مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




السبت، 23 مارس 2013

هل أضاع المماليك الجدد قضية فلسطين ؟؟ هام للغاية

هل أضاع المماليك الجدد قضية فلسطين ؟؟هام للغاية

4 يناير 2009





البعض يظن أن الذين انقلبوا على الملكية في مصر  أواسط القرن العشرين حققوا الانجازات الكبرى لقضية فلسطين وأنهم أكثر من خدم العروبة وقضاياها ..ولكن هل ذلك بصحيح ؟.. 
حينما نرجع الى أحداث ونتائج حرب 1956 يدعي بعض الكتاب أنه كان من نتائج الحرب أن قناة السويس وصحراء سيناء وقطاع غزة أصبحوا في يد مصر وتحت سيطرتها , فأصبح انتصار مصر متكامل في هذه المرحلة , ولكن يجدر بنا أن نتأكد من صدق هذه المعلومات وهل هي صحيحة أم لا ؟ 
إن أهداف اسرائيل قد تحققت ؛ فكان منها فتح مضيق تيران , وخليج العقبة للملاحة الاسرائيلية . ووقفت القدرة العسكرية المصرية  , ونزع سلاح قطاع غزة والأعمال الفدائية , وتحييد مصر لأطول فترة ممكنة ..حينها وصفت جولدا مائير  حرب 56 بأنها : (( حرب حق الوجود ))! , وحرب 67 هي (( حرب حق الهيمنة )) .., الا أن الأهداف للأسف قد تحققت بالكامل !!! 
لقد ذهب عبدالناصر في نوفمبر 1956 ويبكي على حطام جيشه ليرى بنفسه نتائج الهزيمة , فيبكي ويقول : (( هزمني جيشي )) .

·      فالهدف الأول لأسرائيل وقتها قد تحقق وهو تدمير قوة الردع المصرية :    
لم يكن الجيش المصري وقتها على أهبة الاستعداد للقاء العدو الاسرائيي رغم معرفة القيادة المصرية بتسليح الجيش الاسرائيلي , وعقده صفقة مع فرنسا للحصول على سلاح لمواجهة الجيش المصري وكل هذا قبل حرب 1956 بالتحديد في نهاية شهر يونيو , وقت أن كان يقول موشي ديان : (( نحصل على سلاح يمكنا من مواجهة نوعية السلاح المصري الجديد ان لم يكن بحجمه )) فكل هذا التسليح والاستعداد الاسرائيلي سابق على تأميم القناة وليس لاحقا عليه…وبالتالي فإن تأميم القناة ليس مسمار جحا التي تعفي القيادة المصرية من مسؤولية الهزيمة .
·  الهدف الثاني الذي تحقق تأمين حركة الملاحة البحرية الى ميناء ايلات ومنها الى خارجها .
·      الهدف الثالث : تم وقف العمليات الفدائية من قطاع غزة . 
وكان من نتائجها أن وضع البوليس الدولي في سيناء وتم تجميد الحدود بين مصر واسرائيل لمدة عشر سنوات …فيقول موشي ديان : (( لقد تحققت أهداف اسرائيل الثلاثة من الحملة :
1 – حرية الملاحة الاسرائيلية في خليج العقبة . 
2 – نهاية الارهاب ( العمليات الفدائية ) . 
3 – تم تجميد خطة الهجوم المشترك المصري – السوري – الأردني على اسرائيل وقبل وضع حد للإرهاب ضدها  
وفي هذا يقول أيضا :(( لم يكن بن جوريون مفتونا بفكرة ضم قطاع غزة أو شبه جزيرة سيناء , بل كل ما كان يريده هو السيطرة على الساحل الغربي لخليج العقبة ومضيق تيران أي شرم الشيخ فلو فتح المضيق للملاحة الاسرائيلية لأصبحت ايلات ميناء كبيرا وهذا يعني الحياة لكل النقب )) 
وقد أبلغ بن جوريون الوفد الاسرائيلي المسافر لفرنسا لعقد الصفقة بالتوجيهات الآتية
1 - اسرائيل لن تشن حربا بمفردها . 
2 - هدفنا السيطرة على الشاطئ الغربي لخليج العقبة لضمان الملاحة الاسرائيلية في الممر المائي وربما نفكر في نزع سلاح شبه جزيرة سيناء ولو تحت اشراف قوة دولية  
وقال الفرنسيون لليهود (( اذا ما سيطرتم على مضايق تيران فيمكنكم مد خط انابيب من ايلات الى البحر الأبيض ))
هذا ما حدث بحذافيره   
[ موشي ديان : قصة حياتي ص 276]

وبعد أن قابل موشي ديان رئيسه بن جوريون بعد عودته من باريس فقال له ديان : (( وفي نهاية الحديث صدر الى الأمر بأن أكون مستعدا للاستيلاء على تيران لتأكيد حرية الملاحة الاسرائيلية في خليج العقبة والبحر الأحمر ))
ونتيجة للاعلام المضلل خلال فترة حكم الطاغية جمال عبدالناصر وتخدير الناس بالشعارات  الجوفاء يتم نسيان هذه الأشياء وتعتبر أن القيادة المصرية في فترة الخمسينيات حققت لفلسطين ما هو مطلوب . في حين أن الجيشين السوري والأردني تحت معاهدة عسكرية مشتركة ! هما تحت امرته – أي الجيش المصري - و بقيادة المشير عبدالحكيم عامر وقتها كانت الجيوش الثلاثة وضعها أفضل من اسرائيل بمئات المرات على عكس ماكان في حرب 67 …هذا من ناحية ومن ناحية أخرى  : كانت اسرائيل موقفها دوليا أكثر سوءا لأنها المعتدية باتفاق العالم وادانة أمريكا ….

ورغم ذلك لم يصدر أمر من القيادة العسكرية المصرية بضرب اسرائيل وفي عام 1955 بعدما خرج بن جوريون من مستعمرة

سد بوكر   بالنقب ..ليستعد للمواجهة مع مصر يأتي على لسان السيد حسنين هيكل الصديق الصدوق لحاكم مصر ويقول بالنص : (( كان عبد الناصر يقول أنه لايشغل نفسه باسرائيل , وانما يركز على التنمية الداخلية في مصر وأنه لذلك خفض ميزانية القوات المسلحة بخمسة ملاين جنيه عن السنة الماضية , لأعتقاده كما قال عبدالناصر نفسه ..ان اسرائيل ليست خطرا على مصر الا لأن مصر ضعيفة اقتصاديا ً واجتماعيا ً ))
[ هيكل : قصة السويس ص 22 ]
وعلى هذا فإن عبد الناصر لايفكر وقتها في مواجهة مع اسرائيل , لا من جانبه ولا حتى اذا أعلنت اسرائيل بذاتها المواجهة . وهذا ما أدى اليه خفض ميزانية القوات المسلحة ولنفس الأسباب تحدث الهزيمة الثانية في عام 1967 , ومن ضمنها قرار إلغاء الدُشم التي تحمي الطائرات , لتوفير النفقات اللازمة لحرب اليمن .. وحينها – أي حرب 67 – تضرب الطائرات المصرية وهي على الأرض وليست محلقة في الجو .
وكما قلنا آنفا من نتائج ذلك الأمر دخول البوليس الدولي في سيناء وتجميد الحدود عشر سنوات  أي بين عامي [ 1956 – 1966 ], وذلك يثبت عكس مايقال أن البوليس الدولي أول مادخل في فترة السبعينيات  بعقد اتفاقية السلام أو ما عرف بكامب ديفيد

فالبوليس الدولي دخل سيناء أول مرة في أعقاب حرب 1956  
وهناك اتفاقية سرية بين مصر وأمريكا لتجميد الحدود عشر سنوات . 
ومن نتائج هذه الأحداث التاريخية :
أخذت اسرائيل في بناء ميناء ايلات وخط أنابيب ينقل النفط من ايلات على البحر الأحمر الى أسدود على البحر الأبيض , فأصبحت اسرائيل بمينائها الجديد ترتبط بأفريقيا ودول آسيا بعد أن كانت معزولة , وأصبح خط الأنابيب الخاص بها ينافس خط
التابلاين الذي ينقل النفط السعودي وخط الآي بي سي الذي ينقل النفط العراقي . 
بالنسبة لخليج العقبة الذي يبلغ طوله مائة ميل , وأوسع مناطقه 17 ميلا ومدخله 9 أميال ..تسده جزيرتان ( تيران – صنافير ) , وهما سعوديتان وتقعان داخل الثلاثة أميال ..فجزيرة تيران تقسمه الى فتحة سعودية تملأها الصخور وفتحة مصرية عرضها 4 أميال بها ممران والممر الوحيد الصالح للملاحة هو الممر المصري القريب من شرم الشيخ وراس نصراني ..ويصرح وزير الحربية وقتذاك  - في العهد الملكي - مصطفى نصرت     ( حكومة الوفد ) :  

(( أن تزايد نشاط اسرائيل على ساحل ايلات قد اضطرنا الى تدعيم قواتنا المصرية في منطقة مدخل خليج العقبة , فأرسلت قوات مناسبة الى راس نصراني لتتحكم تحكما تاما في هذا المدخل )) .
ملاحظة :- حكومة الوفد التي كان يطلق عليها في ذاك الوقت  -  الملكي – بأنها حكومة رجعية أغلقت الخليج  في وجه اسرائيل , وحكومة مابعد 1952 فتحته ……!!

ماجرى بعد ذلك يثبت أن تحول ميناء ايلات الى ميناء عالمي واستعاضت به اسرائيل عن قناة السويس لنقل البضائع والبترول من آسيا وأفريقيا وأوروبا , وأدخلت تحسينات كبرى على الميناء وقامت بتوسيعه وتقسيمه الى ثلاثة أقسام :

1 – قسم شمالي : يختص بشحن وتوزيع البضائع . 

2 – قسم أوسط : يتم فيه تخزين البضائع 

3 – قسم جنوبي : وهو ميناء للبترول ويصلها البترول الخام ويدفع به الى معامل التكرير بحيفا .

بعد أن تم فك الحصار عن مضيق تيران عملت اسرائيل على مد خط أنابيب للبترول من ايلات الى معامل التكرير الى حيفا كما قيل سلفا ..فقبل 56 : (( كانت اسرائيل تنتج حوالي 10 % مما تحتاجه من البترول وتستورد ماتحتاجه كمصدر للطاقة ولصناعة البتروكيماويات من ايران , فأنشأت اسرائيل خط الأنابيب بعد 1956, وتم انجازه على ثلاث مراحل :
من ايلات الى بير سبع , ويبلغ طوله 240 كيلومترا , وقطره 8 بوصات , وتم انجازه في منتصف شهر ابريل 1957 . ومن بير سبع الى أسدوديام , ويبلغ طوله 77 كيلو مترا , وقطره 8 بوصات لمسافة 15 كيلومترا و 16 بوصة لمسافة 62 كيلو مترا . ومن اسدوديام الى حيفا , ويبلغ طوله 139 كيلو مترا , وقطره 16 بوصة . وقد انتهى العمل فيه في منتصف يوليو 1958 . ومنذ منتصف شهر مايو 1959 بدأ انشاء خط النفط الدولي بين ايلات وحيفا .
[ ((خليج العقبة ومضيق تيران )) لعبدالباري نجم ص 114]

نتج عن ذلك أن زادت الاستثمارات الاسرائيلية ودعمت أنشطة كثيرة في الميادين العسكرية والاقتصادية والثقافية , وفتحت أسواق رائجة داخل اسرائيل للحاصلات الزراعية والمنتجات الصناعية .

وأخيرا …تم منع الجيش المصري من دخول غزة ونزع سلاحه ووقفت العمليات الفدائية : وفي ذلك تقول جولدا مائير : (( زال رعب الفدائيين …تقررت الملاحة في مضيق تيران , وقوات الطوارئ تحركت الى قطاع غزة وشرم الشيخ , وكسبنا نصرا جعل التاريخ العسكري يثبت مرة أخرى قدرتنا على حمل السلاح للدفاع عن أنفسنا. ))

((اقتباس )) انظر كتاب الأستاذ محمد جلال كشك (( كلمتي للمغفلين ..عن الناصرية ..والأمريكان .. ومعركة سيناء ..والسودان ..والوحدة )) ط اولى 1985 ص 287, 288 , 290, 291, 303 , 304 , 305 , 306 , 308, 309, 310 , 311 , 312 , 313 , 314     


ليست هناك تعليقات: