مصر الثورة





سوريا نحن معكم




with you syria

[IMG]http://shams-d.net/up//uploads/images/domain-b9caecbbc3.png[/IMG]




الأربعاء، 28 مارس 2012

الفقيه الدستوري عاطف البنا: الأقلية تسعى للاستبداد



28/3/2012
موقع حرية دوت كوم
أكد الدكتور عاطف البنا الفقيه الدستوري وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أن الجدل الدائر حاليًّا حول الجمعية التأسيسية، وأنها غير معبرة عن الشعب المصري، وانسحاب البعض منها هو جدل لا مبرر ولا داعي له، واعتراضات المنسحبين لا محل لها، مؤكدًا أن الجمعية تمثل كل فئات وطوائف المجتمع من "قانونيين، نقابيين، عمال، فلاحين، مرأة، مسلمين، مسيحيين". ورفض في تصريح لـ(إخوان أون لاين) ما وصفه باستبداد الأقلية ممن يسمون أنفسهم بالنخب سواء كانت ليبرالية أو يسارية، والتي لا تريد للبلاد أن تستقر، مشددًا على أنه لا خلاف على معظم أبواب الدستور.
وأضاف أن الخلاف حول الدستور القادم لن يتعدى بعض المواد التي تعد على أصابع اليد الواحدة، مشيرًا إلى أن غياب الخلاف حول مواد الدستور بشكل كبير يسمح بتوافق كبير، ولا تقتصر على رؤية حزب معين، مشيرًا إلى أنه داخل الحزب الواحد يحدث تعدد للآراء.
وأوضح أن التوافق لا يعني الإجماع، ولكن المناقشات تقرب وجهات النظر، وغالبية نصوص الدستور لا خلاف عليها.
وأكد أن ما يحدث من البعض حاليًّا هو نتيجة لعدم الإيمان الحقيقي بالديمقراطية التي تقتضي أن نقبل اختيار الشعب، وما استقر عليه في استفتاء مارس الماضي، والذي جعل أعضاء المجلسين المنتخبين منوط بهما انتخاب اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.
وانتقد د. البنا بشدة ما أسماه بالترويج لسياسة الغالب والمغلوب، وأن الدستور هو الذي يخلق المؤسسات كما يروج البعض في الإعلام، موضحًا أن الدستور ينظم العمل بالمؤسسات.
وأضاف أن البرلمان بغرفتيه مارس حقه في انتخاب الجمعية التأسيسية بحيادية كاملة، ولكن لا يتصور أن تصبح الأقلية هي الأغلبية.
ورفض تشكيل أي لجان موازية لصياغة الدستور، مشيرًا إلى أن هذا يخالف الشرعية الدستورية والقانونية.

ليست هناك تعليقات: