مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الأحد، 4 مارس 2012

أين الشق الثاني لقضية التمويل الأجنبي ؟!



الأحد 11 ربيع الآخر 1433 هـ - 4 مارس 2012 م
جريدة الحرية والعدالة
بقلم : محمد جمال عرفة

عندما أعلن قضاة التحقيق في قضية التمويل الأجنبي عن تفاصيلها , أشاروا إلى أن هناك شقين للقضية : ( الأول ) متعلق بالمنظمات الأجنبية التي تعمل دون ترخيص وتتلقى تمويلا أجنبيا , و ( الشق الثاني ) موجه إلى بعض المنظمات المصرية ممن تلقت تمويلا أجنبيا دون إذن رسمي .
وكان من المفترض - بعد إعلان قرار الاتهام الموجه ل 43 متهما أجنبيا ومصريا وبينهم ال 19 أمريكيا الذين سمح لهم بالسفر - أن يعلن عن " الشق الثاني " من القضية قريبا , المتهم فيه عدد من مسئولي المنظمات المصرية ممن ثبت - عبر التحقيقات ووثائق ويكيلكس - تلقيهم تمويلا أجنبيا … فهل سيتم إعلان قرار الاتهام لهؤلاء ؟ وما الذي يضمن المساواة بين المصريين والأمريكيين في العقوبة بعدما هرب الأمريكان ؟ .
منظمة هيومن رايتس ووتش  قالت في بيان يوم 6 فبراير الماضي " إن كلا من : نجاد البرعي رئيس جماعة تنمية الديمقراطية , وحافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان , وناصر أمين مدير المركز العربي لأستقلال المحاماة أبلغهم قضاة التحقيق بأنهم ضمن المتهمين في القضية التي تتعلق بتلقي تمويلات خارجية سياسية من حكومة أجنبية دون تصريح " .
و ( جو ستورك ) نائب الكدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قال إن كلا من " أبو سعدة " و " البرعي " ذهبا لمقر لجنة التحقيق يوم 30 يناير الماضي 2012 لحضور التحقيق مع ناصر أمين الذي سبق مداهمة مقر مركزه ( المركز العربي لأستقلال القضاء ) , ولكن قضاة التحقيق أبلغوها بأنهما لايجوز لهما الحضور محامين عنه باعتبار أنهما متهمان في التهمة نفسها ! .
هناك بالتالي قضية جاهزة وجري التحقيق فيها , ولكن تحويلها الآن للقضاء وفتح ملفها علنا سيتأثر بلا شك بفتنة السماح بتسفير الأمريكان وعدم العدالة في التعامل مع الأجانب والمصريين  … بل إن بعض المنظمات الأخرى , التي ذكرت وثائق ويكيلكس أنها تلقت تمويلا أمريكيا , استفادت من الوضع المائع الحالي بعد تهريب الأمريكان وإحراج قضاة التحقيق , وبدأت تعلن عن أنشطة جديدة لها لتدريب الصحفيين والإعلاميين و ..و .. اشربوا !
بأي منطق سوف يستمر محاكمة المصريين ال 13 المتهمين في الشق الأول من قضية التمويل المتهم معهم 30 أجنبيا منهم 19 أمريكيا ؟ وبأي منطق سيُحكم على المصريين بينما الأمريكان في بلادهم أحرار ؟ وبأي منطق سيتم فتح التحقيق في الشق الثاني وتحويل المنظمات المصرية التي تلقت أموالا الى المحاكمة بعد هرب الأجانب ؟
الحل الوحيد الذي نأمله لهذه المعضلة أن يكون ما جرى ( صفقة ) ستحصل مصر على مكاسب مقابلها مثل الافراج عن سجناء مصريين في أمريكا كالشيخ عمر عبد الرحمن .. أما لو لم تكن هناك صفقة فكدة نبقى خدنا على قفانا !

ليست هناك تعليقات: