مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




السبت، 14 سبتمبر 2013

العوا: مصر "محلك سر" والجيش جمد اتصالاته لحل الأزمه
الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي 
الحرية والعدالة
2013-09-14 03:52:16
كتبه : أحمد أبوزيد
كشف الدكتور محمد سليم العوا  المفكر الإسلامي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية عن اتساع النطاق الجغرافى والمكانى والنوعي للمظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري الديكتاتوري مشيرا الى انها كانت في مكان واحد لكنها أصبحت الان في كل مكان.. حتى داخل القرى الصغيرة في الصعيد مظاهرات تعترض على وضع لا يتوقع منه تحول ديمقراطي في المستقبل القريب
وقال العوا خلال حواره مساء امس مع قناة الجزيرة:ان مظاهرات الوفاء لدماء الشهداء تدل على أن الحراك أكبر بكثير جدا مما يتصور الإنقلابيون .

وانتقد التعتيم الإعلامي شبه الرسمي على ما يجري في الشارع مؤكدا انه ولى عهد تجاهل ما يحدث في الشارع من مظاهرات.

وفى تعقيبه على محاولة اغتيال وزير الداخلية قال العوا :"أدين كل محاولات استخدام العنف في الصراع السياسي ونحن لا نقبل هذه المحاولات ولا يقبلها قانون ولا شرع" لكنه استغرب تعليقات وسائل الإعلام حول هذه العملية مؤكدا انها  تثير تساؤلات كثيرة وتحتاج إلى توضيحات سريعة وإعلان حقيقي عما جرى وماذا جرى ومن المسؤول عنه..

واضاف:"أعتقد أن هذه العملية ستزيد من وتيرة العنف.. وإذا كانت فعلا مرتكبة من بعض العناصر الإرهابية فهذا بالضبط هو ما حذرنا منه قبل فض الاعتصامات بأكثر من 14 يوما عندما قلت إن استعمال القوة سيؤدي إلى نشوء حلقات جديدة من الإرهاب تذكرنا بإرهاب الثمانينيات والتسعينيات".

وابدى العوا استغرابه من عدم إعلان أي جهة تبني هذه المحاولة مؤكدا ان ذلك يثير علامات استفهام كبيرة.. لأن من يصنع عملية مثل هذه يتفاخر بها حتى ولو لم تصب الهدف.. لكن سكوت جميع الجهات أمر مريب"..

وانتقد اتهام الإخوان المسلمين أو التيار الإسلامي السياسي بهذه التهمة مؤكدا ان هذا سيكون شيئا مضحكا جدا لأن العالم كله يعلم أن هذه الوسيلة من وسائل الحوار منتهية تماما من قاموس التيارات الإسلامية السياسية في مصر.. لا الإخوان ولا غيرهم من هذه التيارات..

وحول الوساطة والتفاهمات السياسية لحل ألأزمة الراهنة قال العوا:"أنا متأكد أن هناك حلا سوف تصل إليه الأمة المصرية في وقت ليس بعيدا لإنهاء هذه الأزمة.. حتى الآن لم أتلق ردا حول المبادرة التي كلفني إخواني بإعلانها ولا تجري اتصالات بيني وبين قيادات القوات المسلحة منذ عشرة أيام تقريبا ولا نسمع شيئا منهم.. ولكن في اللحظة التي يجدون فيها أن الحوار ضروري نحن سنكون في خدمة الوطن. فعندما كان هناك اتصالات معهم كان هناك رغبة للتصالح ولكنها لا تعطي أرضية للجلوس والتشاور.. والإخوان المسلمون والمعارضة السياسية كانوا يطلبون أن تكون الأرضية هي المشروعية الدستورية .. طبعا استعمل مسألة عودة الرئيس محمد مرسي ودستور 2012 ومجلس الشورى.. لكن هذا كله كلام للتفاوض.. إخواننا في القوات المسلحة لم يكونوا يقولون سنجلس ونتفاوض على هذا ولكن كانوا يقولون جلوس بوجه عام.. حتى وقت قريب سمعنا عبر أطراف أخرى أن هذا متاح ولكن لم يتم شيء..

واعرب عن اسفه الشديد لما وصل اليه حال مصر قائلا :"لا يعقل أن تبقى مصر معطلة.. مصر الآن مثل السيارة التي فرامل اليد فيها مشدودة ولا تتحرك.. مصر الآن "محلك سر".. مصر الآن تخسر اقتصاديا وسياسيا وأخلاقيا ونخسر في العلاقات الإنسانية.. وهذا يراه العقلاء من الشعب والعقلاء من الجيش ويراه العقلاء في كل مكان وهو مغمى فقط على عيون من لهم مصالح ومكاسب سياسية من هذا الوضع.. أما من ليس لهم مكاسب سياسية فهم يرون هذه الكارثة التي تقع في مصر..

واكد ثقته في أن أصحاب العقول والضمائر سيفيقون قريبا ويلجأون لحل حقيقي للأزمة الحالية ..
 

ليست هناك تعليقات: