مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الثلاثاء، 30 أبريل 2013

أحمد منصور يكتب.. حرب القمح فى مصر
 
الثلاثاء 30 ابريل 2013
photo
أحمد منصور يكتب.. حرب القمح فى مصر

قبل أكثر من شهرين أجريت حوارا مع وزير التموين المصرى الدكتور باسم عودة الذى بدا فى الحوار صاحب رؤية ومشروع واضح فيما يتعلق بعمل وزارته لاسيما النجاحات التى حققها فى تغيير منظومة أنبوبة البوتاجاز ورغيف الخبز من حيث الشكل والوزن وطريقة الدعم، ورغم الحرب التى أعلنها بعض أصحاب المخابز عليه فى البداية إلا أن أغلب المخابز انضمت لمنظومة الخبز الجديدة التى تصب فى النهاية فى صالح المواطن المصرى الذى يعتبر رغيف الخبز بالنسبة إليه هو همه الأول والأخير، وقد جرى اتصال بينى وبين الوزير عودة قبل حوالى أسبوعين قال فيه إن الإعلام المصرى بما فيه الإعلام الرسمى يتجاهل هذا الإنجاز الكبير المتعلق برغيف الخبز كيف كان وكيف أصبح، وكأن النجاح فى تحقيق هذا الإنجاز الكبير هو من اهتمام الإعلام فى زيمبابوى أو بوركينافاسو وليس فى مصر؟ 

ولأن القمح هو المصدر الرئيسى لتصنيع رغيف الخبز فقد عانت مصر على مدى العقود الماضية من انعدام الرؤية لدى الأنظمة الفاسدة التى حكمتها فى تأمين القمح أو تخزينه حتى تحولت مصر إلى أكبر دولة مستوردة للقمح والحبوب فى العالم، فالقمح سلعة استراتيجية تقوم معظم دول العالم بتأمينها لاسيما إذا كانت تملك نهرا مثل نهر النيل، وقد عرضت الولايات المتحدة على دول كثيرة أن تزودها بالقمح بأسعار أقل من تكلفة إنتاجه فى هذه الدول إلا أن هذه الحكومات رفضت أن تكون لقمتها بيد الولايات المتحدة إلا الفاسدين الذين حكموا مصر خلال العقود الماضية، فقد رفضوا دعم الفلاح أو تشجيعه على زراعة القمح ورفضوا بناء صوامع التخزين فكان ثلث المحصول يفسد بسبب سوء التخزين والنقل، لأن الاكتفاء من القمح أمر ليس صعبا على الإطلاق فقط بحاجة إلى إرادة وإلى قرار وإلى خطة لتشجيع ودعم الفلاحين، وفى حوارى معه قال وزير التموين إن إنتاج مصر من القمح سوف يصل هذا العام إلى ستة ملايين ونصف المليون طن.


 غير أن الأرقام ارتفعت مع بداية جنى محصول القمح لتصل إلى ما يقرب من عشرة ملايين طن وهو ما يسد 75% من احتياجات الشعب المصرى، كما أعلن الوزير أن مشكلة التخزين سوف خلال أشهر حيث جاءت عروض من المقرر أن يكون قد تم توقيع عقودها من شركات تعرض بناء عشرات الصوامع على أن تؤجرها بالتمليك للحكومة على عشر سنوات.


هذه أخبار مفرحة غير أن إعلانها سرعان ما تحول إلى حرب طاحنة ضد الوزير والحكومة من داخل مصر وخارجها، من داخل مصر ثار خبراء الزراعة وكذبوا الوزير وقالوا إن المحصول لازال فى بدايات حصاده فأنى للوزير أو للحكومة أن يقدروا الكميات التى تم حصادها أو تسليمها للحكومة الأمر الآخر هو أن الفلاحين سوف يخسرون لو سلموا الحكومة بسعر 400 جنيه للأردب (الأردب 150 كليوجراما) لأن ارتفاع سعر الدولار يجعل القمح المستورد أغلى من القمح المصرى بحوالى 500 جنيه للطن، كما أن الحكومة استوردت خلال الأشهر الماضية حوالى تسعة ملايين طن ولا زالت تستورد فإذا كانت قد حققت هذه الكمية من الإنتاج فلماذا تستورد؟ ولو أن هذه الأرقام صحيحة وواقعية فأين ستقوم الحكومة بالتخزين ولا يوجد صوامع جاهزة حتى الآن؟ 


المشكلة الأكبر هو أن الحكومة لم توفر السولار للمزارعين حتى تقوم الماكينات بالحصاد، وقد قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الاقتصاد الزراعى بجامعة القاهرة إن المحصول بكل الحسابات لن يتجاوز 8 ملايين طن، أما صديقى الدكتور محمود عمارة أحد أهم خبراء الزراعة فى مصر فقد بقى معى على الهاتف أكثر من نصف ساعة ليؤكد لى أن المحصول لن يزيد بحال من الأحوال عن ستة ملايين ونصف المليون طن.

حرب محصول القمح تجاوزت الحدود المصرية إلى الولايات المتحدة، فقد ذكرت وزارة الزراعة الأمريكية فى تقرير نشر فى 23 إبريل الجارى أن الحكومة المصرية متفائلة أكثر من اللازم فيما يتعلق بواردات القمح، ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن المحلق الزراعى للولايات المتحدة الأمريكية أن المحصول لن يزيد محصول فى مصر حسب أعلى التقديرات عن 8،7 مليون طن، أما وكالة بلومبرج فقالت إن ارتفاع سعر الدولار وعدم توفر الوقود سوف يلعبان دورا فى خفض نسبة التوقعات .

من الواضح أن حرب القمح هى أولى وأهم الحروب التى تخوضها مصر حتى تتحرر وسوف تتبعها حروب الحبوب الأخرى، وحينما تنجح مصر فى إنتاج رغيفها وزيتها وفولها وعدسها وبصلها سوف تملك قرارها.


سلطان لطلاب الأزهر: لا ترضوا بغير التطهير بديلا ..وليكن الأزهر نموذجًا
 
الثلاثاء 30 ابريل 2013
photo
سلطان لطلاب الأزهر: لا ترضوا بغير التطهير بديلا ..وليكن الأزهر نموذجًا
كتب : أميرة سراج
استنكر عصام سلطان، نائب رئيس حزب "الوسط" ، تكرار حادث تسمم طلاب جامعة الازهر للمرة الثانية على التوالى وبنفس الطريقة.

وعلق سلطان خلال تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"قائلا: "
المطلوب منا أن نستبعد تماما فكرة المؤامرة فى حادث التسمم الثانى خلال شهر لذات الطلاب بذات الجامعة بذات الطريقة وأن نتجاهل الحقائق العلمية والرقابية والغذائية وأن نصدق فقط الإدارات الفلولية ونسكت ، انتظارا لحادثة ثالثة ورابعة أفظع وأشنع .


وأكد سلطان أن إدارات ومؤسسات الدولة تعج بمعدومى الضمير وفاقدى الإنسانية ، وهم مستعدون لعمل أى شىء وارتكاب أى جرم وإسقاط أكبر عدد من الضحايا لتحقيق حلم العودة .

وأضاف :"الحلول النصفية فى كثير من الأحوال تضر ولا تنفع والحلول الجذرية قد تؤلم ولكنها العلاج الوحيد الآن ، يا طلاب الأزهر لا ترضوا بغير التطهير بديلا وليكن الأزهر نموذجا".

افتتاح محور سعد الدين الشاذلى وتوسعة طريق "جوزيف تيتو" لتيسير حركة المرور للقادمين من مدن القناة
 
الثلاثاء 30 ابريل 2013
photo
افتتاح محور سعد الدين الشاذلى وتوسعة طريق "جوزيف تيتو" لتيسير حركة المرور للقادمين من مدن القناة
أعلن المتحدث العسكرى باسم القوات المسلحة عن افتتاح إنجازين جديدين للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أولهما محور سعد الدين الشاذلى، وثانيهما توسعة طريق "جوزيف تيتو" لتيسير حركة السيارات داخل القاهرة ومصر الجديدة وللقادمين من محافظات الإسماعيلية وبورسعيد، حيث يوفر الطريق وقتا طويلا ويخفف الضغط المرورى بمنطقة موقف العاشر.

كما أعلن المتحدث العسكرى عن افتتاح كوبرى المشاة بطريق صلاح سالم أمام المستشفى العسكرى والكلية الحربية بعد وقوع حوادث كثيرة للمارة بسبب سرعة السيارات وعدم وجود أماكن للعبور بهذه المنطقة.

بي بي سي: مصر تنسحب من محادثات حظر انتشار النووي لعدم توقيع إسرائيل على المعاهدة
 
الثلاثاء 30 ابريل 2013
photo
بي بي سي: مصر تنسحب من محادثات حظر انتشار النووي لعدم توقيع إسرائيل على المعاهدة
كتب : فراس موسى
ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية ، أن انسحاب مصر من المشاركة في الأسبوع الثاني من محادثات معاهدة حظر الانتشار النووي في جنيف يبعث برسالة قوية ، تؤكد عدم قبول القاهرة بانعدام الجدية في التعامل مع مسألة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط".

وأضافت "بي بي سي" أن هذا الانسحاب يمثل إشارة ضمنية إلى إسرائيل التي لا تؤكد ولا تنفي امتلاكها أسلحة نووية ولم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي ، مشيرة إلى أن الدول العربية وإيران ترى أن الترسانة النووية التي يعتقد أن إسرائيل تملكها تمثل خطرا على السلام والأمن في الشرق الأوسط.

يذكر أن محادثات مؤتمر معاهدة حظر الانتشار النووي بدأ أعماله في جنيف يوم 22 إبريل الجاري ، ويهدف إلى مراجعة التقدم الذي أحرز في تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1970، والتي تهدف إلى منع انتشار ألأسلحة النووية في العالم



طلاب الأزهر ينظمون مسيرة من المدينة الجامعية للمشيخة
 
الثلاثاء 30 ابريل 2013
photo
طلاب الأزهر ينظمون مسيرة من المدينة الجامعية للمشيخة
كتب : فراس موسى
بدأ طلاب المدينة الجامعية لجامعة الأزهر فى التجمع داخل المدينة الجامعية استعدادًا للانطلاق بمسيرة إلى مشيخة الأزهر ظهر اليوم الثلاثاء للتنديد بواقعة تسمم 130 من زملائهم بعد تناولهم وجبة "تونة" فاسدة.

علي الجانب الآخر كثفت قوات الأمن من تواجدها أمام مشيخة الأزهر, وتم تعيين خدمات مرورية لتسيير حركة المرور خلال المسيرة تحسبًا لقطع الطريق.


الشيخ الغزالي‏..‏ أم كارل ماركس؟‏!‏


  بقلم: أ. د. محمد عمارة


تعداد المسلمين في العالم يقترب من ربع السكان ـ نحو مليار وسبعمائة مليون ـ وفي المسلمين أكبر نسبة من الفقراء في العالم‏..‏ وأكبر نسبة من اللاجئين‏..‏ بينما يكتنز أغنياؤهم أرقاما فلكية من الثروات‏,‏ التي توظف في دعم الاقتصادات الغربية‏,‏



أو التي تتم المقامرة بها في البورصات!.. ولقد بلغ التفاوت في الدخل السنوي بين الأغنياء والفقراء وفي عالم الأسلام ـ بين نحو أربعين ألف دولار ومائة دولار فقط لا غير! وهناك من يموت من التخمة, ومن يبيع عقيدته لقاء كسرة خبز أو جرعة دواء!.
لذلك, كانت العدالة الاجتماعية هي أولي الفرائض الغائبة في بلاد الإسلام.. ولقد احتلت هذه القضية مكان الصدارة لدي عدد كبير من رموز الحركة الإصلاحية الاسلامية من جمال الدين الأفغاني.. ومحمد عبده.. وحسن البنا.. وحتي الشيخ محمد الغزالي.. ومن بعده سيد قطب, لقد جعل الشيخ الغزالي رحمه الله ـ من قضية العدل الاجتماعي أولي معاركه الفكرية, التي أفرد لها أول مؤلفاته: الإسلام والأوضاع الاقتصادية 1947, وكان سيد قطب أول من لفت الأنظار الي هذا الكتاب.
ولأن هذه القضية قد غابت ـ أو كادت ـ عن برامج الأحزاب الإسلامية المعاصرة, كان من الواجب تذكيرهم ببعض ما كتب الغزالي في هذا الموضوع.. لقد قال:
لقد رأيت ـ بعد تجارب عدة ـ أنني لا أستطيع أن أجد بين الطبقات البائسة الجو الملائم لغرس العقائد العظيمة, والأعمال الصالحة, والأخلاق الفاضلة!!.. انه من العسير جدا أن تملأ قلب إنسان بالهدي اذا كانت معدته خالية, أو أن تكسوه بلباس التقوي اذا كان جسده عاريا!.. انه يجب أن يؤمن علي ضروراته التي تقيم أوده كإنسان, ثم ينتظر بعدئذ أن تستمسك في نفسه مبادئ الإيمان.. لذلك, لابد من التمهيد الاقتصادي الواسع, والاصلاح العمراني الشامل, اذا كنا مخلصين حقا في محاربة الرذائل والمعاصي والجرائم باسم الدين, أو راغبين حقا في هداية الناس لرب العالمين..
إن بعض ذوي الآفاق المغلقة يتوهمون أن ادخال العوامل الاقتصادية في الرذائل والفضائل جنوح الي التفكير الشيوعي القائم علي النظرة المادية المحضة للحياة, واستهانة بالقوي الروحية السمية.. وهذا التوهم خاطئ, فلسنا نغض من قيمة الجانب الروحي.. بيد أن ذلك لا يعني اغفال المشاهد المحسوسة, من تولد الرذائل الخطيرة في المجتمعات المصابة بالعوز والاحتياج, بل ان الاضطراب الاقتصادي في أحوال كثيرة جدا قد يكون السبب الأوحد في نشوء الرذيلة وشيوعها, والحديث النبوي الذي يلمح فيه نبي الاسلام ـ صلي الله عليه وسلم ـ الي أن المعاصي توقع فيها الضوائق المادية ـ حديث: [ إن المدين قد تلجئه قلة الوفاء الي الكذب ].. يضع أيدينا علي طرف الحقيقة التي بدأ الناس يفهمونها الآن كاملة!
إن بقاء كثير من الناس صرعي الفقر والمسكنة, هو هدف أكثر الحكومات المتتابعة, في العصور السابقة واللاحقة, إذ إن تجويع الجماهير هو بعض الدعائم التي تقوم عليها سياسة الظلم والظلام, ومن هنا انتشر الفقر في الشرق, وسخر الدين ورجاله لحمل الناس علي قبوله واستساغته, وفسرت نصوص الدين المتصلة بهذا المعني تفسيرا مستقيما, نسي الناس معه حقوقهم وحياتهم, وجهلوا دنياهم وأخراهم, وحسبوا الفقر في الدنيا سبيلا الي الغني في الآخرة!!
إن هدف الديانات والرسالات هو قيام التوازن بين الناس بإقامة العدل الاجتماعي والسياسي فيهم.. وقيام الناس بالقسط ـ) العدل (ـ هو محور الارتكاز الذي لا يتغير أبدا, وقد قال بعض علماء الأصول: إن مصالح الناس المرسلة, لو وقف دون تحقيقها نص تم تأويل النص, وأمضيت المصالح التي لابد منها وللحكومة ـ من وجهة النظر الدينية ـ أن تقترح ما تشاء من الحلول, وأن تبتدع ما تشاء من الأنظمة لضمان هذه المصلحة, وهي مطمئنة الي أن الدين معها لا عليها ما دامت تتحري الحق, وتبتغي العدل, وتنضبط بشرع الله فيما تصدره من اقتراحات وقوانين.
إن المال الذي يكفي لإذهاب الغيلة, واستئصال الحرمان, وإشاعة فضل الله علي عباده, يجب اخراجه, مما عظم ـ من ثروات الأغنياء, ولو تجاوز بعيدا مقادير الزكاة المفروضة, لأن حفظ الحياة حق إسلامي أصيل, ومقادير الزكاة ليست إلا الحد الأدني لما يجب إنفاقه, وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم ـ[ إن في المال حقا غير الزكاة ]ـ رواه الترمذي. وبعد هذا التحليل الاجتماعي الإسلامي للقضية الاجتماعية..
وبعد عرض فلسفة الإسلام في الثروات والأموال.. وضع الشيخ الغزالي برنامجا اجتماعيا واقتصاديا ـ سبق به الحزب الشيوعي المصري وطالب الحكومة بتنفيذه, لإقامة العدل بين الناس.. وفي هذا البرنامج طالب ودعا إلي:
1 ـ تأميم المرافق العامة, وجعل الأمة هي الحاكمة الأولي لموارد الاستغلال, وإقصاء الشركات المحتكرة لخيرات الوطن, أجنبية أو غير أجنبية, وعدم إعطاء أي امتياز فردي من هذا القبيل.
2 ـ تحديد الملكيات الزراعية الكبري, وتكوين طبقة من صغار الملاك تؤخذ نواتها من العمال الزراعيين.
3 ـ فرض ضرائب علي رؤوس الأموال الكبري, يقصد بها تحديد الملكية غير الزراعية.
4 ـ استرداد الأملاك التي أخذها الأجانب واعادتها الي أبناء البلاد, وتحريم تملك الأرض المصرية علي الأجانب تحريما مجرما.
5 ـ ربط أجور العمال بأرباح المؤسسات الاقتصادية التي يعملون بها, بحيث تكون لهم أسهم معينة مع أصحابها في الأرباح.
6 ـ فرض ضرائب تصاعدية علي التركات تنفق في أوجه الخير علي النحو الذي أشار إليه القرآن, إذ يقول: واذا حضر القسمة أولو القربي واليتامي والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا ـ [سورة النساء : أية 8 ]
ثم ختم الشيخ الغزالي بنود هذا البرنامج الاجتماعي الاقتصادي بقوله: إنه لو لم يبق لكل فرد من أفراد الشعب إلا قوته الضروري لما جاز أن تتراجع الدولة في تحقيق هذا البرنامج الذي تعلن به الحرب علي الظلم والجهالة والاستعمار.
هكذا تحدث الشيخ الغزالي حديث الفيلسوف الاجتماعي والخبير الاقتصادي, الذي تربي في مدرسة القرآن والذي أعلن أن مالك المال هو الله, وأن الناس ـ كل الناس ـ مستخلفون في هذا المال, وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه] ـ [ سورة الحديد: أية 7 ], لقد ثار الشيخ الغزالي ضد ترك الأمة أموالها ـ وأموال الله للسفهاء ـ مع أن القرآن ينهي عن ذلك, ويقول:, { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل لكم قياما} ـ[سورة النساء: أية 5 ]
لقد كان الشيخ الغزالي واحدا من فلاسفة العدل الاجتماعي في القرن العشرين.. ولقد قال قبل وفاته: إن عندنا في الإسلام نظريات اقتصادية لو عرفها الأوروبيون لطلقوا كارل ماركس وداسو عليه بالنعال ـ كما فعلوا الآن, وأن النظام الرأسمالي المنتعش الآن ستهلكه جراثيمه وتلحقه بالنظام الشيوعي!
فهل تولي الأحزاب الإسلامية الاهتمام بالعدل ـ الذي هو اسم من أسماء الله ـ بدلا من حديث البعض عن العقوبات, والعقوبة ليست من أسماء الله؟!

الاثنين، 29 أبريل 2013

سلطان: لن نسمح بالتعدي على السلطة التشريعية حتى لو كان الرئيس
 
الإثنين 29 ابريل 2013
photo
سلطان: لن نسمح بالتعدي على السلطة التشريعية حتى لو كان الرئيس
كتب : فراس موسى
أكد عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، أن الحزب لن يسحب مشروع قانون السلطة القضائية الذى تقدم به لمجلس الشورى، وأنه لن يسمح لأى أحد أو لرئيس الجمهورية بالتعدي على السلطة التشريعية، على حد قوله.

وقال سلطان، فى تدوينة له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك مساء الأحد:" أحد المتحمسين جدًا لمبدأ الفصل بين السلطات، طلب من الرئيس مرسى أثناء لقائه به، إصدار أوامره لمجلس الشورى بسحب مشروع قانون السلطة القضائية المقدم من حزب الوسط.. هكذا جملة واحدة بدون إحم ولا دستور"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "يبدو أن البعض لا أمل فيه، وأنه لن يتغير، وأن الطبع غلاب، وأنه حتى لو قامت عشر ثورات، أو عشر حروب، فإن نظرته الكامنة فى نفسه للرئيس الإله، وتعامله معه، وخوفه ورجائه منه، سيظل أبد الآبدين، هو هو لن يتغير أبدا".

واختتم سلطان تدوينته قائلاً:" حزب الوسط لن يسحب مشروعه، ولن يسمح لك ولا لرئيس الجمهورية بالتعدى على السلطة التشريعية، ولا بتوجيه الحزب.. هذا عيب ..إذا كنت تربيت على العبودية، فنحن لسنا كذلك، نحن أحرار .. هل وصلت الرسالة؟"، بحسب تعبيره.

بعد تدبرها سورة الكهف ..عالمة مصرية تخترع خلطة مقاومة لـ الزلازل
 
الإثنين 29 ابريل 2013
photo
بعد تدبرها سورة الكهف ..عالمة مصرية تخترع خلطة مقاومة لـ الزلازل
كتب : سراج الدين العجري
توصلت عالمة مصرية لاختراع يحمي المنشاَت و المباني من مخاطر الزلازل وحصلت بموجبه علي وسام الاستحقاق ضمن عشرة علماء علي مستوي العالم تم تكريمهم في لندن.

الاختراع الذي توصلت إليه المهندسة الدكتورة ليلي عبد المنعم يتمثل في تكوين خرسانة مسلحة من  حوائط البيتومين من الحديد المنصهر معتمدة في اختراعها علي آية قرآنية كريمة في سورة الكهف كمرجع أول في هذا الاختراع  ، وهي :  ( آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا ( 96 ) فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا ( 97 ) ) سورة الكهف .

 وقد الهم الله سبحانه وتعالي ذا القرنين طريقة بناء حاجز بين جبلين مستخدما فيه بعض المواد التي تحول دون تأثره بأقوى الزلازل وهو الحاجز الذي يفصل بيننا وبين ياجوج وماجوج تقول الخبيرة المصرية : توقفت أمام هاتين الآيتين وتدبرت موقف نزولهما جيدا و بعد عدة تجارب توصلت إلي تركيبة جديدة من  الخرسانة المسلحة  استخدمت فيها نفس المواد التي اعتمد عليها ذو القرنين في إقامة الحاجز بين الجبلين ، من احد منتجات البترول مضافا إليه الحديد المنصهر مع الإسفلت فتوصلت إلي خلطة شديدة التماسك ولها قدرة علي مقاومة الزلازل.
 الدكتورة ليلي لها 100 اختراع، حصلت علي جائزة الاستحقاق بلندن ، ولقد مدحها أعضاء لجنة التحكيم قائلين :  أم المخترعين التي تعمل في صمت أبو الهول وشموخ الأهرامات.


في إستمرار لمسلسل الإهمال.. تسمم 38 طالباً بالمدينة الجامعية بالأزهر 
 
الإثنين 29 ابريل 2013
photo
في إستمرار لمسلسل الإهمال.. تسمم 38 طالباً بالمدينة الجامعية بالأزهر
كتب : نوران أحمد
صرح نائب رئيس هيئة الإسعاف أنه تم نقل 38 طالباً بالمدينة الجامعية بالأزهر للمستشفيات بعد بإصابتهم بحالة تسمم ، حيت تم نقلهم لمستشفيات "مدينة نصر للتأمين الصحي ،الزهراء الجامعي والحسين الجامعي".
كما قال مصدر طبي "أن السبب في إصابة الطلاب بالتسمم هوا تناولهم وجبة تونة فاسدة".
وقد تظاهر المئات أمام المدينة الجامعية تنديداَ بتسمم زملائهم ، مما أدي إلى شلل مروري أمام المدينه.

ضغطاً على المجتمع الدولي.. مصر تنسحب من أعمال اللجنة التحضيرية لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي 
 
الإثنين 29 ابريل 2013 
photo 
 


ضغطاً على المجتمع الدولي.. مصر تنسحب من أعمال اللجنة التحضيرية لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي
كتب : نوران أحمد
أعلنت مصر ،اليوم الاثنين، انسحابها من باقى أعمال اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى والمنعقدة حاليا فى جنيف وذلك احتجاجا على فشل المجتمع الدولى والمستمر فى تنفيذ القرار الخاص بانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل فى الشرق الاوسط.
حيث قال السفير هشام بدر "مساعد وزير الخارجية لشئون الهيئات والمنظمات الدولية ورئيس وفد مصر" امام اللجنة فى كلمة مساء اليوم :"ان خرق خطة العمل لعام 2010 والتى تقضى بعقد مؤتمر فى عام 2012 لبحث الخطوات لانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل فى الشرق الاوسط وتأجيل هذا المؤتمر الذى كان مقررا ان يعقد العام الماضى فى هلسنكى انما يمثل فشلا اخر فى تنفيذ التزام رئيسى لمعاهدة منع الانتشار النووى" .

كما اكد بدر على ان انسحاب مصر من اعمال اللجنة يهدف الى ارسال رسالة قوية من عدم الرضا من مصر تجاه انعدام الجدية فى التعامل مع هذا الموضوع والذى يعتبر جزءا رئيسيا من الامن الاقليمى والعربى والمصرى والذى يؤثر على الامن والسلم الدوليين .




السبت، 27 أبريل 2013

شباب "بني سويف" ينظمون حملة لإزالة القمامة
 
السبت 27 ابريل 2013
photo
شباب "بني سويف" ينظمون حملة لإزالة القمامة
كتب : أميرة سراج


نظم اليوم شباب محافظة بنى سويف حملة لإزالة القمامة من حى الجزيرة بالمحافظة ، و بمشاركة موظفى مشروع النظافة وتجميل البيئة وبعض الشباب أعضاء القوى السياسية بالمحافظة، وبحضور رئيس مجلس المدينة أحمد عيطه ونائب مدير مشروع النظافة وتجميل البيئة عمر عباس حسين .

وصرح رئيس مجلس المدينة أنه خاطب المحافظ لتثبيت العمالة المؤقتة بقطاع النظافة، حيث أرسلت وزارة المالية جواب بإمكانية تثبيت 50% من عمال النظافة المؤقتيين، كما تم تنفيذ طلبهم و إلغاء البند الثامن من العقد . 

"سلطان" يدلي بأقواله للنائب العام ويقدم مستندات عن تلقي بعض القضاة أموالا
 
السبت 27 ابريل 2013
photo
"سلطان" يدلي بأقواله للنائب العام ويقدم مستندات عن تلقي بعض القضاة أموالا
كتب : أميرة سراج

أكد الاستاذ عصام سلطان أنه أدلي اليوم السبت بأقواله أمام النائب العام وقدم المستندات الدالة على تلقي بعض القضاة أموالا على خلاف القانون بناء على الطلب أو البلاغ المقدم من وزير العدل المستشار أحمد مكي.


وطالب عصام سلطان - في تدوينه له على صفحته الرسمية بالفيسبوك - الوزير أحمد مكي أن يعلن رأيه للمصريين في القضية قائلا " أعلم أنه باستقالتك فإنك لن تستطيع اتخاذ إجراء تأديبى ، ولكنك تستطيع إعلان رأيك للمصريين الذين كنت تقوم على شئون العدل فيهم ، هل يجوز للقاضى تلقى أموالا خارج اطار وحدود القانون ؟ وما حكمها ؟ وكيف إذا كانت أموالا عامة ؟ أرجوك قل رأيك ولا تخشى إلا الله".


وتساءل سلطان عن سر امتناع المستشارين الجليلين طارق البشرى وحسام الغريانى عن الجهر برأيهما فى ذات الموضوع، مضيفا "على الرغم من مشاركاتهما بآرائهما فيما هو أقل أهمية، قائلا لهما:"أرجوكما بل أرجوكم جميعا أن تصدعوا بالحق ، لاتصدموا الناس أكثر من ذلك ، لا تتجاهلوا حقائق كالشمس ، أنتم أول من نبهنا إليها ، فلما أكرمنا الله بقول كلمة حق أمام الظالمين الفاسدين ، تراجعتم ... كثيرا.. كثيرا ... إلى الوراء ... حتى تشابهت المواقف .. ولا أقول القلوب .. ".


بالفيديو.. لأول مرة فى تاريخ مصر .. مصر تحقق 70% من إنتاج القمح

السبت 27 ابريل 2013
كتب : أميرة سراج


الجمعة، 26 أبريل 2013

رسالة إلى" بلاك بلوك " من المصور الصحفى " ابراهيم المصري " المصاب فى جمعة تطهير القضاء
 
الجمعة 26 ابريل 2013
photo
رسالة إلى" بلاك بلوك " من المصور الصحفى " ابراهيم المصري " المصاب فى جمعة تطهير القضاء
كتب : أميرة سراج

" رسالة إلى بلاك بلوك .. صدقني .. كان ممكن اللي أخد الرصاصة يكون أخوك أو ابن عمك أو حد من قرايبك بتحبه أوي و كل ذنبه انه نزل اليوم ده سواء معاك أو مع القوى الإسلامية أو رايح شغله، أنا مسامحك في حالة واحدة .. إن تبت إلى الله عما فعلته و عزمت على ألا تعود إلى ما فعلته مرة أخرى، أما إذا أصررت على ذنبك و استمريت في سفك دماء أهلك فلن أسامحك و سأقتص منك أمام الواحد القهار الجبار المنتقم الذي يستجيب لدعاء المظلوم في الدنيا و يأتيه بحقه قبل الآخرة. "


يُذكر أن إبراهيم أرسل هذه الرسالة عبر صفحته على فيس بوك بعد خروجه من غرفة العمليات لإجراء جراحة لاستخراج رصاصة استقرت بين الفقرتين الأولى والثانية على بُعد 1 ملل فقط من الحبل الشوكي .


القبض على عشرات من بلطجية "البلاك بلوك" بشارع الميرغني
 
الجمعة 26 ابريل 2013
photo
القبض على عشرات من بلطجية "البلاك بلوك" بشارع الميرغني
كتب : ريم رمضان
حاصرت قوات الأمن بلطجية البلاك بلوك و«أولتراس ثورجي» بشارع الميرغني في محيط قصر الاتحادية، مساء اليوم الجمعة، وألقت القبض على العشرات منهم، بالإضافة إلى إلقائها القبض على عدد من المصورين الصحفيين المتواجدين، وقامت بحذف صور الاشتباكات التي شهدها شارع الميرغني ومحيط الاتحادية من كاميراتهم.

حاتم عزام: صحيفة المصري اليوم تواصل نشر أخبارها المكذوبة
 
الجمعة 26 ابريل 2013
photo
حاتم عزام: صحيفة المصري اليوم تواصل نشر أخبارها المكذوبة
كتب : أميرة سراج

أكد م. حاتم عزّام  أن المصري اليوم تواصل نشر أخبارها المكذوبة، فنشرت اليوم زاعمة أنني عرض علي منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد ( بالمناسبة لا توجد وزارة اسمها وزارة الاقتصاد ) و هذا غير صحيح إطلاقًا، فلم يعرض علي شيء ( بصرف النظر عن رفضي أو قبولي ) و لم أتحدث لأي صحفي في المصري اليوم أو غيرها من الصحف عن هذا الأمر .
وأضاف غاية ما في الأمر أننا كغيرنا من باقي الأحزاب السياسية، طلبت مننا ترشيحات لعدد من المناصب الوزارية و المحافظات فأرسلنا رأينا لرئاسة الجمهورية الذي ليس له أي علاقة بما نشر في المصري اليوم اليوم.

الخميس، 25 أبريل 2013

معتز بالله ساخرًا: مرة جبهة إنقاذ وجدت وزيرا يعمل بجدية فاشترطت أن يستقيل حتى تدخل الانتخابات
 
الخميس 25 ابريل 2013
photo
معتز بالله ساخرًا: مرة جبهة إنقاذ وجدت وزيرا يعمل بجدية فاشترطت أن يستقيل حتى تدخل الانتخابات
كتب : أميرة سراج

سخر د. معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، من تناقض المواقف السياسية من بعض السياسيين والأحزاب، لافتا إلى أن جبهة الإنقاذ اشترطت إقالة وزير يعمل بجدية لتخوض الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقال عبد الفتاح، في تدوينة له عبر الفيس بوك: مرة جبهة إنقاذ دولة وجدت وزيرا يعمل بجدية لخدمة المواطنين، فاشترطت أن يستقيل حتى تدخل الانتخابات.


 فكان السؤال: هي تريد إنقاذ المواطن الذي يحتاج كفاءة الوزير أم هي تريد إنقاذ نفسها من وزير ممكن يحقق لمنافسيها بعض الشعبية بعد الأداء الضعيف في أغلب المجالات؟ مش قلتلكم: منبة ( مربة )، منبة يا معنمي". وتابع: "مرة ناس رفضت تعديلات دستور 1971 وقالت عنه أنه دستور ساقط وغير قابل للترقيع ويصنع فرعونا جديدا، وبعد ما طلع دستور جديد يحد من سلطات رئيس الجمهورية أكثر منه، عادوا وقالوا نطالب بعودة دستور 1971 بتعديلاته التي كانوا قد رفضوها. مع أنه وفقا لدستور 1971 كان زمان رئيس الجمهورية مسيطر على المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة الدستورية العليا ومغير النائب العام ومغير شيخ الأزهر وعامل قانون لانتخابات مجلس الشعب وتقسيم الدوائر على مزاجه. مش قلتلكم: منبة، منبة يا معنمي".


واستنكر أستاذ العلوم السياسية موقف المستشار الزند قائلا: "مرة واحد خايف على استقلال القضاء من تدخل الرئيس المصري فيه، راح طالب من الرئيس الأمريكي التدخل فيه. مش قلتلكم: منبة، منبة يا معنمي".


الأربعاء، 24 أبريل 2013

مظاهرة سياسية‏!‏
 
 
 د. حلمي القاعود
 
الأربعاء 24 ابريل 2013

|
كان مؤتمر نادي القضاة مساء الاثنين الماضي مظاهرة سياسية بامتياز‏,‏ فقد ضم كل أطياف الفريق المناهض لرئيس الجمهورية‏,‏ في الوقت الذي كان فيه مجلس القضاء الأعلي يناقش موضوع القضاة مع الرئيس في القصر الجمهوري. لغة المؤتمر كانت غريبة علي القضاة الذين يفترض أنهم يمثلون الهيبة والوقار والترفع عن المهرجانات الدعائية, وعدم التشبه بالمتظاهرين الذين خرجوا يوم الجمعة الماضي احتجاجا علي ما رأوه تفريطا في حقوقهم وحقوق الوطن.
لقد غضب بعض القضاة من تظاهر الشعب حول دار القضاء العالي, مع أن التظاهر حق لكل المواطنين, ثم جاء نادي القضاة ليصنع مظاهرة مماثلة تم فيها إطلاق أوصاف غريبة علي متظاهري الجمعة الماضية: العدوان البربري, والعدوان الممنهج, والقتلة الذين يتصدرون المشهد, والرغبات الشيطانية لهدم الوطن, وتجريف السلطة القضائية, والتهديد بملاحقة الداعين للمليونية أمام الجنائية الدولية, والاستقواء بأوباما بعد اتهامه بتمويل نشر الفوضي: إذا كنت لا تدري ما يحدث في مصر فتلك مصيبة, وإن كنت تعرف فهذه مصيبة أعظم, فما يحدث من تضييق علي الحريات والقبض علي النشطاء أمر يجل عن الوصف. علي أمريكا رفع هذا العبء عن الشعب المصري الذي يئن مما يتعرض له وفي مقدمتهم قضاة مصر, فإن الشجار والسب والتجريح ليس في قاموس القضاة, ولكن السن بالسن والعين بالعين والبادئ أظلم.
إن القضاء يتغيا العدل, والعدل يعني تطبيق القانون, ولا أحد يغضب من تطبيق القانون, ومن حق الناس أن يطالبوا بالمساواة وفقا للدستور, وما يراه الشعب من مفارقات تجري في ساحة العدالة يفرض علي كل السلطات أن تصغي لما يقوله الشعب, وحين يقول الناس لابد أن يتساوي القضاة مع غيرهم من العاملين في الإحالة علي التقاعد فهذه ليست مذبحة, وليست افتئاتا علي القضاء, خاصة أن نادي القضاة قبل الثورة كان هو الذي يطالب بخفض سن التقاعد في جمعياته العمومية, وكان الرئيس السابق للنادي قد نوي القيام بمسيرة لقصر عابدين منعها وزير الداخلية الأسبق. القضاة كبار السن سيتولون الفصل في القضايا دون إسناد مسئوليات إدارية إليهم مثلهم مثل أساتذة الجامعات, فأين هي المذبحة ؟ ولماذا لا نتوافق ونبني مصر بالتفاهم بدلا من التظاهر؟.
"قضاة من أجل مصر" تتقدم بشكوي ضد "الزند" لمجلس القضاء الأعلى
 
الأربعاء 24 ابريل 2013
photo
"قضاة من أجل مصر" تتقدم بشكوي ضد "الزند" لمجلس القضاء الأعلى
كتب : أميرة سراج

بادرت حركة قضاة من أجل مصر بتقديم شكوى موجهة الى مجلس القضاء الأعلى برقم 576 ضد المستشار أحمد الزند رئيس نادى قضاة مصر على ضوء تصريحاته الأخيرة بطلب تدخل الرئيس الامريكى باراك أوباما فى شئون مصر .


و أضافت أن أوباما ليس معنيا بمتابعة ما يحدث فى مصر فلسنا من رعاياه و لن نكون - فمصرنا فخراً لنا .


و قد إستفسرت الحركة فى شكواها أى نوع من التدخل يعنيه المستشار الزند , هل تدخل عسكرى كالعراق أم إقتصادى كما كان ضد ليبيا من قبل , و قد نوهت الحركة أن هذه تعتبر دعوة للتدخل السافر فى شئون مصر و فى اكثر مؤسساتها حساسية ألا و هى القضاء.


و قد ذكرت الحركة بشكواها أننا لا نقبل بتدخل أى دولة فى شئون بلادنا , و ما بدر من المستشار يدخلة تحت طائلة المادة 77 من قانون العقوبات حيث أنها من الجرائم التى تمس أمن الدولة ،و استطردت الحركة فى أن ترك هذا الفعل دون محاسبة يمس شرف المنصة و يهز ثقة الشعب فى القضاء - و إن حدث هذا - يعنى نهاية دولة الحق و القانون .


و ان السكوت عن هذه التصريحات المسيئة و عدم محاسبة قائلها بشفافية تجعل من الصعوبة بمكان أن نحاسب من يخطىء من الناس إن لم نحاسب المخطىء منا نحن اولا , و إن طالب الشعب بتطهير القضاء - و كذلك فعل - فلا نلومه ،و أختتمت شكواها أننا لسنا ممن إذا أخطأ الكريم منا تركناه و إذا أخطأ سواه عاقبناه .
بالفيديو.. نائب بمجلس الشورى يمزق انذار الزند و يرميه على الارض
الأربعاء 24 ابريل 2013

كتب : أميرة سراج
بلطجية يحرقون مقر الحرية والعدالة ببورفؤاد
 
الأربعاء 24 ابريل 2013
photo
بلطجية يحرقون مقر الحرية والعدالة ببورفؤاد
كتب : أميرة سراج
اعتدى مجهولون يرتدون أقنعة سوداء على مقر حزب الحرية والعدالة بمدينة بورفؤاد محافظة بورسعيد مساء أمس الثلاثاء، بزجاجات مولوتوف ولاذوا بالفرار.
أكد سمير حمودة أمين حزب الحرية والعدالة ببورفؤاد  أنه أثناء انعقاد أمانة المرأة بالحزب بقيادة هدى الجمال هاجم مجموعة من البلطجية الحزب بعدد من زجاجات المولوتوف استهدفت احراق الحزب وتحطيم أثاثاته ولاذوا بالفرار؛ الأمر الذي أحدث عدة تلفيات في جدران وأثاث الحزب.وأضاف حمودة أنه تم تحرير محضر في قسم شرطة بورفؤاد برقم 373 إداري بورفؤاد، اتهمنا فيه الاشتراكيين الثوريين و6 أبريل الجبهة الديمقراطية وشباب البلاك بلوك الذين لهم سابقة الاعتداء بنفس الطريقة على مقر الحزب ببورسعيد الشهر الماضي. 
وأكد ان ما يقوم به هؤلاء هو محاولة عرقلة أعمالنا في  حملة "معًا نبني مصر" والتي نعمل فيها بكل جد ونشاط والتي حازت على رضاء أهالي بورفؤاد؛ لما نقدمه من قوافل طبية وأسواق تعاونية وخدمات يشعر بها الجميع.
وأضاف حمودة: إن الرسالة وصلت ولن تثنينا هذه الأفعال الصبيانية عن خدمة أهلنا، بل نزداد قوة واجتهادًا بعدما رأينا أهالي بورفؤاد تستنكر هذا الفعل الحقير وتلتف حولنا بالتأييد والمعاونة.

رئيس "استئناف الأسكندرية" يطالب الزند بعدم إقحام القضاة في خصومات سياسية
 
الأربعاء 24 ابريل 2013
كتب : ريم رمضان
أدان المستشار سامح عبد الله رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وأحد قيادات تيار الاستقلال القضائي في مصر،  قائلا: أنا أدين كل حصار للقضاء وكل تدخل في شئون القضاة وكل تجاوز في حق القضاء وأطالب المستشار الزند بألا يقحم القضاة في خصومات سياسية، مضيفًا أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال الاستقواء بالخارج.
وأشار إلى أن القضاء المصري قادر على أن يضمن ويحافظ على استقلاله، مؤكدًا أن التهديد باللجوء للمحكمة الجناية الدولية غير لائق وليس في محله ويخالف ميثاق روما، مؤكدًا أن قضاء مصر من شعب مصر ولشعب مصر.

رئيس "استئناف الأسكندرية": أرفض أن يكون نادي القضاة منصة للخلاف مع الأخوان أو الرئاسة
الأربعاء 24 ابريل 2013
photo
رئيس "استئناف الأسكندرية": أرفض أن يكون نادي القضاة منصة للخلاف مع الأخوان أو الرئاسة
كتب : ريم رمضان
انتقد المستشار سامح عبد الله رئيس محكمة استئناف الإسكندرية وأحد قيادات تيار الاستقلال القضائي في مصر، أن تكون منصة نادي القضاة مكانًا لكل من اختلف سياسيًّا مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أن نادي القضاة للقضاة فقط.
وقال في تصريح صحفي: نحن قادرون على الدفاع عن استقلال القضاء بعيدًا عن أي خلافات ومصالح سياسية، مضيفا: استنكر كل هجمة وكل حصار وكل ضغط على القضاء لكن من دون التلويح بقميص عثمان.... أقصد قميص القضاء!".
وتساءل: ماذا حدث.. مؤتمر صحفي بنادي القضاة يحضره كل الخصوم السياسيين ويغيب عنه القضاة.. نادي القضاة للقضاة فقط. هكذا كان يرد المستشار الزند دائمًا فما الذي حدث؟! وهل يجوز أن يجلس في الصفوف الأولى رؤساء تحرير صحف كل مهمتهم هي سب الرئيس ليل نهار".

رئيس "العربية للتصنيع": نصنع 100% من عربات القطارات .. ومصر لن تسقط أو تنهار
 
الأربعاء 24 ابريل 2013
photo
رئيس "العربية للتصنيع": نصنع 100% من عربات القطارات .. ومصر لن تسقط أو تنهار
كتب : ريم رمضان
قال الفريق عبد العزيز، رئيس الهيئة العربية للتصنيع: "بصفتى مواطنا مصريا أؤكد لجموع المصريين أن مصر ستنهض مرة أخرى، وستكون أفضل مما كانت عليه، فالوضع ليس سيئًا كما يصوره البعض بشكل سلبى باستمرار، ومصر أفضل من 50 عاما مضت، وتطورت على جميع المستويات.

وأكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، خلال مؤتمر صحفى مع المحررين العسكريين، على هامش الاحتفال بالعيد السنوى للهيئة، أن مصر دولة غير مرشحة للسقوط أو الانهيار، كما يروج البعض، وعلى مدار السنوات الطويلة التى مرت على مصر ظهرت دول، وتلاشت أخرى، وانقسمت دول ثالثة، وبقيت مصر كما هى منذ 7 آلاف عام، داعيا إلى ضرورة العمل والإنتاج الذى هو فى الأساس عمل وطنى اجتماعى أسرى، ليس له علاقة بالموقف السياسى، مشيرا إلى أن المُضار الأول من توقف العمل والإنتاج فى مصر هو العامل البسيط، الذى يخسر عمله عندما يتوقف مصنعه أو شركته.

وأكد أيضا .. أن مشروعات السكك الحديدية تعد قاطرة للتنمية لأى مجتمع ومن اهم دعائم الصناعات الاستراتيجية لمصر، لافتا الى ان الهيئة قامت بتصنيع عدد 212 عربة مكيفة من الصلب الذى لايصدأ بقيمة حوالى 2 مليار جنيه.

وذكر الفريق سيف الدين ان الهيئة قامت ايضاً بتصنيع 7 قطارات مترو أنفاق للمرحلة الثانية للخط الثالث و20 عربة توليد قوى و 60 عربة ترام الرمل بالإسكندرية و3 عربات مترو أنفاق للخط الأول ، وأضاف أن هناك مشروعات مستقبلاً لعدد 336 عربة ركاب درجة ثانية ، و20 قطار مترو مكيف للخط الأول.

ولفت إلى أن ارتفاع نسبة المكون المحلى فى القطارات التى تنتجها الهيئة بلغ 60% وهى نسبة مرتفعة، مشيرا إلى أن الهيئة أصبحت تصنع 100% من مكونات عربات القطارات الداخلية، وما نستورده هو البوجى والجرارات فقط.

الثلاثاء، 23 أبريل 2013

"البناء والتنمية" يطالب برفع الحصانة عن الزند وتقديمه للمحاكمة 
 
الثلاثاء 23 ابريل 2013
photo
"البناء والتنمية" يطالب برفع الحصانة عن الزند وتقديمه للمحاكمة
تقدم عادل معوض -المستشار القانوني لحزب البناء و التنمية- ببلاغ للنائب العام  يطالب فيه برفع الحصانة، والتحقيق مع المستشار أحمد الزند -رئيس نادي القضاة، وتقديمه للمحاكمة بتهمة استدعاء جهات أجنبية للتدخل في الشأن المصري.
وذكر البلاغ أنه في الوقت الذي تحررت مصر بجهود شبابها صناع ثورة الخامس و العشرين من يناير من ربقة الفساد، و التبعية للغرب و أزاحت المخلوع و نظامه الذي جثم على أنفاس الشعب المصري فوجئنا بالأمس يخرج علينا الزند بالمؤتمر الصحفي لنادي القضاة، و يستهل كلمته بقوله " أقول للرئيس أوباما إذا كنت لاتدرى ما يحدث في مصر فتلك مصيبة وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم وأمريكا التي رعت، وترعى عليها أن تتحمل مسئوليتها في رفع هذا العبء عن كاهل الشعب المصري"، إن هذا التصريح ما هو إلا غياب للكرامة، والوطنية ويستحق المحاسبة لا سيما، و أنه صادر من أحد رموز القضاة الذين هم في الأساس حماة الوطن، و نحن على يقين من أن ساحة القضاء ترفض الاستقواء بالغرب و ترفض التدخل الأجنبي في الشأن الداخلي لمصر.
وطالب مقدم البلاغ برفع الحصانة عن احمد الزند، و تقديمه للمحاكمة بتهمة استدعاء جهات أجنبية للتدخل في شأن مصر الداخلي منتهكا بذلك السيادة المصري.




بالفيديو .. سلطان يكشف بالمستندات فساد القاضيان الزند وعبد المجيد محمود 
الثلاثاء 23 ابريل 2013

photo
بالفيديو .. سلطان يكشف بالمستندات فساد القضاء والزند وعبد المجيد محمود
كتب : ريم رمضان


المنسق العام لـ "قضاة من أجل مصر": الزند فقد عقله .. وعلي القضاء التبرؤ منه
 
الثلاثاء 23 ابريل 2013
photo
المنسق العام لـ "قضاة من أجل مصر": الزند فقد عقله .. وعلي القضاء التبرؤ منه
كتب : شهرت أبو المكارم
قال المستشار محمد عوض  المنسق العام لحركة قضاه من أجل مصر إن طلب المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة تدخل أوباما فى الشئون الداخلية للبلاد تعتبر جريمة ويجب على القضاه التبرؤ منه ومن أفعاله , موضحاً  إن الزند خائف من الوقوع تحت طائلة القانون وخصوصا أنه يخشى من التحقيق معه فى قضايا الاموال العامة ورفع الحصانه عنه وحبسه مضيفا الى ان النيابة تحقق معه مباشرة.

وأشار عوض الى أن الزند فقد صوابه وعقله ومصيره السجن مع الرئيس السابق محمد مبارك.


سلطان في حديثه لـ "العربية الحدث": تعديل قانون السلطة القضائية انتصار للعدالة
 
الثلاثاء 23 ابريل 2013
photo
سلطان في حديثه لـ "العربية الحدث": تعديل قانون السلطة القضائية انتصار للعدالة
قال المحامى عصام سلطان، القيادى بحزب "الوسط"، إن مشروع "الوسط" بتعديل قانون السلطة القضائية يعد انتصارًا للعدالة والقانون، خاصة أن قانون السلطة القضائية ظلم العاملين فى الدولة بمد سن التقاعد للقضاة دون غيرهم.

وأضاف سلطان فى حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج "الحدث المصرى" على قناة "العربية الحدث"، أنه فى حالة إقرار القانون الجديد فإن مجلس القضاء الأعلى هو صاحب الحق فى إلحاق قضاة جدد بالقضاء، مؤكدًا أن الأزمة الدائرة الآن تتم لحساب اثنين من القضاة أحدهم حصل على أموال، والآخر استولى على أرض، والأغلبية الكاسحة من قضاة مصر يشتكون يوميًا من أن هؤلاء لا يمثلونهم.

وحول هجوم المستشار أحمد الزند وقيادات رموز جبهة الإنقاذ للقانون، قال سلطان: إننا إذا راجعنا تويتات البرادعى وصباحى منذ 7 شهور، نجد أنهم يستحقون وقتها لقب وكلاء الإخوان المسلمين، وعليهم أن يراجعوا تصريحاتهم خلال شهر مايو الماضى بعد الحكم على مبارك، ليتأكدوا من ذلك.

وأضاف، أن صباحى كان محللاً للإخوان بعدما ترك "الوسط" وتحالف مع "الحرية والعدالة" فى الانتخابات البرلمانية، وهو من "على رأسه بطحة"، مؤكدًا أن مثل هذه الاتهامات عندما توجه إلى "الوسط" لا تهزهم ولا تنتقص منهم.


بالفيديو.. البرنس نائب محافظ الاسكندرية يقود حملة لإزالة العقارات المخالفة بـ الأسكندرية
الثلاثاء 23 ابريل 2013
كتب : أميرة سراج

الاكتفاء الذاتي.. بين مستحيل "أباظة" وسخرية "جودة" وإنجازات "عودة"
الثلاثاء 23 ابريل 2013

photo
الاكتفاء الذاتي.. بين مستحيل "أباظة" وسخرية "جودة" وإنجازات "عودة"
كتب : أميرة سراج

الاكتفاء الذاتى من القمح.. حديث يدق ضجيجه سمع كل مصري، وحلم يملأ قلب شعب يمثل له القمح قوت يومه ويرى استيراده من الخارج إهانة لأول دولة عرفت الزراعة في التاريخ، وهو الشعب الذي تعاقبت عليه الحكومات فلم تستطع- عن قصد أو غير قصد- تحقيق حلم الاكتفاء الذاتي من القمح، وهو الشعب الذي أطاح برئيس أفسد على المصريين حياتهم في ثورة لم يخرج لها الجياع ولكن خرج لها شباب بصدور عارية ينادون بالحرية والكرامة، وهو النظام الذي حطم أحد أحلامهم باستحالة تحقيق الاكتفاء الذاتي من زراعة الحبوب وخاصة القمح في مصر، ثم بعد الثورة أدهشهم حل هو أقرب للسخرية منه للواقع الذي قدمه الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين في الفترة الانتقالية خلال حكم المجلس العسكري، لمواجهة نقص محصول الأرز، مطالبا ربات البيوت باستبدال الأرز بـ"لسان العصفور" في عمل "المحشي"، فجاء الدكتور باسم عودة وزير التموين الحالي في عهد الرئيس محمد مرسي أول رئيس منتخب ليعود بالمصريين إلى حلمهم ويثبت أنهم قادرون على تحقيقه.  





 وتوالت تصريحات أباظة وزير زراعة المخلوع حول استحالة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بعد اندلاع أزمة القمح الروسى عالميا فى أغسطس 2010، أمطر الوزير من حرَّكتهم النتائج الكارثية لاعتماد الغذاء الأساسى للمصريين على تقلبات السوق العالمى، فدعوا لسياسة للاكتفاء الذاتى من القمح، بتصريحات تؤكد أن القيام بذلك بنسبة 100% «مستحيل»، وبرر أباظة ذلك بأن تحقيق هذا الأمر يلزمه زيادة مليونى فدان قمح سنويا لترتفع المساحة المزروعة به إلى 5 ملايين فدان مشيرا إلى أن أكثر نسبة من الاكتفاء الذاتى يمكن تحقيقها هى 70%‏ بحلول عام‏2017، بدلا من 60%‏ حاليا «وفقا لاستراتيجية الزراعة»‏.‏.. .

وكانت الثورة التي خرج وزير فترتها الانتقالية في حكم المجلس العسكري الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين والتجارة الداخلية مدهشا المصرين من تصريحات في وسائل الإعلام مطالبته ربات البيوت باستبدال الأرز بمعكرونة "لسان العصفور" خلال تحضيرهم لطعام "المحشي" وذلك لمواجهة نقص حصص الأرز التمويني المدرج على البطاقات التموينية البالغ عددها حوالي ١٤ مليون بطاقة حينها، الأمر الذي اعتبره المصريون وقتها سخرية بأزماتهم وليس حلا لها.
رابط فيديو.. جودة عبد الخالق يطالب باستبدال الأرز بـ لسان العصفور لمواجهه نقص الأرز
http://www.youtube.com/watch?v=OXV0NnuUj6E


 وانتهى حكم العسكر وابتدأت نهاية الفترة الانتقالية باختيار الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية كأول رئيس منتخب في تاريخ مصر، وتم اختيار الدكتور باسم عودة كوزير للتموين وهو المسؤول الذي أثبت للمصريين قدرتهم في استيراد كرامتهم حول اكتفائهم الذاتي من سلعهم الاستراتيجية، بتصريحاته التي رآها المصريون واقعا، وأكد أنه بإمكان مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال سنتين متوقعا دخول مصر في قائمة الدول المصدرة للقمح. وبدأ الأمل يعود للمصريين بعد إعلانه وصول زراعة القمح في مصر إلى  9-10  ملايين طن هذا عام 2013 ووعد أن العام القادم قد يصل إنتاج القمح إلى ضعف الرقم آملا أن تكون مصر دولة مصدرة وليست مستوردة. 


بالصور// لافتعال المشكلات للرئيس ..فلول الحزب الوطنى يطعمون القمح للماشية! 
 
الثلاثاء 23 ابريل 2013
photo
بالصور// لافتعال المشكلات للرئيس ..فلول الحزب الوطنى يطعمون القمح للماشية!
كتب : أميرة سراج
في الوقت الذي أعلن فيه الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة بدأت موسم حصاد القمح وتوريده وأن المحصول يبشر بزيادة في الإنتاج، متوقعًا أن يصل المحصول هذا العام إلى ما يقرب من 10 ملايين طن.

وأكد مزارع ـ رفض الكشف عن اسمه خشية بطش الذين قاموا بهذا الفعل الإجرامى ـ أن أشخاصًا ينتمون للحزب "الوطني" المنحل" يقومون منذ أكثر من شهر ونصف بحملة كبيرة لشراء القمح "وهو أخضر ولم ينضج بعد"، بسعر مرتفع، إذ وصل سعر القيراط الواحد للقمح الأخضر لأكثر من 450 جنيهًا فى الأرض، بالإضافة إلى تحمل المشترى لعملية الحصد والنقل. 


وأشار إلى أن بعض الفلاحين لا يهمهم إلا المكسب فقط دون النظر إلى حُرمة ما يفعلون. وأضاف: عُرض علينا شراء المحصول الخاص بنا، لكننا رفضنا خاصة بعد أن علمنا أنهم يقيمون بشرائه بغرض أطعامه للماشية. 


واعتبر المزارع أن هذا الأمر يأتي في إطار مساعي الفلول لافتعال المشكلات للرئيس محمد مرسى، وتابع: "كنت أعتقد أن هذا كلام فقط، ولكن عندما تم عرض الأمر عليّ ورأيت بعيني تأكدت من صحة
وأشار نجل المزارع الذي رفض بيع القمح، أنه قام بتصوير عملية حصد القمح وهو أخضر دون أن يراه أحد، لأن "ذلك خطر عليه وعلى أسرته". 


وكان أنَّ أحد أعضاء مجلس الشورى قد حذر منذ فترة من قيام أعضاء الحزب "الوطني" المنحل بشراء محصول القمح من الفلاحين وتخزينه من أجل إحداث أزمة.

وهذه الصور تكشف عن قيام بعض الفلاحين بحصد محصول القمح قبل نضجه، وبيعه لأشخاص معروفين بالانتماء والولاء للنظام السابق....











لهذه الأسباب تطالب جبهة الإنقاذ بإقالة الوزير النشيط باسم عودة!
 
الثلاثاء 23 ابريل 2013
photo
لهذه الأسباب تطالب جبهة الإنقاذ بإقالة الوزير النشيط باسم عودة!
كتب : أميرة سراج
بينما كان الدكتور باسم عودة وزير التموين يشارك الفلاحين بنفسه فى حصاد محصول القمح بالوادى الجديد ويتابع ما وصلت إليه مزارعنا فى حقول توشكى المنسية.. كانت جبهة الإنقاذ فى هذا التوقيت تستعد لشن حرب شعواء ضده لإقالته من الوزارة بدعوى أنه مسئول عن وزارة لها تأثير ونفوذ فى معركة الإنتخابات بصرف النظر عن مدى ما حققه هذا الوزير النشيط من إنجازات تتصل بحياة المواطن البسيط ..

فقد أدلى الدكتور محمد البرادعى زعيم جبهة الإنقاذ بتصريحات غريبة ليلة أمس فى اجتماع الجبهة حيث اشترط إقالة عدد من الوزراء من الحكومة فى مقابل أن تخوض الجبهة الانتخابات البرلمانية المقبلة بحجة تشكيل وزارة جديدة محايدة بلا وجود إخوانى، وكان على رأس قائمة الوزراء المطلوب إقالتهم هو الدكتور باسم عودة وزير التموين ..


 وهو الرجل الأكثر نشاطا فى الحكومة الحالية واستطاع خلال فترة بسيطة أن يحل أزمات عديدة فشل النظام السابق فى حلها على مدار أعوام طويلة منها مثلا مشكلة تسرب الدقيق بان حرر عقودا جديدة مع أصحاب المخابز ورفع الدعم من سعر الدقيق لهم مما ساهم فى القضاء على تسرب الدقيق فى السوق السوداء، كما يتابع بنفسه على أرض الواقع أزمة أنبوبة البوتاجاز ودخل فى صدامات عديدة وصلت لحد محاصرة مبنى الوزارة دفاعا عن حق المواطن البسيط، وهى الإجراءات التى فشل فى اتخاذها الدكتور جودة عبد الخالق - اليسارى- من قبل عندما كان يجلس على مقعد وزير التموين، وغيرها من المشكلات كما لفت أنظار الرأى العام هذه  الأيام عندما توجه إلى الوادى الجديد لمتابعة أوضاع محصول القمح واتجه بعد ذلك إلى أسوان وتوشكى فى إطار جولته الميدانية.. 


لهذه الأسباب وغيرها كان شرط جبهة الإنقاذ بإقالته ضمن عدد آخر من الوزراء يمثل علامة استفهام تبحث عن إجابة.. 


وكان الدكتور محمد سعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية والعدالة قد أدلى بتصريحات فى وقت سابق أكد فيها أن جبهة الإنقاذ تطالب بإقالة الدكتور باسم عودة وزير التموين والدكتور أسامة ياسين وزير الشباب لوجودهما على رأس وزارتين لهما علاقة بالانتخابات. هذا على الرغم من النجاح الذى حققه الوزيران وبخاصة الدكتور باسم عودة فى وزارة التموين. 


وذلك بحجة أن نشاطه الزائد يعد دعاية إيجابية لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

وأشارت تقارير صحفية عديدة إلى أن جبهة الإنقاذ تخشى من تصاعد نفوذ وشعبية الدكتور باسم عودة بما يدفع رئيس الجمهورية لاختياره رئيسا للوزراء فى المرحلة القادمة.

هذا وقد اكتفت الصفحة الرسمية للدكتور باسم عودة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك بعمل استطلاع رأى بسيط حول موقف الجمهور من شرط إقالته من الوزارة وقد استهجنت غالبية التعليقات هذا الموقف منها تعليق يقول " نحن نطالب فعلا بإقالته من منصب وزير التموين لكن نطالب بتعيينه رئيسا للوزراء لإنه اللي احنا شايفينه انه بيشتغل وبيتابع عمل وزارة الزراعة والبترول والصناعة والاستثمار وكان له دور هام وهو مسئول ملف الطاقة في الرئاسة وأشعر انه لو مسك رئيس وزراء سيكون له دور في تفعيل وتحفيز جميع الوزراء للنزول للشارع والعمل بكامل طاقتهم وسيكون الأقدر على اختيار الوزراء الذين سيكونون الأجدر في تحمل المسؤولية لنهضة مصر. وتعليقات أخرى عديدة تستنكر هذا الشرط وتطالب جبهة  الإنقاذ بالكف عن الابتزاز السياسي.  


الاثنين، 22 أبريل 2013

كاريكاتير الثورة السورية





 


جبهة الإنقاذ -محاصرة الشورى -وترفض المشاركة في الانتخابات
 
الإثنين 22 ابريل 2013
photo
جبهة الإنقاذ -محاصرة الشورى -وترفض المشاركة في الانتخابات
كتب : سراج الدين العجري
دعت جبهة الإنقاذ الوطني للاحتشاد إمام مجلس الشورى مع عقد أول جلسة لمناقشة قانون السلطة القضائية ، لمنع مناقشة القانون معلنة مساندتها لجموع القضاة ودعم الجمعيات العمومية. و قد رفضت الجبهة المشاركة في الانتخابات القادمة ، دون توافر الضمانات اللازمة لنزاهتها ، كما قررت الجبهة إرسال وفد منها لحضور مؤتمر نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند .
و قد وصل الدكتور محمد ابو الغار ، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي و المخرج خالد يوسف ، إلي مقر نادي القضاة بالعجوزة ، لحضور المؤتمر الصحفي حول الهجمة علي السلطة القضائية كمبعوثين من جبهة الإنقاذ الوطني . في المقابل نفي الدكتور محمد البرادعي مؤسس حزب الدستور ، وجود أية انقسامات في جبهة الإنقاذ الوطني ، مطالبا بحكومة محايدة و نائب عام مستقل . و أضاف البرادعي ، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد لجبهة الإنقاذ ، ' نحن لا نريد ان ندخل مرة أخري في ديمقراطية مزيفة ، نحن نريد حكومة محايدة مستقلة ، رئيس وزراء جديد ' .
 و أضاف ' طالبنا بوجود حكومة محايدة مع ضرورة تغيير وزراء العدل و الداخلية و الشباب ، لضمان نزاهة الانتخابات ' . و أكد وحيد عبد المجيد ، الأمين العام المساعد لجبهة الإنقاذ الوطني ، في المؤتمر الصحفي لجبهة الإنقاذ ، ان موقف الجبهة من المشاركة في الانتخابات مرتبط بحكومة محايدة وإقالة النائب العام ، مشيرا إلي أن الجبهة ترفض المشاركة في الانتخابات القادمة دون توافر الضمانات اللازمة لنزاهتها .
كما أعلن عن توجه وفد من قيادات الجبهة الآن إلي نادي القضاة للتعبير عن دعم الجبهة ، في مواجهة الهجمة الشرسة التي تهددها .

استدعاء "عصام سلطان" للتحقيق معه فى تصريحاته ضد القضاة
 
الإثنين 22 ابريل 2013
photo
استدعاء "عصام سلطان" للتحقيق معه فى تصريحاته ضد القضاة
قرر المستشار مصطفى دويدار، المحامى العام ورئيس النيابة بالمكتب الفنى للنائب العام، استدعاء عضو مجلس الشعب السابق، عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، للسماع إلى أقواله فى الاتهامات الموجهة ضده للنائب العام فى المذكرة المقدمة من المستشار أحمد مكى وزير العدل المستقيل.

أوضح دويدار أن النائب العام المستشار طلعت إبراهيم عبد الله، أمر بالتحقيق فى المذكرة المقدمة من وزير العدل المستقيل، بشأن التصريحات المنسوبة لعصام سلطان، والتى قرر فيها تلقى عدد من القضاة لبعض الهدايا من المؤسسات الصحفية، ووجود أدلة معه على هذه الاتهامات.

"الضمير" تكذب الوطن و اليوم السابع ..وتتوعدهم بالملاحقة القانونية
 
الإثنين 22 ابريل 2013
photo
"الضمير" تكذب الوطن و اليوم السابع ..وتتوعدهم بالملاحقة القانونية
كتب : سراج الدين العجري
مانشيت في الصفحة الأولي لجريدة الوطن اليوم عن لقاء جبهة الضمير مع الرئيس. المانشيت والمحتوي الخبري عن اللقاء كذب شكلاً و موضوعاً و لا يحتوي أي قدر من المعلومات الصحيحة. لم يصدر عن اللقاء و لا عن التصريح الرسمي لجبهة الضمير حول اللقاء والذي أرسل للصحافة ووسائل الإعلام و نشر علي صفحتي. أما التعليقات من سياسيين علي الأخبار الكاذبة ، فوظفت بالطبع للتشويه و فقط .

أما جريدة اليوم السابع، فنشرت في ص ٤ اليوم أيضاً معلومات كاذبة عن اللقاء، رغم أن محرري الجريدة المنشور باسمهم الخبر أخذوا بيان الجبهة عن طريق مكتبي مباشرة في بريد إلكتروني لهم ووضعوا التصريح الرسمي الصحيح أمس صباحاً علي صفحة موقع اليوم السابع ، و أرسلوا لي رابط الخبر الصحيح أمس علي صفحتهم ..ثم عادوا و نشروا خبراً آخر كاذب تماماً اليوم في جريدتهم الورقية .

المثير للدهشة انه في حين نشرت جريدة الأهرام و الإخبار و المصري اليوم الأخبار الصحيحة الصادرة عن الجبهة و لقاء الرئيس، في نفس اليوم نشرت الوطن و اليوم السابع علي نشر أخبار كاذبة تماماً عن اللقاء و شبيهة ببعضها البعض في آن واحد ...و هو ما دعاني لا تسأل اذا كان هناك اتفاقية توأمة أو برتوكول تعاون بين الجريدتين .

انتظر من الجريدتين نشر هذا التكذيب و نشر التصريحات الصحيحة في نفس الصفحات بنفس المساحة و إلا سنلجئ للوسائل القانونية .


حمدين صباحي يُغادر هندسة شبرا فى حراسة مشددة .. و"معارضوه":بره بره
الإثنين 22 ابريل 2013

كتب : شهرت أبو المكارم
أنهت اللجنة المنظمة لندوة "رؤية وطنية لحل مشاكل مصر" المنعقدة فى كلية الهندسة بشبرا، الندوة بعد عدة تجاوزات بين الطلاب والاشتباكات الواقعة بينهم.

كانت كلية الهندسة عقدت ندوة اليوم لمؤسس التيار الشعبى حمدين صباحى، ووقعت اشتباكات بين الطلاب المؤيدين والمعارضين له، ورفض صباحى مغادرة الندوة إلا بعد مناقشة الطلاب، وشكل الأمن الإدارى بالكلية دروعا بشرية لحمايته.