مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011


مشروع لتوثيق أعمال الشهيد سيد قطب

 

\
 

25-10-2011

 اخوان اون لاين
كتب- أسامة عبد السلام:
أعلن الكاتب الصحفي علي عبد الرحمن انتهاءه من جمع كافة الأعمال الأدبية للشهيد الراحل سيد قطب (1906 إلى 1966) في أربعة مجلدات، كمحاولة لتوثيقها ونشرها من خلال دور النشر المختلفة فى مصر مستهل شهر ديسمبر المقبل؛ بهدف إحياء تراث الشهيد بعد أن تعمدت الأقلام والتوجهات المغرضة تغييبه كاملاً عن ساحة الفكر والأدب.

وأكد لـ(إخوان أون لاين) أن الشهيد والأديب الراحل كان أكبر ناقد أدبي في عهده وقامة للفكر والأدب على مدار حياته في مصر والعالم العربي والإسلامي؛ حيث تميزت أعماله بمناصرة كل قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن قيمها وأخلاقها وهويتها وحضارتها وتاريخها.

وأوضح أن الشهيد خاض العشرات من المعارك الأدبية والفكرية مع خصومه في الأدب والفكر إلا أنه كان صاحب أسلوب راقٍ في نقده ولم يؤثر نقده على علاقته الوثيقة والطيبة بأقرانه من المفكرين والأدباء ولم يزايد عليهم، ولم يقلل أو ينال منهم يومًا بل كان يحثهم في نقده لهم على خدمة مجتمعاتهم والدفاع عن قيمها وأخلاقها وهويتها.

وشدد على أن أعمال الشهيد كانت تسير في خط إصلاح المجتمع والدفاع عن قضايا الأمة؛ حيث كان يقول دائمًا: "إن الأديب الحق هو الذي يصدق أدبه في خدمة مجتمعه"؛ حيث كان من مطلع شبابه يوظف القصة القصيرة في خدمة مجتمعه ومواجهة قضايا الفقر والبطالة والخصخصة، وحماية أخلاق المجتمع وقيمه وهويته، كما كانت حضارة الشعب المصري ملازمة له في كل  أعماله الأدبية.

وأشار إلى أن الشهيد قطب كان يهدف في كل أعماله إلى أن يكون لمصر أدب راقٍ يعبر عن حضارتها وأصالتها وقيمها، ولم يغب عنه المجتمع المصري لحظة من اللحظات، موضحًا أنه خاض العشرات من المعارك الأدبية، كان أشدها مع الأديب طه حسين وكتابه مستقبل الثقافة في مصر، والذي كان يدعو فيه إلى أن ترتدي مصر رداءً أوربيًّا في جميع المجالات؛ حيث دافع  الشهيد حينها عن الهوية العربية والإسلامية لمصر في بحث كبير نشر بصحيفة دار العلوم.

وأكد أنه التقى الكاتب والمفكر محمد قطب شقيق الشهيد الراحل في مكة المكرمة وأطلعه على مشروعه في تجميع كل أعمال الشهيد الأدبية في أربعة مجلدات، وهو ما واجهه بالثناء على المشروع قائلاً له: "هذه مهمة عظيمة وخطيرة؛ لأنها خدمة للباحثين في تراث سيد قطب، والحفاظ على التراث من التغييب المتعمد له من جانب المغرضين وظالمي الفكر والأدب في مصر والأمة؛ حيث كان يبحث عن أعمال الشهيد ووجد في أرشيف العديد من الصحف منشورات وأعمال الأديب مقصوصة.

وأوضح أنه جمع أعمال الشهيد الأديب الراحل في أربعة مجلدات، يحوي المجلد الأول الأعمال الروائية والقصصية ومن أبرزها: "طفل من القرية، وأشواك، والمدينة المسحورة، والأطياف الأربعة"، فيما يحوي المجلد الثاني الأعمال الشعرية الكاملة، وتضم: ديوان الشاطئ المجهول الذي صدر عام 1935 والقصائد التي نشرت في المجالات والصحف منذ عام 1924 وحتى عام 1956.

وأضاف أن المجلد الثالث يحوي كل محاضرات الشعر ودراساته وكذلك الإنشاء، التي ألقاها الشهيد في كلية دار العلوم، والدراسات التي نشرت في الصحف والمجلات، كما يحوي المجلد الرابع جميع المعارك الأدبية والنقدية التي خاضها الشهيد منذ عام 1924 وحتى عام 1954 مع كبار الأدباء والمفكرين والشعراء في مصر، وهم على سبيل المثال: "طه حسين، والعقاد، والرافعي، والزيات، وتوفيق الحكيم، وأحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، والعوضي الوكيل.. وغيرهم".

ليست هناك تعليقات: