوم بنصوص الدستور والقانون السابق ذكرها والتى ينبغى احترامها..
سادساً:
ان عدداً كبيراً من الفضائيات والصحف، ستتكفل بتسويق مهمة الوفد وشرح فوائد زيارته لمبارك بمحبسه وتمرير الامور بالنحو المشروح، وانه فى حالة الوصول لطريق مسدود، فمن الممكن تدويل القضية باعتبارها قضية مساس بالمعايير الدستورية العالمية ومخالفة لما استقرت عليه المقررات الدولية، وطرح الأمر على المنظمات الدولية المعنية وفقاً لاجتهاد صديقنا العزيز عمرو حمزاوى..

محمد جمال عرفة يكتب: حركة 6 "برسيم" و"الملابس الداخلية"!
محمد جمال عرفة
2013-03-30 
 
المفترض أن نحتفل بعد أسبوع بذكرى تأسيس حركة شبابية معارضة قوية كان لها دور مهم فى نجاح الثورة المصرية وتغيير سنوات طويلة من الفساد فى عهد رؤساء مصر السابقين.. تلك الحركة التى ظهرت فى 6 إبريل 2008 بالتضامن مع إضراب العمال وتحويله لإضراب عام ناجح تحت شعار "خليك بالبيت"، وكانت من المبادرين للمشاركة فى مظاهرات ثورة 25 يناير، ولكنها -شأن أى حركة بلا رأس- انحرفت تدريجيا، واخترقتها جهات مختلفة هدفها الفوضى والتحريض على العنف، وظهرت أدلة على تدريبها فى صربيا على يد منظمة "فريدوم هوس" الأمريكية المشبوهة على الثورات الشعبية وعمليات حرب الشوارع لا التظاهر فقط، حتى انتهى بها الحال للانقسام لحركتين، ثم أصبحت حاليا أشلاء يتحكم فيها دعاة الكراهية والفوضى وانصرف عنها المخلصون من الشباب.
للأسف، تحول ما تبقى من هذه الحركة مؤخرا إلى "غثاء".. إلى مجموعة من الغرباء الذين يرفعون شعارات بذيئة ويقومون بحركات لا أخلاقية لا علاقة لها بأخلاق الثوار.. تارة يذهبون إلى منزل الرئيس محمد مرسى للاحتجاج وهم يحملون البرسيم، ما دعا نشطاء للسخرية منهم قائلين إن الحركة غيرت اسمها من (6 إبريل) إلى (6 برسيم)، وقولهم: "ليه تذهب للتظاهر فى التحرير لما ممكن تروح عند بيت الرئيس وتاخذ غداءك معاك"!!.
وتارة يذهبون إلى منزل وزير الداخلية وهم يحملون ملابس داخلية ويصفون ضباط وجنود الشرطة بأنهم "عاهرات"!!، لأنهم يقومون بواجبهم فى منع الفوضى والتخريب والعنف الذى يقوم به أعداء الثورة باسم الثورة بعدما أصبحت وظيفة "ناشط سياسى" رائجة هذه الأيام!.
للأسف، انحطت الثورة على أيدى كثيرين بصورة ممنهجة ومتعمدة.. وبعدما كان الثوار الحقيقيون: مسلمون ومسيحيون، إسلاميون وليبراليون ويساريون ومستقلون، يعطون العالم كله دروسا فى الأخلاق والأدب من ميدان التحرير، ركب الموجة مسخ من الشباب والمشبوهين وأطفال الشوارع والبلطجية الذين يقولون علنا على الفضائيات من ميدان التحرير إن هناك من يوزع عليهم الأموال ويأمرهم بتكسير السيارات ومنع مرورها فى الميدان.
للأسف، لا يدرك من بقى من الثوار الحقيقيين أن هناك خطة مرسومة لتشويه الثوار وتشويه ميدانهم الذى خرجت منه الثورة حتى أصبحت كلمة (ثوار) أو (ميدان التحرير) الآن كلمة مكروهة مشبوهة لا تعنى إلا كل قبح وعنف وتخريب ومخدرات وتحرش وفوضى.
الهدف هو أن يكرّهوا الشعب فى الثورة كى نترحم على النظام السابق.. الهدف أن يدفعوا مصر إلى المجهول بدعوة الجيش للعودة للحكم مرة أخرى؛ فتحدث اضطرابات أكثر وتدخل مصر النفق المظلم؛ لأن هذا هو هدفهم منذ إجهاض الغرب نهضة محمد على، كى تستمر مصر راكعة.
الهدف أكبر يا سادة ويتعلق بخطط إستراتيجية لأجهزة مخابرات عالمية كارهة لمصر وللتيار الإسلامى معا، ولا يهمهم إلا أن تظل مصر راكعة، ومن السهل أن تنثر الأموال على الجهلاء لتحريكهم أو المال السياسى على الفضائيات المشبوهة لسودنة كل شىء فى مصر ونشر الخراب وتبشير المصريين بأيام سوداء فيها إفلاس وخراب ودمار، أو تحمس كارهى المشروع الإسلامى وجهلاء الأيدلوجيات اليسارية والليبرالية بدعاوى سيطرة "الإسلاميين الرجعيين" على مصر!!.
على من تبقى من شباب ? إبريل أن يراجعوا أنفسهم ويعيدوا تقييم مواقفهم ويتصدوا لما يحاول الجهلاء وسطهم دفع الحركة إليه، فليس من الأخلاق فى شىء أن يرفعوا البرسيم أمام منزل رئيس بلادهم، ولا أن يذهبوا لمنزل وزير الداخلية بالملابس الداخلية، فهذا قمة الانحطاط السياسى والأخلاقى الذى يدخل أهل بيت أى مسئول سياسى (ومنهم نساء وأطفال لا ذنب لهم) فى الخلاف السياسى ويهينهم ويروعهم بمظاهرات فاشلة.
عليهم أن يتذكروا أن التاريخ لا يذكر سوى الحركات الأخلاقية المحترمة التى ظلت على وفائها للآداب والأخلاق العامة فى أشد حالات اختلافها مع الأنظمة، وأن غاندى لم يرفع الملابس الداخلية أو البرسيم حتى فى وجه المحتل لبلاده، لكنه أجبره على الرحيل باحترامه لنفسه وإجبار العالم على احترام حركته الاحتجاجية الواسعة.. أما الحركات التى لم تحترم نفسها ولا شعبها فذهبت إلى مزبلة التاريخ.
إلى 6 إبريل.. ابتعدوا عن 6 برسيم.. ابتعدوا عن 6 ملابس داخلية.. صححوا أوضاعكم فى الذكرى الخامسة للحركة؛ وإلا كان مصيركم التحلل فى مزبلة التاريخ.

الجمعة، 29 مارس 2013

مثيرو شغب من حركة "6 أبريل" يتظاهرون أمام منزل وزير الداخلية بمدينة نصر
 
الجمعة 29 مارس 2013
 
photo
مثيرو شغب من حركة "6 أبريل" يتظاهرون أمام منزل وزير الداخلية بمدينة نصر
كتب : أحمد سراج
تجمع المئات من مثيري الشغب من حركة 6 أبريل أمام منزل اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر، وعقب تجمهر أعضاء الحركة فى محيط منزل الوزير، قامت قوات الأمن بإلقاء القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

الخميس، 28 مارس 2013

المصري اليوم تستكمل مسير التضليل بتزوير حوار طارق البشري بالشروق



الخميس 20 ديسمبر 2012 - 08:02مساء


photo
جريدة الوسط اليومية

كتب : سراج الدين العجري
في واقعة مؤسفة جديدة تكشف عن انتشار حالات الاستهتار في الصحافة المصرية وممارسة التزوير على نطاق واسع لتضليل الرأي العام ، قامت صحيفة المصري اليوم الخاصة اليوم بتزوير حوار المستشار طارق البشري الذي نشرته الزميلة "الشروق" أول أمس ، والذي قال فيه أنه لا يصح اشتراط نسبة خاصة للموافقة على تمرير أي دستور لأن هذا يمكن أن يحدث فراغا دستوريا يمتد لسنوات ، وأكد البشري بوضوح وشرح كاف أن 50% + 1 هي المقررة لتمرير الدستور ، لأن أي نسبة أخرى يمكن أن تبقى الدولة بلا دستور لسنوات طويلة إذا تعذر الوصول لتلك النسبة ، أما أي نسبة أخرى فيمكن اشتراطها تجاوزا في حالة تعديل الدستور ، باعتبار أن حسم التعديل إذا طال لا يضر لأن الدستور نفسه موجود ، فقامت صحيفة المصري اليوم بقلب أقوال البشري كاملة ، ونشرت في عددها الصادر اليوم في باب "قالوا" أن المستشار البشري قال أن نسبة 50% + 1 تصلح لتعديل الدستور وليس تمريره ، وهو عكس ما قاله تماما .
جدير بالذكر أن الجمعية التأسيسية للدستور اشتكت من انتشار عمليات تضليل وتزوير واسعة في الإعلام المصري لتشويه صورة مسودة الدستور الجديد وحمل الشعب على رفضه بطريقة غير أخلاقية وغير مشروعة
مخربون بالتحرير يهاجمون المحلات في محيط الميدان وباب اللوق
 
الخميس 28 مارس 2013 
 
photo
مخربون بالتحرير يهاجمون المحلات في محيط الميدان وباب اللوق
كتب : أميرة سراج
قام عدد من المخربين الذين تم فض اعتصامهم الخميس بميدان التحرير بالهجوم على المحلات الموجودة في محيط الميدان وفي مركز البستان التجاري.وفي عدد من الشوارع الجانبية المتفرعة من ميدان باب اللوق بالشوم والعصي الحجارة وطلقات الخرطوش وذلك انتقاما من فض الاعتصام بالقوة في الميدان .وقد أدى الهجوم إلى حدوث أضرار مادية في عدد من المحال التجارية.وقامت أغلب المحلات بغلق أبوابها وإطفاء الأنوار بعد عمليات كر وفر بين المعتصمين وأصحاب المحلات وعدد من شباب المنطقة.


ننشر نص بيان "ائتلاف القوي الإسلامية" حول أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد
 
الخميس 28 مارس 2013 
 
photo
ننشر نص بيان "ائتلاف القوي الإسلامية" حول أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد
كتب : شهرت أبو المكارم
ننشر نص بيان ائتـلاف القـوى الإسلاميــة حول أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها البلاد.. وفيما يلي نص البيان:

الحمد لله رب العالمين، وصلي الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد؛

فإن ائتلاف القوى الإسلامية يرقب ببالغ القلق التطورات العنيفة التي تجري في الساحة المصرية تحت ستار سياسي غير مشروع، وقد أصدر الائتلاف البيان التالي:-

أولًا: يطالب الائتلاف المجلس الأعلى للقضاء بإجراء إصلاحات شاملة وعاجلة في منظومة القضاء المصري بعد سلسلة أحكام البراءة والأحكام المسيسة وقبول كافة طعون رموز النظام السابق الأمر الذي أثار جموع المصريين وزعزع ثقتهم في القضاء المصري.

ثانيًا: يطالب الائتلاف مجلس الشورى بالإسراع في إصدار قانون السلطة القضائية الجديد الذي طال انتظاره وكان من أولويات التشريع لمجلس الشعب الأخير، وليصبح لمصر الجديدة قانون سلطة قضائية يحافظ على ثورتها و يحقق أهدافها.

ثالثًا: يدعو الائتلاف الشعب المصري لمقاطعة كافة فضائيات وصحف الفتنة التي تحرض على العنف وتزيف الحقائق وتشيع الأكاذيب وتسعى جاهدة لإعادة نظام مبارك،كما يناشد كافة رموز الإسلاميين إلى عدم الظهور أو الكتابة في تلك الوسائل.

رابعًا: يطالب الائتلاف بمحاسبة وتجريم ومعاقبة أي كيان سياسي يدعو إلى مظاهرة تصاحبها أعمال عنف، وتحمله مسئولية دماء المصريين التي تراق بسبب تلك المظاهرات، مع مطالبة مجلس الشورى بالإسراع بإصدار قانون تنظيم التظاهر.

خامسًا: يؤكد الائتلاف على حرمة المساجد ودماء جميع المصريين، ويحذر كل من يتجاوز هذه الخطوط الحمراء وينذر بأوخم العواقب.

سادسًا: يرى الائتلاف أن الصراع القائم هو صراع لإسقاط المشروع الإسلامي وإن تدثر بشعارات أو فعاليات ومطالبات سياسية.

سابعًا: يعرب الائتلاف عن تثمينه للتحسن الملحوظ في أداء جهاز الشرطة والمؤسسات الأمنية في حفظ أمن الوطن والمواطن، ويؤكد على ضرورة التأهب المجتمعي والشعبي للوقوف في وجه العنف إذا اقتضى الأمر.

حفظ الله بلادنا من كل سوء ورد عنها كيد الكائدين ومكر الماكرين.
ائتـلاف القـوى الإسلاميـة

الأربعاء، 27 مارس 2013

البحرية تقبض على 3 غواصين قطعوا كابل المصرية للإتصالات 
 
الأربعاء 27 مارس 2013
photo
البحرية تقبض على 3 غواصين قطعوا كابل المصرية للإتصالات
كتب : أميرة سراج
قال عقيد أركان حرب أحمد محمد على المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة عبر صفحته الشخصية علي فيس بوك أن القوات البحرية المصرية نجحت اليوم في إحباط محاولة لـ 3 غواصين، أثناء قيامهم بقطع الكابل البحرى الخاص بالإتصال بشبكة الإنترنت، التابع للشركة المصرية للإتصالات، وذلك بالقرب من ساحل الشاطبى بمدينة بالإسكندرية.وأضاف المتحدث العسكري أن القوات البحرية طاردت "بلنص الصيد" الذى إنطلق منه الغواصين الثلاثة، وقبضت على جميع أفراد الطاقم وسلمتهم إلى قوات حرس الحدود لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.


الثلاثاء، 26 مارس 2013

كاتب إسرائيلى: وجود مرسى فى سدة الحكم دفع نتنياهو بالاعتذار الرسمى لتركيا
 
الثلاثاء 26 مارس 2013
photo
كاتب إسرائيلى: وجود مرسى فى سدة الحكم دفع نتنياهو بالاعتذار الرسمى لتركيا
كتب : أميرة سراج
قال الكاتب والمحلل السياسى الإسرائيلى "نمرود جوران"، فى مقال له على موقع القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى، إن السبب الرئيس فى تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الاعتذار لنظيره التركى رجب الطيب أردوغان، بعد مرور 3 سنوات على حادث السفينة "مرمرة" هو اقتناع الجانبين أن العلاقات لن تعود مثل فترة التسعينيات إلا بالاعتذار الرسمى وقبوله من جانب أنقرة. وأضاف الكاتب الإسرائيلى أن هناك عدة أشياء دفعت نتانياهو إلى تقديم الاعتذار لتركيا وهو تغير الواقع السياسى المصرى وفى مقدمتها سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الحكم ووصول الرئيس محمد مرسى إلى سدة الحكم، ووجود اختلاف فى وجهات النظر بين مصر وإسرائيل، الأمر الذى جعل تل أبيب تبحث عن شريك استراتيجى حقيقى يلعب دور الريادة فى منطقة الشرق الأوسط التى تشهد تدهوراً كبيراً فى الوقت الراهن.


عاطف البنا..الفقيه الدستوري في ذمة الله
 
الثلاثاء 26 مارس 2013 
 
photo
عاطف البنا..الفقيه الدستوري في ذمة الله
كتب : سراج الدين العجري
توفي الدكتور عاطف البنا، الفقيه الدستوري، صباح الثلاثاء، بمستشفى الشروق بالمهندسين، بعد رحلة مع المرض استمرت 3 أشهر.

كان الفقيد قد أصيب بأزمة صحية في شهر يناير الماضي أثناء أدائه عمرة المولد النبوي في المملكة العربية السعودية، نقل على إثرها إلى مستشفى بمدينة جدة، وأجرى عملية «قلب مفتوح»، ومكث بالمستشفى طوال الشهرين الماضيين، حتى تم نقله الأسبوع الماضي إلى مستشفى الشروق بالمهندسين، قبل أن توافيه المنية صباح الثلاثاء.

ستشيع الجنازة غد الأربعاء من كلية الحقوق جامعة القاهرة، بناء على طلب تلاميذه، باعتباره أحد أهم الأساتذة بالكلية، فيما يقام سرادق العزاء بمسجد أسد ابن الفرات بالدقي عقب صلاة المغرب.
ويعد البنا، من كبار أساتذة القانون الدستوري في مصر، حيث كان عضوا بالهيئة العليا لحزب الوفد، وعضوا بلجنة تعديل الدستور المصري في 2011 كما كان عضوا بارزا في صياغة ووضع الدستور المصري من خلال عضويته في الجمعية التأسيسية للدستور في 2012، وكان من أبرز أرائه أن "شرعية جماعة الإخوان المسلمين موجودة سياسيا وقانونيا، ومكتسبة من الشارع ومن تأييد الناس".

الاثنين، 25 مارس 2013

بالفيديو .. مسحول المقطم: البلطجية عذبوني بشتى الطرق لمجرد أنني ملتح
الإثنين 25 مارس 2013
photo
بالفيديو .. مسحول المقطم: البلطجية عذبوني بشتى الطرق لمجرد أنني ملتح
كتب : ريم رمضان
يحكى سامي سالم البالغ من العمر 44 سنه، الذي تداول نشطاء الفيس بوك وبعض المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية صور تعذيبه على أيدي البلطجية في أحداث المقطم الجمعة الماضية، فيقول: إنه أثناء توجهه مقر الإخوان بالمقطم مع إخوانه وبالتحديد عند ميدان النافورة تجمع حوله مجموعة من البلطجية ليس لأي سبب سوى أنه ملتح، فقالوا: أنت ملتح إذا أنت من الإخوان، فقام عدد منهم بسرقتي قيل الاعتداء علي.
 ويضيف: تجمع حولي أشخاص لا أعرف عددهم، وتناوبوا على تعذيبي بشتى الصور الإجرامية  ما يقرب من الساعتين، ما أدى إلى إصابتي بإصابات بالغة، وقام أحدهم بجرحي جرحا قطعي طولي بقدمي اليمنى.
  وبحسب التقرير الطبي عن حالة سالم الصحية، أنه مصاب بجرح قطعي طولي بقدمه اليمنى طوله 10سم، وأجريت له عملية جراحية بـ12 غرزه فيه، وجرح آخر به 3 غرز فوق الركبة اليمنى أيضا، وجرح خطير أسفل الظهر 3 غرز أخرى، بالإضافة إلى جروح سطحية بالوجه والرأس  وكدمات تحت العين اليسرى.
 وتابع سامي، إن سيارة الإسعاف حضرت لنجدتي وإسعافي، وكلما قام المسعف بوضعه في سيارة الإسعاف يقوم البلطجية بإخراجه منها، وتكرر هذا المشهد ثلاثة مرات إلى أن نجح المسعف بإخراجه من المنطقة والذهاب به إلى المستشفى لإسعافه.

البلتاجي: إعلام الفلول يطمس الحقائق وينشر الأكاذيب وله دور في قتل الثوار
 
الإثنين 25 مارس 2013
photo
البلتاجي: إعلام الفلول يطمس الحقائق وينشر الأكاذيب وله دور في قتل الثوار
كتب : ريم رمضان
قال الدكتور محمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، اليوم الاثنين، أن لإعلام بعض رجال أعمال النظام السابق، الدور في طمس الحقائق وإضافة ما يشغل به الرأي العام من أكاذيب لتكتمل الدائرة التي تدور فيها الثورة منذ عامين، من أجل أن يعود الوطن لنقطة الصفر قبل الثورة، وهي نفس الأطراف التي قتلت الثوار في الأيام الأولى للثورة وقتلت بعد ذلك الأقباط في ماسبيرو والناشطين في محمد محمود ومجلس الوزراء والعباسية وغيرها، ثم قتلت الألتراس من الطرفين في بورسعيد والآن تقتل الإخوان وتحرق مقارهم .
بالفيديو .. الاعتداء على الإخوان بالمقطم
الإثنين 25 مارس 2013
photo
بالفيديو .. الاعتداء على الإخوان بالمقطم
كتب : ريم رمضان



الأحد، 24 مارس 2013

حازم عبد العظيم يصف شعوره بمطاردة شباب الإخوان وتعذيبهم بـ "اللطيف"
 
الأحد 24 مارس 2013 -
photo
حازم عبد العظيم يصف شعوره بمطاردة شباب الإخوان وتعذيبهم بـ "اللطيف"
كتب : أميرة سراج
وصف حازم عبدالعظيم  عبر حسابه على تويتر شعوره بمطاردة شباب الإخوان وتعذيبهم في المقطم ، بالشعور اللطيف!


بالفيديو.. كلمة الرئيس مرسى كاملة بمناسبة افتتاح مؤتمر المراة 
الأحد 24 مارس 2013


بالفيديو.. كلمة الرئيس مرسى كاملة بمناسبة افتتاح مؤتمر المراة
كتب : أميرة سراج



في 13 تغريدة .. الرئيس يتوعد بمحاسبة المحرضين علي العنف
 
الأحد 24 مارس 2013
photo
في 13 تغريدة .. الرئيس يتوعد بمحاسبة المحرضين علي العنف
كتب : شهرت أبو المكارم
أكد الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية أن التظاهر السلمي حق مكفول للجميع وأن ما يحدث اﻵن ليس له علاقة بالثورة وإنما هو عنف وشغب وتعد على الممتلكات العامة والخاصة يتم التعامل معها وفقا للقانون لافتا الى أن الكل أمام القانون سواء.

وأضاف مرسي عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي"تويتر": "الدم المصري جميعه عزيز وغال ولن أسمح بإراقة المزيد من دماء أبناء الوطن، محذرا بأنه لن يسمح بأي تجاوز للقانون سواء كان من مؤيد أو معارض من رجل شرطة أو رجل دولة.

وقال مرسي: أدعو جميع القوى السياسية لعدم توفير أي غطاء سياسي لأعمال العنف والشغب ولن أكون سعيدا إذا ما أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة ، موضحا إذا أثبتت التحقيقات إدانة بعض الساسة فسيتم اتخاذ اﻹجراءات اللازمة ضدهم مهما كان مستواهم.

كما استنكر المحاوﻻت التى تستهدف إظهار الدولة بمظهر الدولة الضعيفة واصفا إياه بـ"الفاشلة "مؤكدا أن أجهزة الدولة تتعافى وتستطيع ردع أي متجاوز للقانون مضيفا أن البعض يستخدم وسائل الإعلام للتحريض على العنف ومن يثبت تورطه فلن يفلت من العقاب فكل من شارك فى التحريض هو مشارك فى الجريمة .

وتابع: رغم تجاوز إحدى الصحف فى حقي بالقول إن إهانة الرئيس واجب وطني، إﻻ إننى لم اتخذ أي إجراءات ضدها , مؤكداً أنه ﻻبد من إعمال القانون إذا ما تعرض أمن الوطن والمواطن للخطر لافتا الى أنه اذا اضطر لاتخاذ ما يلزم لحماية هذا الوطن سيفعل ولكنه يخشى أن يكون على وشك أن يفعل ذلك.

وقال مرسي : "أنا رئيس لكل المصريين ولن أسمح بأن يتم النيل من الوطن وأدعو الجميع لحفظ اﻷمن وإلى ضبط النفس.. وأكرر: إن التظاهر السلمي مكفول للجميع وإن ثورة 25 يناير كانت ثورة ضد الدكتاتورية والفساد.

بالفيديو.. مرسي: اللي هيحط صباعه داخل مصر هقطعه
الأحد 24 مارس 2013
كتب : أميرة سراج

بالفيديو.. مرسي يهدد المخربين للوطن ويستوعد بحبسهم
الأحد 24 مارس 2013
كتب : أميرة سراج

الديمقراطية التي يبشرون بها ( المفكر الراحل ” جلال كشك ” )








بقلم : المفكر والكاتب الاسلامي الراحل الاستاذ / محمد جلال كشك



نقلا عن موقع محمد جلال كشك بتحرير م/  محمد إلهامي

http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Ftadwen.net%2Fkeshk%2F



هذا رد للأستاذ جلال كشك على “الصادق النيهوم” وهو علماني عمل في خدمة النظام الليبي ،كتب النيهوم مقالا بعنوان : الافتقار إلى لغة الديمقراطية ، فكان هذا الرد من الأستاذ جلال كشك وقد عنونه بـ : في خدمة العسكر : محلك سر !
——-
في كتابي (طريق المسلمين إلى الثورة الصناعية) فسرت نكسة الحضارة الاسلامية وعجزها عن إنجاز الثورة الصناعية، وقد كانت منها قاب قوسين أو أدنى في منتصف القرن الحادي عشر. فسرت ذلك بالحروب الصليبية والاجتياح المغولي، وقلت إن من أخطر نتائج هذا الحدث تراجع طبقة المثقفين والتجار وتولي العكسر مقاليد الأمور في العالم الاسلامي تحت مبرر أولوية الدفاع عن الوجود، ولو على حساب الحضارة والتمدين أو التقدم. وهكذا تجمد المجتمع، وتحول المثقف من دور المفكر المحاور المطور للمجتمع، إلى نديم أو فقيه السلطان الذي يبرر ويحلل وينظر لحكم العسكر ثم حكمتهم! وتتابع التراجع والانهيار، وحتى عندما جاءت الهبة العثمانية التي رفعت راية المسلمين على أسوار فينا، ورغم المستوى الثقافي الرفيع الذي كان لأوائل سلاطينهم إلا أنهم بحكم الروح العسكرية التي كانت تسيطر على العالم الاسلامي كله رأوا الخطر عليهم من ظهور قيادة مدنية تركية لا شك أنها وحدها كانت القادرة على إقامة المجتمع التجاري المنفتح، والسفر إلى أعالي البحار لمزاحمة تجار غرب أوروبا في العالم الجديد، ثم إنجاز الثورة الصناعية الكبري. لكن سلاطين آل عثمان استمروا في الاتجاه نفسه الذي بدأه الأيوبيون، عندما فرضوا العسكر على الرعية ولم تكن الانكشارية التي اعتمدوا عليها وسلطوها على المجتمع المدني إلا مماليك الدولة العثمانية الذين حموها بسيوفهم وإخلاصهم، ومدوا حدودها في جميع أنحاء المعمورة أو الثلاث قارات المعروفة وقتها. وفي الوقت نفسه قضوا على فرصتها في دخول العصر الحديث، ثم كانوا أعجز عن أن يخلقوا حضارة وأقوى من أن يرغموا على قبولها!
ومن دلالات التاريخ أنه كما كانت الحروب الصليبية هي التي دفعت طبقة العسكر إلى الصدارة في المجتمع الاسلامي وما ترتب على ذلك من ضياع فرصته في العصر الرأسمالي ـ الصناعي، فإن الحرب نفسها أحدثت العكس تماماً في أوروبا إذ خلصت المجتمع المدني من العسكر (ذبح عسكر المسلمين فرسان أوروبا، فحرروا عدوهم التاريخي!) واستعان ملوك أوروبا من ثم بالمثقف والتاجر في بناء الأوطان الموحدة والمجتمع المدني، ثم حضارة العصر الصناعي أو النظام الرأسمالي الذي استخدم العسكر لبناء الامبراطورية ولم يستخدمه العسكر.
فلنقصر حديثنا هذه المرة على العلاقة بين المثقف الذي أصبح رعية والعسكري الذي أصبح حكومة، فمنذ ذلك التاريخ وإلى اليوم يتعرض المثقف المسلم لاغتصاب العسكر. وتتفاوت مواقف المثقفين.. منهم من يرى برهان ربه وشعبه فيستبق الباب هارباً بدينه وشرفه الثقافي ويقد قميصه من دبر، كما فعل المثقفون المصريون زمن فرعون، قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات. وكما فعل المئات وربما الألوف من الذين شنقوا وعذبوا أو تشردوا منذ انقلاب حسني الزعيم. ومنهم من يوضع في قميص المجانين أو يسلم الروح، ولا يفرط في قميصه. ومنهم من لا ينجح في الإفلات ولكنه يقاوم حتى يقد قميصه من قبل ومن دبر. والغالبية تكتم عارها وتستسلم مكتفية بلعن المنكر في صيغة اضعف الإيمان. ولكن هناك فئة فضلت التكسب بقميصها فهي تخلعه راضية وتفرشه للمغتصب على الرملة، وهناك من يعلنون رضاهم وامتنانهم لما يفعله العسكر. وبعضهم، وهم شر الناس، يفلسفون الاغتصاب وينظرونه ويدعون أنهم هم الذين اقترحوا الاغتصاب، وأن الأمة كانت تتمنى هذا الذي يفعله العسكر بها وهو العلاج الوحيد لكل متاعبها. من هؤلاء الفيلسوف الكبير الأستاذ صادق النيهوم، ودعكم من كل العجيج والضجيج الثوري الذي يغطي به ثقب قميصه.
العسكر في العالم الثالث، والعالم العربي بالذات لا يحبون الديموقراطية على الطراز الغربي، ولا يسمحون بالأحزاب ولا البرلمان ولا الانتخابات ولا حرية الصحافة. وهذا ما يوافقهم عليه النيهوم حرفياً، ويتطوع بأن يعلن شرعية هذه النظم، إذ إن هذه الديموقراطية لا تصلح لأمتنا! فنحن محرومون منها ليس بسبب ديكتاتورية العسكر بل لأنها رجس من عمل الشيطان كما يقول الفقيه التقليدي، أو من سلوكيات الملائكة لا يطيقها ولا هي فرضت على العربي، لا تصلح لنا ولا نصلح لها كما يقول الصادق النيهوم:
(الصحافة والدستور والحرية لا مكان لها في المجتمع العربي أو الاسلامي المعاصر أو الثالث خلف جبل طارق لأنها نظام خاص بالغرب وحده. شرط قيامها هو وجود نظام رأسمالي غربي وهو لا يمكن تقليده أو فهمه أصلاً إلا في مجتمع صناعي يشكل فيه رأس المال قوة قادرة على ردع الإقطاع ويشكل فيه العمال قوة قادرة على ردع الإقطاع ويشكل فيه العمال قوة قادرة على ردع رأس المال ومن دون هذا التوازن المعقد… إننا لا نستطيع أن نكون مثل الأوروبيين).
أرأيت؟! لقد عمل العسكر ما فيه صالحنا وعسى أن تكرهوا!
وحكام العالم الاسلامي الذين يرفضون الديموقراطية بالصيغة العالمية المعروفة يرفضون أكثر دعوة العودة للاسلام، ولكنهم لأسباب جماهيرية وتاريخية لا يستطيعون معارضة الاسلام من أساسه، ولا حتى في حدود ما فعله أتاتورك. ومن ثم فهم يدعون إلى التمسك بجوهر الاسلام ويتركون للمثقف المغتصب طرح صيغة أو تفسير للاسلام لا تهدد سلطتهم ولا دورهم في إطار المسموح به عالمياً. وهذا ما قام به النيهوم بجهد يثاب عليه بدون شك. وبالنسبة إلى واقع النيهوم الخاص فإن النظام هناك اختار صيغة اللجان الشعبية التي يحاولون وصفها بالديموقراطية المباشرة التي كانت تطبق في بداية حضارة المدن في اليونان القديمة، ويطلقها البعض على نظام الحكم في سويسرا.
الصادق النيهوم نظر الواقع السياسي العربي. ولم يهاجم الديموقراطية، لا، هو أذكى من ذلك. الديموقراطية هي أعظم نظام لكن لا حظ لنا فيها ومن العبث المطالبة بها لأنها اختراع غربي نشأ مع المصرف والمصرف ظهر مع استعمار العالم الجديد. وبما أننا لم نحضر حفلة اكتشاف أميركا فلا يمكن أن تقوم عندنا ديموقراطية، بل يتحتم على السلطة أن تحل وتمنع كل الأحزاب لأنها ظاهرة مستوردة فاشلة وأفشلت جهودنا نحو التقدم وسرقت الحرية من الشعب. يقول المفتي الثوري:
(نظام الأحزاب ليس ضمانة للديموقراطية، إلا في بلد فاحش الثراء، عايش تجربة الثورة على الكنيسة، وشارك في الغارة على قارات المحيط).
(بدون هذه الشروط مجتمعة، تصبح الأحزاب مجرد نواد سياسية، معرضة لإغلاق أبوابها فوراً عند أول انقلاب يقوم به رجال الدين، كما حدث في إيران، أو الجيش كما حدث في مصر).
(استعارة نظام الأحزاب من دول الغرب وهي فكرة أقرب إلى الشماتة منها إلى النصح، لأن العرب لا يملكون رأس المال نفسه، ولا يملكون العمال، ولا الأسواق، ولا المصانع، وليس بوسعهم أن يؤسسوا أحزاباً لا تجد ما يدعوها إلى التحزب).
(فالديموقراطية القائمة على تعدد الأحزاب صيغة رأسمالية محضة، تخص الأوروبيين الرأسماليين وحدهم ولا يمكن نقلها إلى بيئة أخرى).
هذه فتاوى جديرة أن يكتبها طغاة العالم الاسلامي بالإبر على أماق البصر، وهم يكتبونها فعلاً بالسياط على جلود الشعوب! وكان بغايا الفكر وما زالوا يتهمون الاسلاميين بأنهم هم الذين يعادون الأحزاب، وها هو عدو الاسلاميين اللدود ينسف أي أساس للمطالبة العامة التي تجتاح العالم الاسلامي اليوم، من اجل حق تشكيل وتعدد الأحزاب، وهو لا يفسر لنا كيف ألغيت الأحزاب في ألمانيا وإيطاليا بالسهولة نفسها التي ألغيت بها في مصر، رغم أن ألمانيا وإيطاليا عندهما الاسم الأعظم وهو المصرف، وشاركتا في حفل اقتسام العالم، ووصلتا إلى أعلى درجات السلم الرأسمالي ورغم ذلك، بل وبسبب ذلك أمكن قيام ديكتاتورية فيهما ألغت الأحزاب وحلت البرلمان وادعت الحكم باسم الشعب! وهناك أيضاً وجد هتلر وموسوليني. ولا ننسى ستالين، فهو من فلسف لهما أن الأحزابوالبرلمان والديموقراطية اختراع يهودي شرير أو من صنع الرأسمالية عدوة العمال. ثم انتهى هذا الزيف وألقيت بقاياه في المحيط يلتقطها بعض السيارة في العالم المتخلف.
وقادة العالم الثالث ورعاته لا يحبون البرلمان ولا الانتخابات وقد جاء في الكتاب الأخضر أن التمثيل تضليل، وهنا يتقدم المفتي لينظر ذلك ويحلله فيقول إنه لا يمكن قيامبرلمان إلا بالأحزاب ولا أحزاب ولا صراع إلا إذا أقام المصرف وأصبح المجتمع من طبقتين طبقة العمال وطبقة الرأسماليين وحيث إن… إذن لا يكون.. وما يجري هو بالضبط ما يجب أن يكون (فكل مخ) باطمئنان واقرأ الفاتحة للسلطان!
ويلخص النيهوم رأيه بأنه يدعو للديموقراطية المباشرة التي هي (ليست الفوضى وليست فكرة خيالية، بل هي فكرة حية ومعمول بها في بلدان كثيرة على درجة عالية من التنظيم والتطور منها دولة الإتحاد السويسري التي تجمع أربعة شعوب مختلفة تحت قبة برلمان واحد).
لا يجوز القول بأن سويسرا تحكمها اللجان الشعبية فسويسرا منذ 1848م يحكمها برلمان من مجلسين على طراز الكونغرس الأميركي، مجلس نواب من 200 عضو ومجلس المقاطعات أو الكانتونات. والمجلسان أو البرلمان السويسري يختار الحكومة ويراقب نشاطها. وفي سويسرا 12 حزباً رئيسياً ممثلة بالبرلمان وتشكل 8 تكتلات برلمانية. وفي الانتخابات الأخيرة كان 2و4 مليون نسمة لهم حق الانتخاب و 2400 مرشح على 222 قائمة. ويحتكر الحكم في سويسرا منذ 1959 تحالف من أربعة أحزاب. أما الديموقراطية المباشرة في سويسرا والتي تسبب الخلط في بعض الأذهان ويستخدمها البعض لتبرير قرارات الشرطة عندهم، فهي تعني حق الشعب في اقتراح القوانين أو طلب إلغاء قانون أو تعديل الدستور، كما تعني الاستفتاء الشعبي الذي أخذ به السادات وأسرف.
في سويسرا يحق أن يطلب خمسون ألف مواطن إعادة عرض قانون أقره البرلمان في استفتاء عام، كما يستطيع المواطنون طلب تعديل الدستور بشرط أن يجمعوا مائة ألف توقيع خلال مدة أقصاها 18 شهراً. ثم يطرح المطلب للتصويت العام ويشترط حصوله على أغلبية عامة على مستوى الدولة كلها، ثم أغلبية الكانتونات وهي الوحدات التي تكون الاتحاد السويسري الفيدرالي. فالاستفتاء الذي تجريه الحكومة والاستفتاء الذي تجبر عليه الحكومة هما العنصران الرئيسيان لما يسمى بـ (الديموقراطية المباشرة). وفي داخل الكانتونات يصوت الناخبون على كل إضافة للميزانية فوق حد معين. وكما حدث في مصر يعترض الكثير من فقهاء القانون والسياسييين في سويسرا على أسلوب الاستفتاءات لأنهم يعتقدون أنها وسيلة لتضليل الشعب لحساب المصالح الاحتكارية الكبرى التي تتمكن من خداع المواطن العادي بعكس الحال مع النواب في البرلمان.
أما عن ديموقراطية الهواء الطلق كما يسمونها في سويسرا وهي القشة التي يتشبث بها النيهوم، فهي تمارس في خمسة كانتونات فقط من 26. وذلك حين يجتمع الشعب كله لإقرار ميزانية الكانتون والقضايا الهامة للكانتون، وقد أصبحت أشبه بمهرجانات لإحياء التقاليد وجذب السياح. ففي كانتون (ابانزل) لا بد أن يحمل الرجال السيوف لإثبات حقهم في التصويت (لأن حمل السيوف كان محظوراً على العبيد والنساء) وقد اضطروا لإعطاء النساء ترخيصاً كتابياً بالحضور. وهذا يؤكد أنها تقاليع ومهرجانات سياحية وليست طريقة جادة لحكم البلاد.
باختصار الديموقراطية التي يبشر بها الصادق النيهوم، بعد أن شرق وغرب وأتى بكل طريف ومستغرب، هي اللجان الشعبية ولكن لو كتب ذلك لما أصبحت له ميزة عن الكتاب الوافدين، ومن ثم يفاجئك النيهوم بقنبلة الجامع:
(لا بد من العودة للجامع فهو بداية ديموقراطيتنا. هو الحل لمشاكلنا. هو المحرر للاسلام الأسير والمسلمين المستضعفين. هو البديل عن المصطلحات الديموقراطية الرأسمالية) إنه مقر مفتوح في كل محلة يرتاده الناس خمس مرات كل يوم. لهم حق الاجتماع فيه، حتى خلال ساعات حظر التجول. تحت سقفه مكفولة حرية القول، وحرية العقيدة وسلطة الأغلبية في لغته كل المصطلحات المطلوبة، وكل كلمة حية ترزق).
فكيف يطالب النيهوم بالعودة إلى المسجد أو حتى بحكم المسجد؟ هل سيقول إن الحل هو الإسلام؟! هل آثر النيهوم الحرية وقرر أن ينطلق مع قوافل الشهداء، أم أن ا للجاجة والتفاصح أوقعاه في شر أفكاره وأطبقا عليه فخه؟!
هيهات!! إنه عبقري من الطراز النادر. ولعله وصف فكره فأبدع عندما قال:
(تعرضت الأغلبية لحملة نفسية مروعة قادها السحرة منذ عصر سومر لتبرير سلطة الملك ـ الإله في برنامج معقد من الخرافات والأساطير استهدف تخريب عقول الناس وحرق كل جسر يربطهم بواقعهم).
هذا تعريف شديد الدقة لما يقوم به الساحر المعاصر الصادق النيهوم. وإذا كان النيهوم يرفض البرلمان كما يرفضه كل العسكر، ولكن على أساس أن كلمة برلمان لا وجود لها في لغتنا! إلا أنه لا يتمسك بهذا الاعتزاز الوطني في نظريته عن المسجد، إذ يرفض اللفظ الذي ورد في القرآن ويصر على كلمة الجامع التي لم ترد ولا مرة واحدة لا في القرآن ولا في السنة. وهو على أية حال يرفض السنة، ولا يساير في ذلك العسكر وحدهم، بل الخوارج الذين ما زال نفوذهم الفكري يترك بصماته على تفكير الكثيرين من العرب حتى النيهوم!
هو ضد المسجد الذي يضم المسلمين المصلين والعابدين والعاكفين. وهو يريد جامعاً يجمع الناس:
(بغض النظر عن دياناتهم وشعائرهم).
(المسجد فكرة قديمة عرفتها كل الحضارات، ولها اسم في كل لغة أما الجامع فهو فكرة أخرى، لم يعرفها أحد ولم يدع له أحد إلا الإسلام).
نعم، ولا عرفها الاسلام ولا الله سبحانه وتعالى الذي فضل لفظة المسجد ولم يذكر الجامع قط!
الجامع الذي يطالب به النيهوم هو النقيض لمسجد المسلمين، ولا يمكن أن يكون إلا كذلك. فهو مكان يريد النيهوم أن يجمع فيه:
(الناس المتفرقين بين المساجد والكنائس والمعابد في جهاز إداري موحد (…) هذا الجامع لم تعرفه ثقافتنا العربية أبداً لأنه انتهى قبل أن تولد، وتركها تنمو في المساجد لكي تصبح نصف ثقافة، لغتها تقول شيئاً وواقعها يقول شيئاً آخر (…) .
فالمسجد كان النكسة والمطلوب الآن تحرير الجامع من المسجد. تحريره من الاسلام وسيطرة المسلمين، وجعله مرتعاً لغزلان وملتقى صلبان ونجمة داود.
النيهوم يدعو لدين جديد غير الاسلام الذي يتبعه المسلمون واتبعوه، هو ضد حديث أركان الاسلام الخمسة. فهذا الحديث:
(هو الذي أضاع الاسلام ومكن بني أمية من سلب حقوق الناس).
ليس كلامنا هنا بهدف نقد أفكار النيهوم، وإنما تأصيلها، بردها لجذورها وكشف ادعائه لثورية كاذبة، وإلا لقلنا متى وكيف مكن هذا الحديث بني أمية من سلب حقوق الناس؟ هل توجد دولة في تاريخ العالم واجهت ثورات وتمردات مثل دولة بني أمية فأين تأثير هذا الحديث؟ وهو يرفض الصلاة كعبادة ويعتقد أنها ضرب من اليوغا أو برنامج لجني فوندا سابق لعصره.
(إن حركات الصلاة الاسلامية ليست رموزاً بل أوضاع يتخذها المصلي لتمرير ضغط الهواء في جميع أنحاء جسده بتوقيت الشهيق والزفير).
ولن فقهاء الاسلام لم يكونوا يتقنون علم الشهيق والزفير مثل النيهوم، فإنهم لم يكتشفوا أبداً لماذا:
(اختار الرسول (ع هذه الحركات من دون سواها. مما دعاهم إلى تفسيرها تفسيراً بلاغياً بحتاً فالوقوف في الصلاة هو المثول بين يدي الله والسجود هو إبداء الخضوع (…) إلخ).
وهو غاضب جداً لأن أطفالنا يجبرون على تلاوة القرآن قبل أن يتموا العاشرة، وغاضب لتحريم الفقه زواج غير المسلم بالمسلمة.
والاسلام دين عنصري لأن المسلم يعتقد أنه:
(هو عبد الله الصالح الذي وعده ربه بالخلود في الجنة، ووعد غيره بالخلود في النار. إنه مثل الرجل الأبيض الذي يعتبر لون جلده مبرراً شرعياً بالتفوق (هل الدين يقوم على الاختيار الحر والمفتوح لكل من شاء. ألم نقل إننا أمام نصب فكري؟!) ويتابع: (وهي فكرة تناقض نصوصاً قرآنية صريحة، لكنها أصبحت قاعدة لقوانين اسلامية متعددة، منها تحريم زواج المسلمة من غير المسلم (القوانين العربية تحرم زواج الليبية والكويتية من المصري أو السوداني.. إلخ. وكما قلنا إن الاسلام قطع نصف الطريق بأن أباح الأسرة المتعددة الأديان، بزواج المسلم من غير المسلمة وهذه خطوة لم يقم بها أي دين آخر، فهل يستحق الذي قطع نصف الطريق أن يخص بالهجوم والنقد بينما لا ينتقد موقف الآخرين الذين يرفضون إلى اليوم زواج الرجل أو المرأة ولو حتى من مذهب آخر داخل الدين نفسه.. عجبي!).
الصادق النيهوم عندما يتحدث عن الجامع هو يعني اللجان الشعبية وليس المسجد فهو ضد المسجد الذي أضاع الجامع (ضاع الجامع وراء المسجد). وهو ضد الحل الاسلامي والاسلاميين، مثل السلطة كل السلطة في العالم الثالث، بل ومثل حكومة فرنسا وأميركا وتل أبيب (…) إلخ. فهو يقول:
(فالدعوة التي ترتفع حالياً في أرجاء الوطن العربي، مطالبة ]بإحياء الاسلام[ دعوة لا تطالب بإحياء صوت المواطن المسلم في مؤتمر يوم الجمعة، بل تهدف إلى تكريس إلغاء الحوار باسم الاسلام نفسه).
ثم يفقعنا حكمة:
(الاسلام الذي يبشر به القرآن ليس شريعة تطبقها دولة، بل دولة أخرى في حد ذاتها).
وهو يزيدنا تعريفاً بجامعه الذي هو نقيض مسجدنا فيقول:
(بيت لا تسري عليه قوانين الدولة).
إن كان يقصد اللجان الشعبية فهو يخدعنا، لأنها تشكلت بموجب قرار من رئيس الدولة وتسري عليها قوانين الدولة بالطبع وبالوضع. وإن كان يتحدث عن مسجد المسلمين فهو بالطبع تسري عليه قوانين الدولة التي تشرعها بموجب دين المسجد، وقد يكون التشريع في المسجد أو خارجه ولكن المهم هو أن يكون بوساطة أهل الحل والعقد. وبموافقة الأمة بالاسلوب الذي يضمن شرعية وجدية ونزاهة وصدق هذه الموافقة. المسجد لم يصنع المواطن الحر بل صنعه القرآن والسنة. نعم السنة التي علمت المسلم، أنه لا قدسية لبشر ولا عصمة لقرار، بل حتى قرارات رسول الله في أمور الدنيا قابلة للخطأ وللمراجعة والتصحيح. المسلم الذي تعلم ذلك في غزوة بدر، هو الذي علم المرأة أن تصيح في المسجد: ليس لك هذا يا عمر! وعمر تعلم من سنة الرسول أنه لا بد أن يرجع عن الاجتهاد الخاطئ، متى نبه له. فالأصل هو الاسلام، هو المجتمع المسلم. هو المواطن المسلم. أما الجامع الذي يضم كل الأديان فهو هايد بارك أو لعله دعوة بهائية ستكشف عنها الأيام! كذلك رفض الاسلام سياسة القطيع الذي يحشد في مكان عام ويصيح موافقون موافقون. أو ما يسميه النيهوم بالديموقراطية المباشرة. ولما حدث ذلك بادر رسول الله بأبي وأمي فقال:
(لا! ولكن اختاروا من بينكم نقباء يرفعون إلينا رأيكم).
هذه هي الديموقراطية الحقة دون حاجة للمصرف اليهودي ولا غزو أميركا وإبادة الهنود الحمر!
(وقد تعمد رسول الله أن يوكل إمامة الصلاة الجامعة إلى المسؤول السياسي شخصياً، لتسهيل مهمة الحوار السياسي بالذات).
وتحلو له لعبة البيضة أو الفرخة (أو حاوريني يا طيطة) فنحن لا نستحق البرلمان ولا الديموقراطية قبل أن نمتلك المصرف ولا سبيل لمصرف إلا بالديموقراطية و:
(تطبيق الشريعة يحتاج أولاً إلى مجتمع شرعي).
ولا يخبرنا كيف يصبح المجتمع شرعياً أو (كوشير) من غير شريعة أو قبل أن نطبق الشريعة!
(إن كل قانون تسنه الشريعة تحت سلطة الإقطاع يصبح قانوناً مسخراً لخدمته. وكل سلاح تشهره الشريعة للدفاع عن الناس، يتحول إلى سلاح إلهي ضدهم، لأن الخلطة نفسها مستحيلة من أساسها).
الخلطة فاسدة جداً. الشريعة لا تشرع تحت سلطة الإقطاع وإنما هو الإقطاع الذي يشرع حتى لو ادعى أنه يشرع باسم الشريعة. فنحن غير ملزمين بتصديقه. والثورة على الإقطاع تمت باسم الشريعة، وهي التي حررت الانسان المسلم من ذل الإقطاع قبل إنسان أوروبا بألف سنة. لم ينوجد في العالم الاسلامي (حق الليلة الأولى)، ولا بيع الذين ولدتهم أمهاتهم أحراراً، ولا كان الفلاح المسلم يعتقد أن دم النبيل أزرق.
دعنا من الجامع والمسجد ولنتوقف قليلاً عند تسبيح النيهوم بالمصرف والنظام الرأسمالي، وسنكتشف أنه إنما يعبر عن إعجابه وامتنانه لليهود، فهم اذين أهدوا البشرية مفتاح الكنز وهم أصل الحضارة واقرأ معي هذا:
(جلس قادة العبرانيين الهاربين برؤوس أموالهم من مصر (حتى التوراة اعترفت أنهم سرقوها من المصريين، ولكن الكاتب الليبي الثوري يشهد بأنها رؤوس أموالهم! حقهم هربوا من الطغيان أو النهب المصري لكي يكتبوا النسخة الأولى من دستور الدولة الرأسمالية الحديثة، ويؤسسوا أول جمهورية ديموقراطية في التاريخ).
(دولة على رأسها نبي ويديرها كهنة وبموجب لوح عليه وصايا من السماء تكون ديموقراطية وجمهورية لمجرد أنها يهودية الدين؟! أما الاسلام فمحرم ورجعي طوال عمره). فهو يقول:
(إن أربعة عشر قرناً من الاسلام لم تنتج في واقع العرب سوى حكومة اسلامية واحدة).
أما دولة اليهود التي قامت على الذبح والتذابح، فقد وضعت أول دستور ديموقراطي وأول جمهورية، بل الدستور الأم الذي بقي إلى اليوم. فهو يتابع:
(وهو دستور سوف يستعيره اللورد كرومويل، عندما يفتتح عصر الجمهوريات الأوروبية، ضامناً لليهود جميع حقوق التأليف).
ولا مناحيم يبغن في جهله وصلفه قال ذلك، أو يمكن أن يدعي أن اليهود هم أصل الحضارة! هذه طبعة جديدة شديدة الادعاء للتوراة، وتقرب كاتبها من جائزة نوبل، لولا خلوها من أي أساس أو حياء علمي!