مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الثلاثاء، 16 أبريل 2013

طلعت حرب .. لنا فيه النموذج المنشود !!..(1)



طلعت حرب ..
لنا فيه النموذج المنشود !!..(1)


قليلا هذا النوع من الشخصيات المصرية التي تبني لمستقبل دولة وتحقق آمال , ومن الشخصيات التي دعمت بانجازاتها ومجهوداتها حضاريا ...
وكانت على جانب كبير من الشغف بنشر العِلم والثقافة العربية الاسلامية ..هو محمد طلعت (باشا) حرب . ولكي نكتشف أغوار تلك الشخصية يجب أن نرى دورها واهتماماتها , فيجب أن نبحث عن جوانب كثيرا مالاتذكر عن رغبة وتخطيط هذه الشخصية بكل ماتحملها من معاني  الوطنية والايمان والتفاني من أجل بناء الدولة المصرية لريادة المواطن المصري والعربي والاسلامي .

كان نموذج البناء الحضاري الذي شكَّله هذا المواطن العظيم الذي أحَّب وطنه ودينه وثقافته ولغته , لأجل هذا الوطن بذل , ولأجل رفعته جادَ ولم يبخل عليه وقد حُورب كثيرا لتحقيق مشروعه , وبذلك كان حقا ً مثلا يحتذى ..!!

ماكان الانتماء الحزبي أو التوجه السياسي حائلا بينه وبين المصريين بكافة انتماءاتهم ؛ بل كان ممن يستحق أن يُقال عنه
 ( المواطن العظيم ) أو الرجل البنّاء الحالم  وكما قال عنه المفكر والكاتب الكبير الاستاذ فتحي رضوان : أنه رجل من مؤسسي الدول " , اذ يحسبه البعض رجل أعمال واقتصادي , يهدف الى العمل التجاري ليحقق الربح المادي وبعض الانجازات التي تُخلِّد اسمه , ولكن ذلك الرجل الحالم المعطاء الذي حقق الكثير وجنى القليل كان يحق أن يُكرم من بني وطنه حق التكريم الذي يستحق جراء ما فعل من أعمال للبناء .

·      الجوانب الفكرية والثقافية ودوره الوطني :

كان محمد طلعت حرب قبل سنة عشرين وتسعمائة وألف  الميلادية أي سنة انشاء بنك مصر(1920 ) يكتب أدبا ً عربيا واسلاميا ً يحمل من التراث الحضاري الاسلامي الكثير فكتب أول ماكتب عن :-

1 – حرية المرأة – ردا على كتاب قاسم أمين سنة  1899 م  وعن مكانتها الحقيقية في الاسلام .

2 – دول العرب والاسلام سنة 1905 .

ساهم في الحملة التي قادها الزعيم محمد فريد , زعيم الحزب الوطني ضد الانجليز لأجل منع الحكومة من مد امتياز قناة السويس لمدة أربعين سنة جديدة .وكانت تلك الحملة بسبب قيام رئيس الوزراء ابان هذه السنة بعقد صفقة مع الانجليز بموجبها يتم مد امتياز القناة لصالح دولة الاحتلال .

كانت ثورة 1919 مهيئة لطلعت حرب اتيانه انشاء بنك مصري لكي تخلص ودائعه للمصريين في وقت كانت أغلب البنوك الأجنبية التي شاعت تحت ظل الاحتلال .

رغم ميول طلعت حرب السياسية والوطنية فقد نأى بنفسه عن الوقوع في المزالق السياسية والخصومات الحزبية , وذلك في فترة كانت الخصومات والعداوات الحزبية على أشدها وبسبب انتماء " حرب " لحزب الأمة المصري القديم وعلاقته بسعد زغلول فقد أدى بعد بروز حزب الأخير "الوفد" الى ظهور العصبيات , فأصر طلعت حرب أن يكون مشروعه بعيدا عن التوجهات الحزبية فلايكون محسوبا على هذا أو ذاك . وقد التزم الحياد ليكون مشروعه خالصا للوطن دون افتئات على فئة لحساب الأخرى ..
حتى أن أموال تلك الأحزاب الوطنية ماكانت لتودع في حساب هذا المشروع – أي بنك مصر – ليظل المشروع مصريا ً خالصا ً نقيا ً بكل ماتحمله الكلمة .

وفي هذا نجح الرجل ببصيرته واتساع أفقه ألا يصدر منه مايثير الأحقاد بين فئةٍ أو طائفةٍ أو تيارٍ رغم تعدد الأطياف . ومن حكمته أن جعل أعضاء مجلس ادارة بنك مصر من المسلمين والمسيحيين واليهود , وحرص أن يكون رئيسه ليس ذو نشاط أو اتجاه ما طائفيا ً أو حزبيا ً.

نشير الى ملاحظة في هذا الموضوع وهي أن البعض يرى تزاوج بين الجانب السياسي والاقتصادي في تلك الشخصية , وهذا  أبعد مايكون عن الصحة فالرجل كان اقتصادي من أوله الى آخره , الا أن الجانب السياسي فيه يتجلى في اهتمامه الوطني بالقضايا القومية الكبرى وحسب .





ليست هناك تعليقات: