مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




السبت، 28 أغسطس 2010




كان يتخيَّر في خطابه , ويختار لأمته أحسن الألفاظ , وأجملها , وألطفها , وأبعدها من ألفاظ أهل الجفاء والغِلظة والفُحش , فلم يكن فاحشا ولامتفحِّشاولاصخَّابا ولافظًّا .
وكان يكره أن يستعمل اللفظ الشريف المصون في حق من ليس كذلك , وأن يُستعمل اللفظ المَهين المكروه في حق من ليس من أهله .
فمِن الأول منعُه أن يُقال للمنافق (( ياسيدنا )) وقال : فإنه إنْ يكُ سيِّدًا فقد أسخطتم رَبَّكم عزَّ وجل )) ومنعه أن تًُسمى شجرة العنب كرما ً , ومنعه تسمية أبي جهل بأبي الحَكَم , وكذلك تغييره لأسم أبي الحكم من الصحابة : بأبي شريح , وقال : (( إن الله هو الحَكَم , وإليه الحُكم ))
ومن ذلك نهيُه للمملوك أن يقول لسِّيده أو لسيدته : ربيِّ وربَّتي وللسيَّد أن يقول لمملوكه : عبدي , ولكن يقول المالك : فتاي وفتاتي , ويقول المملوك : سيدي وسيدتي , وقال لمن ادعى أنه طبيب (( أنت رجل رفيق ٌ , وطبيبها الذي خلقها )) والجاهلون يسمون الكافر الذي له علم ٌ بشئ من الطبيعة حكيما , وهو من أسفه الخلق .
ومن هذا قوله للخطيب الذي قال : من يُطع الله ورسوله فقد رشد , ومن يعصهما فقد غوى (( بئس الخَطيبُ أنت َ ))
وأن يطلق ألفاظ الذمِّ على من ليس مِن أهلها , فمثل نهيه ( ص ) عن سبِّ الدهر , وقال : (( إن الله هو الدهر )) وفي حديث آخر : (( يقول الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم فيَسُب ُّ الدهر , وأنا الدهر , بيدي الأمر ُ أقلِّب الليلَ والنهار َ )) وفي حديث آخر (( لايقولَنَّ أحدُكُم : ياخيبة الدَّهر ))
في هذا ثلاث مفاسد عظيمة .إحداها : سَبُّه من ليس أهل أن يُسب , فإن الدهر خلقٌ مُسَخَّرٌ من خلق الله , منقاد لأمره , مذلَّلٌ لتسخيره , فسابه أولى بالذمِّ والسبِّ منه .
الثانية أن سَبَّه متضمن للشرك , فإنه إنما سبه لظنِّه أن يضر وينفع , وأنه مع ذلك ظالم قد ضر َّ من لايستحق الضرر , وأعطى من لايستحق العطاء , ورفع من لايستحق الرفعة , وحرم من لايستحق الحرمان , وهو عند شاتميه من أظلم الظلمة , وأشعارُ هؤلاء الظلمة الخونة في سبِّه كثيرة جدا . وكثيرٌ من الجهال يُصِّرح بلعنه وتقبيحه .

الثالثة : أن السب منهم إنما يقع على من فعل هذه الأفعال التي لو اتبع الحقُّ فيها أهوائهم لفسدت السماوات والأرض , وإذا وقعت أهواؤهم , حمدوا الدهر , وأثنوا عليه . وفي حقيقة الأمر , فربُّ الدهر تعالى هو المعطي المانع , الخافض الرافع , المعز المذل , والدهر ليس له من الأمر شئ , فمسبتهم للدهر مسبة لله عز وجل , ولهذا كانت مؤذية للرب تعالى
زاد المعاد في هدي خير العباد لأبن القيم الجوزية – الجزء الثاني ص 352 – 355

ليست هناك تعليقات: