مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الجمعة، 13 يوليو 2012

د. ثروت بدوي: السلطة التشريعية وحل “الدستورية” بيد الرئيس


13-07-2012

اخوان اون لاين

كتب- أحمد هزاع:


أكد الدكتور ثروت بدوي أستاذ القانون الدستوري أن المحكمة الدستورية العليا تجاوز اختصاصاتها، وأنه لا سلطة الآن سوى سلطة الرئيس المنتخب، وبإمكانه حل المحكمة الدستورية العليا وإعادة تشكيلها وفق قواعد قانونية جديدة.



وأضاف- خلال مداخلة هاتفية على فضائية "مصر 25"- أن الجمعية العمومية من المفترض أن تختار أعضاء المحكمة الدستورية العليا بأمر من رئيس الجمهورية، مشددًا على أنه ليس من اختصاص المحكمة الدستورية العليا أن تخالف قرار رئيس الجمهورية، وأن حل البرلمان من عدمه ليس من شأن الدستورية، وأنها خرجت عن مهامها.



وشدَّد على أن المحكمة الدستورية العليا خرجت عن حدودها، ويجوز لرئيس الجمهورية تصحيح مسارها، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه من حق الرئيس أيضًا إلغاء الإعلان الدستوري المكمل.



وأوضح أن الرئيس هو السلطة الشرعية الموجودة في البلاد، وأن وجود المجلس العسكري في الحكم حتى الآن ليس قانونيًّا، ويتجاوز اختصاصاته، ويسلب حقوق الرئيس المنتخب.

وأشار إلى أنه في حالة حل البرلمان تعود السلطة التشريعية إلى رئيس الجمهورية صاحب السلطة الشرعية وليس للمجلس العسكري، مؤكدًا أن حكم المحكمة الدستورية العليا بحل مجلس الشعب "منعدم".

ليست هناك تعليقات: