مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الخميس، 1 ديسمبر 2011

مصر ودورها الحضاري في العصر المملوكي (1 / 3)



                    مصر ودورها الحضاري

               في العصر المملوكي (1 / 3)



عند الحديث عن موضوع النظام السياسي ودوره في عهد المماليك في مصر من الجانب السياسي والاقتصادي يجب أن نبتغي الأمانة ونوضح أنه رغم الانجازات التي حققها حكامٌ مماليك لتحرير منطقة الشرق العربي والاسلامي من الزحف الأوروبي الاستعماري الصليبي و( التتار ) على ديار الاسلام ...ورغم البطولات والملاحم التي يحفظها العامة قبل الخاصة عن ظهر قلب الا أنه يجب أن نذكر أن اشكالية الهيكلية للنظام السياسي البعيد عن قيم الشورى والديموقراطية بالمعنى المعاصر ..وقد يظهر رأي قائل : بأنها عصورا وسطى لم يكن قد ظهر فيها الأنظمة المدنية الحديثة والقيم الديموقراطية المعاصرة بعد ,من مثل مايجني ثمارها بعض المجتمعات الحديثة في وقتنا الحاضر ..

ونقول بأن الانظمة الحديثة بكل وسائلها المستحدثة لم تكن حينئذ بالفعل وهذا صحيح , لكن لايوجد مايبرر لعدم تحقيق مبادئ العدالة وتكافؤ الحقوق والفرص والشورى والتي أقامتها الدولة الاسلامية منذ نشأتها في عهد مؤسسها الرسول الأعظم محمد – عليه الصلاة والسلام – والخروج عن هذا الاطار الفكري والتطبيقي ليس له مايبرره على أي عصر من العصور .


كان المماليك هم العسكر الذين حكموا دولة الاسلام وهم في الأصل عبيد أرقاء..جُلِبوا من قارة أوروبا من البلقان وتوالوا على حكم مصر في أغلب الاحيان بالقفز على السلطة .
من الناحية الاقتصادية كان الاقطاع هو سمة لهذا العصر في أواخر عهده ..فكان كثيرٌ من ملكيات الأراضي تحت حوزة بعض المماليك , وقد اشتهر الاقطاع بالمفهوم الغربي أي السيطرة على الأراضي بالملكية المطلقة ..الا أنه كان من بين مظاهره نظام " الالتزام " الذي يختلف عن مفهوم الاقطاع الغربي , فهو أيضا – أي  الالتزام - الذي جعل الفلاحين المصريين أرقاء على أرض وطنهم .

ويقصد بالإلتزام : هو أن الأراضي التي تحت حوزة الملتزمين , والتي كان الفلاحون يزرعونها ويدفعون ضريبتها لأولئك الملتزمين ويكون تملكهم لتلك الأراضي ملكية انتفاع وليس ملكية خاصة ..وكان الملتزمون يقدمون ضرائبهم من الأرباح حسب أهوائهم ومايجودون به الى الحكومة ..وفي هذا تتنازع الأهواء والأطماع .

ويعد العصر المملوكي هو عصر الاستبداد السياسي من الدرجة الأولى , وذلك النمط الاستبدادي العسكري الذي يعد ماثلا في عصرنا الحاضر بدءا من أواسط القرن العشرين والحادي والعشرين في كثير ٍ من بلدان العالم العربي من خلال الأنظمة العسكرية أو مايطلق عليها بالشمولية , والتي هي بدورها تلك الأخيرة تحتذي بذاك النمط المملوكي ..وكما يطلق عليهم المؤرخون " المماليك الجدد " .


* منجزات العصر المملوكي الحضارية :

يدّعي بعض المستشرقين من من أمثال( بروكلمان ) انحدار مستوى التأليف والفنون ويغلب عليه العقم والتقليد والتخلف بشكل ٍ مطلق – أي على العصر المملوكي , ولهذا سنقدم بعض المعلومات لنتبين تلك الرؤية ومدى مصداقيتها .

·  نجد في عصر صلاح الدين الأيوبي الذي قهر الصليبيين في حطين أنه قد اشتهرت الحركة العلمية والأدبية بإنشاء صلاح الدين للمدارس ورعايته للدراسات الدينية مثل المدرسة القمحية والناصرية لتدريس فقه المذاهب الٌّسنية . وظهور أدب الحروب الصليبية , وكان من كبار شعراء  ذلك العصر
 [ ابن سناء المُلك ] الشاعر المصري الكبير وكان أغلب ديوانه يشمل كثير من موضوعات : "الغزل والمدح وبعض الرثاء والحكمة والوصف والزهد والشكوى" . وتميز شعر ابن سناء الملك كغيره من شعراء ذلك العصر بفنون ٍ أدبية :" كالزجل والقوما والكان وكان والمواليا والدوبيت والبليق والموشَّح "
؛ فأظهرت ظاهرة فنية راقية فريدة تختلف عما في الأذهان .

·  وقد زار ابن بطوطة مصر سنة 726 هجرية – 1325 ميلادية في العهد المملوكي وذكر أن المدارس لايحيط أحد بحصرها لكثرتها .

·  لقد واكب هذه النهضة الفكرية والعلمية والفنية والأدبية بشكل ٍ عام حكام وسلاطين من المماليك خاصة ً " الظاهر بيبرس " مؤسس الدولة المملوكية وغيره سُّنة الحكام السابقين لهم : " كالأيوبيين " في الاهتمام بالعلم والعلماء , وإنشاء المساجد وعمارتها , وبناء المكتبات الكبيرة , والمدارس  والمنشآت الخيرية ودر الشفاء . وظهرت اهتماماتهم بحركة العمران وتميز الفن الاسلامي والعِمارة والزخرفة  , مثل : قبة قلاوون " التي شُيِّدت في عصر السلطان الناصر محمد بن السلطان قلاوون , وذلك الأخير الذي ترك بدوره آثارا ً معمارية وقباب وقناطر ومساجد , وهو الذي حفر الخليج سنة 724 هجرية – 1323 م .

·  ومن المنجزات الحضارية أيضا في هذا العصر مسجد السلطان حسن ابن الناصر محمد , والذي يدل على الروعة في البناء والهندسة المعمارية وعلى عظمة ذلك الفن الاسلامي وخصوصيته .

·      مسجد السلطان برقوق من التحف المعمارية الفخمة بامتياز .

·      قلعة قايتباي الشهيرة في الاسكندرية .

·      وكالة الغوري كانت ولاتزال مصدرا ً للثقافة والفن .

ليست هناك تعليقات: