مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الأحد، 16 سبتمبر 2012

د.قنديل: 400 من متظاهري السفارة الأمريكية بالقاهرة اعترفوا بتلقي أموال لنشر الفوضى 

 





الأحد 16 سبتمبر 2012

جريدة الوسط اليومية

كتب : سراج الدين العجري

كشف الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس وزراء مصر، عن وجود معلومات مؤكدة، تفيد بأن أعداداً من المتظاهرين تلقوا أموالاً للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية، وذلك فى إطار التنديد بالفيلم المسيء للإسلام.

 وأوضح " قنديل"، أن السلطات المعنية تقوم بالتحري للوصول إلى من قاموا بدفع هذه الأموال، كاشفا أن بعض من قبض عليهم والذين بلغ عددهم 400 شخص اعترفوا بتلقي أموال.

 وقال رئيس الوزراء فى مقابلة خاصة مع هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى، إن هناك تعقبا للأشخاص الذين دفعوا الأموال ولن يتوقف التحقيق إلا بالوصول إلى الفاعل الرئيسي المحرك لهؤلاء المتظاهرين.

 وأضاف رئيس الوزراء، من غير المقبول الإساءة إلى النبي محمد"صلى الله عليه وسلم".. لكنه أكد فى الوقت نفسه، أن أعمال العنف التي تخللت بعض التظاهرات غير مقبولة كذلك.

 وبشأن حدود حرية التعبير وقضية الإساءة للمعتقدات، قال رئيس مجلس الوزراء: "حرصنا تماما على الالتزام بحماية البعثات الدولية والأجانب العاملين والمقيمين فى مصر إقامة شرعية".

 مشيرا إلى الزيارة التي قام بها للقوات المكلفة بحماية المنشآت الدبلوماسية، قائلا "تحدثت مع القوات وشجعتهم، وقلت لهم يجب التعامل بحرص مع المتظاهرين".

 وأضاف قنديل أنه على كافة الأطراف تحسين نظرته للأخر، موضحا أنه فى الوقت الحالي يجب الوصول إلى توازن ما بين حرية التعبير واحترام معتقدات الآخرين.

 وحول ضرورة قيام الولايات المتحدة بتغيير قوانينها الخاصة بحرية التعبير، أكد قنديل ضرورة عمل شيء وأن الحكومة لن تنتظر أن يتكرر هذا الوضع مرة أخرى.

 وردا على سؤال حول العلاقة بين مصر والولايات المتحدة فى ظل هذه الأزمة خاصة بعد تصريحات أوباما بأن مصر ليست حليفة ولا عدوا، قال قنديل "قبل حدوث مثل هذه الأحداث كان لدينا وفد من 90 رجل أعمال أمريكي يمثلون 48 شركة، ويمثل حجم أعمالهم 700 مليار دولار على مستوى العالم".

 وأشار قنديل إلى أنه والرئيس محمد مرسى التقيا وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين، وأن الأجواء كانت إيجابية للغاية لدعم التعاون بين الدولتين، مضيفا الأمور كانت تسير بصورة طيبة.. وستسير فى صورة طيبة لأن هناك نوايا طيبة وصادقة من الجانبين.

 وتابع أن العلاقات ستكون قوية، استنادا إلى مبدأ المصلحة المشتركة واحترام الدولتين لبعضهما البعض ولقيمهما ومبادئهما.

 وفيما يتعلق بالاحتجاجات، أوضح قنديل أنه خلال الأيام الأولى من الهجوم على السفارة، "كان هناك خلط بين المتظاهرين السلميين وكانت هناك أعداد من المندسين بدأت فى التزايد".

 وأضاف أن المتظاهرين السلميين أدركوا أن الهجوم على السفارة والاعتداء على قوات الأمن "ليس فيه شيء من نصرة الرسول - ليس فيه شيء من الإسلام - وأدركوا تمامًا أن هذا يعطى صورة سلبية عن الإسلام والمسلمين، ويخدم غرض صناع الفيلم فى تشويه صورة ثورتنا وفى تشويه صورة عالمنا العربي والإسلامي، فانسحبوا وكانت مهمة قواتنا سهلة في أن تحيط بهؤلاء الخارجين عن القانون".

 

ليست هناك تعليقات: